عادي

النوم الهادئ ممكن بخطوات سهلة

21:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كشف د. أنكيت باريك، الأستاذ المساعد لطب النوم في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي الأمريكية، عن أهم ما يجب فعله، وما ينبغي تجنبه للحصول على نوم جيد أثناء الليل دون أي تدخل طبي.

قال باريك: لا تأكل الشوكولاته والأطعمة الغنية بالتوابل، أو تمارس تمارين الكارديو، ربما تكون على علم بأن تناول الطعام في وقت متأخر (بعد الساعة 8 مساء) يرتبط بزيادة الوزن وخطر الإصابة بالسمنة، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية في الساعات التي تسبق النوم إلى عسر الهضم، المعروف باسم حرقة المعدة.

ويمكن للأعراض التي تشمل الشعور بالحمض الذي يتصاعد من المعدة إلى الحلق، أن توقظك، ما يؤثر في جودة نومك.

كما أظهرت الأبحاث أن التأثير المنشط للكافيين يمكن أن يستمر لمدة 6 ساعات تقريباً بعد تناوله، وهذا يعني أن جسدك قد يشعر بحالة يقظة شديدة أثناء استعدادك للذهاب إلى السرير، ما يصعب الاسترخاء للنوم.

وعلى الرغم من أن التمارين الرياضية تعتبر مفيدة بشكل عام للنوم، ينصح باريك بضرورة تجنب تمارين الكارديو المكثفة بعد الساعة 7 مساء، لأنها يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة الداخلية، ما يجعل من الصعب النوم بعد فترة وجيزة.

وشدد باريك أيضاً على أهمية تجنب كل ما يتعلق بالشاشات في الساعة التي تسبق النوم، سواء كان ذلك الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s8x46kk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"