عادي

منتدى الاستثمار في تركمانستان يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
منتدى الاستثمار في تركمانستان يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي

بدأ التسجيل في منتدى الاستثمار في تركمانستان 2024 المقرر عقده في الفترة من 19 إلى 20 سبتمبر/ أيلول المقبل في عشق آباد.

يهدف TIF 2024 إلى جذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز التعاون الدولي عشية الذكرى الثالثة والثلاثين لاستقلال تركمانستان.

ويكشف عن إمكانات الاستثمار في تركمانستان، مع التركيز على قطاعات، مثل النفط والغاز والطاقة والبناء والنقل والاتصالات والزراعة.

تشمل الأهداف الرئيسية، جذب الاستثمار الأجنبي خاصة في موارد الهيدروكربون في بحر قزوين وحقل جالكينيش، بالإضافة إلى عرض المشاريع الكبرى، مثل خط أنابيب تركمانستان-أفغانستان-باكستان-الهند (TAPI)، والمبادرات في مجال كيمياء الغاز وتوليد الطاقة والبناء والمنسوجات والنقل، فضلاً عن تطوير الزراعة الذكية والاستخدام الفعال للمياه.

وخلال المنتدى تعرض تركمانستان، التي تمتلك أكثر من 71 مليار طن من مكافئ النفط من موارد الهيدروكربون وتحتل المرتبة الرابعة عالمياً في احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة، مشاريع رئيسية، مثل التوسع الجاري في حقل جالكينيش، وخط أنابيب تابي الذي ينقل 33 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، ومشاريع الطاقة المتجددة، مثل محطة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الهجينة بالقرب من بحيرة ألتين أسير. ويبحث المنتدى عن استثمارات لمصانع كيميائية جديدة في جارابوجاز وأوفادانديب وتركمان آباد.

يغطي المنتدى العديد من الموضوعات الرئيسية، بما في ذلك دور التقدم الرقمي في التنمية المستدامة، ومبادرات الاستدامة البيئية، وتعزيز البنية التحتية للاتصال الاقتصادي، وتنويع الزراعة والقطاعات الصناعية وتوسيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وتركز الجلسات المنفصلة على الاقتصادين الدائري والأخضر، وتحسين الاتصال بالنقل، ومعرض يسلط الضوء على الإنجازات الاقتصادية لتركمانستان.

تشمل المشاريع في قطاع النقل والاتصالات وتحديث الأسطول الوطني، وإطلاق قمر صناعي جديد، وتوسيع طرق الخدمات اللوجستية، وتعزيز الاتصال الوطني والإقليمي. ويركز المنتدى على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في تركمانستان، ومعالجة الرفاهة العامة، وأنماط الحياة الصحية، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، وتعزيز القطاعات الاقتصادية الرقمية والمبتكرة. وتغطي المناقشات السياسات الاجتماعية، وإصلاحات السوق، والتكيف مع تغير المناخ.

وتركز طاولتان مستديرتان رئيسيتان على الجوانب البيئية لتطوير الهيدروكربونات، والحد من انبعاثات الميثان والغاز، ودمج تركمانستان في الاقتصاد العالمي، واستكشاف التحديات والفرص المترتبة على الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

يهدف TIF 2024 إلى إنشاء منصة لمجتمع الأعمال الدولي لاستكشاف فرص الاستثمار في تركمانستان، وإقامة شراكات مفيدة للطرفين والإسهام في التنمية الاقتصادية للبلاد. ومن المتوقع أن يصبح المنتدى حدثاً سنوياً يعزز من التعاون ويبرز الإمكانات الاقتصادية لتركمانستان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr2u4pzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"