عادي
طورته باحثة من جامعة خليفة في أبوظبي

ابتكار يحول 45% من زيت النخيل إلى وقود مستدام للطيران

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
سارة الخوري
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

حققت باحثة الدكتوراه بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا سارة الخوري، خطوات كبيرة فيما يتعلق بالتقدم في إنتاج الوقود الأخضر، حيث حولت نسبة 45% من زيت النخيل إلى وقود مستدام للطيران وبنزين حيوي باستخدام عوامل محفزة متطورة. وتُعد رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحثة، والتي تتمحور حول تحويل زيت النخيل إلى وقود نظيف، جزءاً من برنامج تدريبي في المعهد الفيدرالي للتقنية في زيوريخ يركز على تطوير حلول للطاقة الحيوية مستقبلاً.

ويمثل هذا التدريب البحثي في المعهد الفيدرالي للتقنية في زيوريخ ، بدايةً لتعاون يتماشى مع الأهداف التعليمية لمشروع الدكتوراه الخاص بالباحثة سارة في جامعة خليفة. ويُتوقع أن يسهم هذا التدريب في تعزيز المزيد من التعاون بين كل من جامعة خليفة والمعهد الفيدرالي التقني في زيوريخ من خلال جمع أفضل العلماء الباحثين من كلا المؤسستين كالأستاذة الدكتورة كيرياكي بوليكرونوبولو، مديرة مركز التحفيز والفصل في جامعة خليفة، والتي ستتعاون مع الدكتور جيروين إي. فان بوخوفين، العالم البحثي الرائد في مجال التحفيز ومدير مختبر التحفيز والكيمياء المستدامة في المعهد الفيدرالي التقني في زيوريخ، وذلك بهدف تحقيق التقدم في تطوير الوقود المستدام.

وتلقت الباحثة، برنامج التدريب من قبل الأستاذ الدكتور جيروين الذي دعاها للانضمام إلى مجموعته البحثية في قسم الكيمياء والعلوم الحيوية التطبيقية ومختبر التحفيز والكيمياء المستدامة بمعهد بول شيرير بسويسرا، وتعاونت سارة أيضاً مع الدكتور بونوفيتش فلاديمير، أستاذ التحفيز غير المتجانس والدكتور تشاو وانغ، عضو مشارك بمجموعة فان بوخوفين بالمعهد الفيدرالي التقني في زيوريخ لبحث العوامل المحفزة التي تكونت من المزج بين مجموعات مختلفة من المعادن.

ويركز البحث الذي تُجريه المجموعة ، على فهم إمكانية استخدام هذه العوامل المحفزة في تخليص زيت النخيل من الأكسجين، وهي عملية تعرف باسم التحليل الهيدروجيني لإزالة الأكسجين، تهدف إلى تحويل الأكسجين في نهاية الأمر إلى وقود نظيف ومستدام.

إضافةً لذلك، تدربت سارة الخوري بالاستعانة بمعدات حديثة ومتطورة في مجال تحليل الرنين المغناطيسي النووي لتتمكن من التعرف إلى التركيبات الذرية المحددة للمواد المصنوعة من الزيوليت، وهو نوع من المعادن يتسم بتركيبة فريدة من نوعها ويحظى بأثر فعال على وظائف المحفزات.

ويهدف بحث سارة إلى الاستفادة من تقنيات الرنين المغناطيسي النووي المتطورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryvs7ca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"