عادي

«تربة ذكية» تسقي وتغذّي نفسها

19:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
التربة الجديدة

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون في جامعة تكساس الأمريكية «تربة ذكية» تُسقى وتُغذى بإضافة مادة «هيدروجيلية» تساعد على نمو النباتات بشكل أكبر وأكثر صحة، وتلتقط الماء من الهواء للحفاظ على رطوبة النباتات مقارنة بالتربة العادية، واستخدام كميات أقل من المياه والأسمدة.

وقال جونججون بارك، قائد الدراسة: «تقلل تقنية الهلام الجديدة العبء على المزارعين من خلال تقليل الحاجة إلى الري والتسميد المتكرر، وهي متعددة الاستخدامات بما يكفي لاعتمادها في مجموعة واسعة من المناخات القاحلة إلى المعتدلة».

وبالتجارب، شهدت النباتات المتجذرة في تربة الهيدروجيل زيادة بنسبة 138% بطول الساق مقارنة بمجموعة التحكم بالتربة العادية، ويمكن للتربة المعدلة أن تحقق توفيراً بالمياه بنسبة 40% تقريباً، ما يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى الري المتكرر ويضمن تنمية قوية للمحاصيل.

وتسحب الزراعة 70% من المياه العذبة على مستوى العالم، وما يصل إلى 95% في بعض البلدان النامية مع استمرار ارتفاع عدد سكان العالم، وتؤكد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أهمية تحسين كفاءة الري، واعتماد تقنيات توفير المياه وتشجيع المحاصيل ذات البصمة المائية المنخفضة لضمان الإنتاج الغذائي المستدام وإدارة موارد المياه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxc7f3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"