عادي

«جوائز ومبدعون» في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الجلسة

القاهرة: نادية سليمان

افتتح الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أولى فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، بندوة «جوائز ومبدعون»؛ والتي استضافت المفكرين والمبدعين الحاصلين على جوائز الدولة هذا العام بناء على ترشيح مكتبة الإسكندرية.

وسلم الدكتور زايد المبدعين الفائزين درع مكتبة الإسكندرية تقديراً لإسهاماتهم الثقافية والفكرية والإبداعية.

استضافت الجلسة الأولى للندوة كلاً من الدكتور محمد صابر عرب، والدكتور ماجد عثمان، وأدار اللقاء الدكتور أحمد زايد، مؤكداً على ضرورة أن تبرز الندوة الافتتاحية للمعرض الوجوه والشخصيات التي خدمت مصر عبر تاريخ طويل وحضور دائم في المجال العام.

وتحدث الدكتور محمد صابر عرب عن شغفه بالقراءة والمسرح وحضور اللقاءات الثقافية والحوارية منذ الصغر، لافتاً إلى أنه كان مهتماً في المرحلة الثانوية بالتاريخ والقراءة عن الحركة الوطنية المصرية. وأكد أن المرحلة الجامعية هي التي شكلت شخصيته وفكره ووجدانه، وأنه كان متفوقاً في الدراسة وأيضاً كان يشارك في العمل الطلابي، وشارك في إصدار صحيفة الطلاب في الجامعة.

وأكد دكتور عرب على أهمية المزج بين الثقافة والمعرفة العلمية والتكنولوجية، والربط بين الثقافة بالمعنى الشمولي وبين التعليم. وتحدث عن التكنولوجيا مؤكدًا أنها لا يمكن أن تكون بديلاً عن الثقافة التقليدية، وأنه لا بديل عن الكتاب الورقي ولا بد أن تكون التكنولوجيا متكاملة مع شكل الكتاب التقليدي. وشدد على أنه مؤمن جداً بالثقافة الوطنية، وأن اللغة هي العمود الفقري للهوية، لذا يجب أن يتعلم أولادنا لغتهم وأن يعرفوا المؤسسين الأوائل للثقافة الوطنية.

من جانبه، أكد الدكتور ماجد عثمان على أنه حصل على هذه الجائزة بعد 50 عاماً من تخرجه، وأنه أدرك بعد تفكير عميق أن أي نجاح ينسب إليه، إنما هو نتيجة عمل جماعي وأنه لولا عمله مع فريق عمل ناجح وملتزم لم يكن ليفوز بهذه الجائزة. وقال إنه تنقل في مساره المهني بين العمل الأكاديمي والحكومي والخاص، حيث عمل في الجامعة ثم أصبح مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ثم أنشأ مركز «بصيرة» كمركز خاص مستقل بهدف توفير معلومات للمواطن وكل المؤسسات بقدر متساو، مشيراً إلى أن العمل المؤسسي مهم جداً، لأنه يحقق فرص الاستمرار والتراكم، فهو يرى أن النجاح في الحياة مسألة تراكم، كما شدد على أهمية العمل الجماعي، وتحدث عن أهمية التعليم، وضرورة استخدام التكنولوجيا في التعليم ولكن بالشكل الصحيح والبعد عن الإغراق في الاستخدامات الترفيهية والمشتتة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ub2xyzx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"