عادي

سابقة تاريخية.. رئيس الوزراء الإسباني يدلي بشهادته أمام قاضي التحقيق

16:01 مساء
قراءة دقيقتين
إسبانيا

مدريد - (رويترز)

من المقرر أن يدلي رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث بشهادته اليوم الثلاثاء في إطار تحقيق قضائي حول اتهامات موجهة لزوجته تتعلق بالفساد واستغلال النفوذ، وهي قضية دفعته في إبريل/ نيسان إلى التفكير في الاستقالة، في واقعة هي الأولى من نوعها في تاريخ إسبانيا.

ووصل خوان كارلوس بينادو القاضي المسؤول عن التحقيقات إلى مقر الحكومة حيث مقر الإقامة الرسمي لسانتشيث في مدريد صباح اليوم الثلاثاء في زيارة غير مسبوقة لمقابلة رئيس الوزراء.

وبموجب القانون الإسباني، يجوز لأقارب المتهمين، بما في ذلك الأزواج، الإحجام عن الإجابة عن أسئلة عند استدعائهم أمام القضاء.

  • سابقة تاريخية

تهدف إجراءات التحقيق الأولية إلى تحديد ما إذا كانت بيجونا جوميث قد استغلت نفوذها بصفتها زوجة رئيس الوزراء للحصول على رعاة ماليين لبرنامج للدرجات الجامعية كانت تديره. ونفى سانتشيث الاتهامات الموجهة إليها قائلاً إنها لا أساس لها من الصحة وبتدبير من خصومه السياسيين اليمينيين.

وسيرافق القاضي بينادو ممثلون عن الادعاء العام وأحد محامي حزب فوكس اليميني المتطرف الذي يستخدم آلية قانونية تعرف باسم (الاتهام الشعبي) والتي تسمح للأفراد العاديين برفع دعاوى جنائية ضد أطراف ثالثة.

وهذه هي المرة الأولى التي يُطلب فيها من رئيس وزراء إسباني الإدلاء بشهادته وهو في المنصب في قضية منذ أن جرى استدعاء رئيس الوزراء السابق ماريانو راخوي للإدلاء بشهادته عام 2017 في قضية فساد كانت موجهة إلى عدد من أعضاء حزبه، ما أدى في نهاية المطاف إلى تصويت بحجب الثقة عام 2018 مكّن سانتشيث من تولي منصبه الحالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7f2fe2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"