عادي

5 دول تطالب فنزويلا بالتوقف عن «مضايقة» المعارضة

10:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)
أ ف ب
طالبت الأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وباراغواي وأوروغواي في بيان مشترك فنزويلا بـ«وقف مضايقة واضطهاد وقمع» المعارضين.
وقالت حكومات الدول الخمس في بيان مشترك «نطالب بوضع حد فوري لمضايقة واضطهاد وقمع النشطاء السياسيين والاجتماعيين المعارضين، وكذلك بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين». كما أعربت الدول الخمس عن قلقها مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الفنزويلية المقرر إجراؤها في 28 تموز/يوليو.
ويُرتقب أن يتواجه الرئيس نيكولاس مادورو مع إدموندو غونزاليس أوروتيا، مرشح أكبر ائتلاف معارض. ويحظى غونزاليس بدعم ماريا كورينا ماتشادو الشخصية البارزة في المعارضة والمفضلة في استطلاعات الرأي، لكنها استُبعدت من السباق لأن الحكومة أعلنت عدم أهليتها.
وتأتي هذه المناشدة لكراكاس غداة خروج مادورو عن طوره بشكل عنيف، متهماً نظيره الأرجنتيني خافيير ميلي بالرغبة في «تخريب» الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقال مادورو في خطاب الخميس «هم يريدون حمام دم، مأساة، ليصرخوا أوقفوا الانتخابات. وعندها يَخرج الأمريكيون، وميلي، ويخرج (الرئيس الإكوادوري) نوبوا، ويخرج اليمين (أيضاً)».
وردّ المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية قائلاً: إن «كل ما يمكن لديكتاتور أحمق مثل مادورو أن يقوله، لا يعدو كونه كلام ديكتاتور. نحن قلقون على الشعب الفنزويلي من أن لا تكون هناك ديمقراطية في فنزويلا بسبب ما قد يحدث في الانتخابات المقبلة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wvrnb2b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"