عادي

بنغلاديش تنشر الجيش لمواجهة الاضطرابات

23:41 مساء
قراءة دقيقتين

دكا - وكالات

أعلن مكتب رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة، حسينة، الجمعة فرض حظر للتجول في كل أنحاء البلاد، ونشر قوات الجيش لحفظ الأمن بعد أيام من الاحتجاجات الطلابية الدامية.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيسة الوزراء نعيم الإسلام خان إن «الحكومة قررت فرض حظر للتجول ونشر الجيش لمساعدة السلطات المدنية». وأسفرت الاضطرابات هذا الأسبوع عن مقتل 105 أشخاص، وفق إحصاء استند إلى بيانات المستشفيات.

واتهمت الشرطة باستخدام القمع لوقف الاحتجاجات العنيفة التي يقودها الطلاب اعتراضاً على نظام الحصص في الوظائف الحكومية.

وتعطلت الاتصالات وانقطع بث القنوات الإخبارية التلفزيونية أيضاً في وقت سابق من اليوم. وكانت السلطات قطعت بعض خدمات الهاتف المحمول، في محاولة لقمع الاضطرابات.

وفي وقت سابق الجمعة، اقتحم متظاهرون في بنغلاديش سجناً، وأطلقوا سراح مئات من نزلائه قبل أن يضرموا النار في المبنى، بينما سعت الشرطة لقمع التظاهرات التي عمت البلاد، وخاصة في العاصمة دكا، رغم فرضها حظراً على التجمعات.

واقتحم طلاب متظاهرون سجناً في منطقة نارسينغدي بوسط البلاد، وحرروا مجموعة من نزلائه قبل أن يضرموا النار فيه، بحسب ما أفاد ضابط شرطة لوكالة فرانس برس طلب عدم كشف هويته.

وقال الضابط: «لا أعلم عدد السجناء، لكنه قد يكون بالمئات». واتخذت شرطة دكا إجراء بحظر التجمعات العامة لهذا اليوم للمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات، في محاولة لمنع يوم آخر من العنف.

وقال قائد الشرطة حبيب الرحمن: «حظرنا جميع التجمعات والمواكب والتجمعات العامة في دكا اليوم»، مضيفاً أن هذه الخطوة ضرورية لضمان «السلامة العامة».

ولم يمنع ذلك جولة أخرى من المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في أنحاء المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، على الرغم من حجب الإنترنت بهدف منع المحتجين من تنظيم تجمعات.

وكان إطلاق الشرطة النار سبباً في أكثر من نصف الوفيات المبلغ عنها هذا الأسبوع، بناء على تصريحات مصادر طبية.

ويطالب الطلاب بالتوظيف على أساس الجدارة، معتبرين أن هذا النظام يعطي الأفضلية لأبناء أنصار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي تحكم البلاد منذ عام 2009، ويتهمها المعارضون بالرغبة في القضاء على المعارضة لتعزيز سلطتها.

وتتهم جماعات حقوقية حكومة الشيخة حسينة بإساءة استخدام مؤسسات الدولة لتعزيز قبضتها على السلطة.

وأمرت إدارتها هذا الأسبوع بإغلاق المدارس والجامعات إلى أجل غير مسمى في الوقت الذي كثفت فيه الشرطة جهودها للسيطرة على الوضع المتدهور في مجال القانون والنظام.

وتكثف الحراك في الأيام الماضية، واندلعت اشتباكات في عدة مدن، بينما هاجمت شرطة مكافحة الشغب الطلاب الذين أقاموا حواجز بشرية على المحاور الرئيسية. وأمرت السلطات هذا الأسبوع بإغلاق المدارس والجامعات إلى أجل غير مسمى مع تدهور الوضع. ولا تزال خدمة الإنترنت مقطوعة في البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sv96kaw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"