عادي
انخفاض أسماء التقنية ذات الوزن الثقيل

تأثيرات الفائدة هاجس «وول ستريت».. والجميع ينتظر الخفض

13:12 مساء
قراءة 3 دقائق
ترقب في بورصة نيويورك
إعداد: هشام مدخنة

تثير المخاوف الاقتصادية المتزايدة قلقاً في «وول ستريت» من احتمالية أن يُبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وتكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة طويلة للغاية، الأمر الذي يضر بالنمو الأمريكي. ناهيك عن الإفصاحات المحبطة لبعض العمالقة، مثل «أمازون» و«ألفابت» و«إنتل»، التي عمّقت مخاوف المستثمرين وخيبات أملهم.

ويحمل هذا الأسبوع معه ما تبقى من نتائج أعمال فصلية صادرة عن بعض الشركات أمثال «كاتربيلر» عملاق الصناعات الثقيلة، وشركة الإعلام والترفيه «والت ديزني»، اللتين ستكشفان مزيداً من الوضوح عن صحة المستهلك وقطاع التصنيع، بالإضافة إلى تقارير من شركات الرعاية الصحية وأدوية إنقاص الوزن، على غرار «إيلي ليلي» Eli Lilly.

  • بيع وتحوط «دفاعي»

أظهر تقرير صادر الجمعة، أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تباطأ أكثر من المتوقع في يوليو/تموز، في حين ارتفع معدل البطالة إلى 4.3%، ما عزز المخاوف من أن سوق العمل المتدهور قد يعرض الاقتصاد للركود.

وقد جلب هذا التقرير معه عمليات بيع واسعة للأسهم، بدأت الخميس، عندما دفعت البيانات التي أظهرت ضعف سوق العمل وقطاع التصنيع، المستثمرين إلى التخلص من كل شيء، من أسهم الرقائق إلى الصناعات، والاندفاع أكثر نحو سندات الملاذ الآمن وغيرها من مجالات التحوط الدفاعية الأخرى في السوق. في وقت انخفضت فيه أيضاً عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، والتي تتحرك عكسياً مع الأسعار، إلى 3.79%، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول.

  • جني الأرباح

وبحسب بعض المستثمرين، فإن البيانات قد تكون مجرد سبب لجني الأرباح بعد الأداء القوي للسوق بشكل عام في عام 2024.

وقال مايكل بورفيس الرئيس التنفيذي لشركة «تالباكين كابيتال أدفايزرز»: «هذا عذرٌ جيد للمستثمرين للبيع بعد ارتفاع كبير منذ بداية العام. لكن، يجب عليهم الاستعداد لبعض التقلبات الكبرى، قصيرة الأجل، خصوصاً في أسهم التكنولوجيا».

وأدى انخفاض أسماء التقنية ذات الوزن الثقيل إلى تعميق خسائر مؤشر «ناسداك المركب» إلى أكثر من 10% من أعلى مستوى إغلاق قياسي له في يوليو/تموز وانخفض «ستاندرد آند بورز» القياسي بنسبة 5.7% من ذروته للفترة نفسها.

وقال واصف لطيف، رئيس ومدير الاستثمار في شركة «سارمايا بارتنرز»: «هذا هو شكل الخوف من النمو، الآن يدرك السوق أن الاقتصاد يتباطأ بالفعل».

  • لعنة التوقعات العالية

لأشهر، كان المستثمرون يشعرون بالارتياح بسبب تباطؤ التضخم وسوق التوظيف تدريجياً، معتقدين أن ذلك يعزز من حجة بنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة.

وقد أدى هذا التفاؤل إلى مكاسب كبيرة في الأسهم، صعد خلالها «إس آند بي» 12% هذا العام، على الرغم من الخسائر الأخيرة؛ وأضاف «ناسداك» نحو 12%.

وقال جيمس سانت أوبين، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة «أوشن بارك» لإدارة الأصول: «نحن نشهد تداعيات لعنة التوقعات العالية. لقد تم استثمار الكثير من الأموال في سيناريو الهبوط الناعم، لدرجة أن أي شيء يوحي عكس ذلك، سيكون صعب القبول ونتيجته وخيمة للغاية».

  • العقود الآجلة

وفي يوم الجمعة، أشارت الرهانات في أسواق العقود الآجلة لصندوق الاحتياطي الفيدرالي، بأصابع القلق إلى حالة الاقتصاد الأوسع.

ووفقاً لأداة «فيدووتش»، فإن هذه العقود رفعت التوقعات بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، حيث يتوقع المتداولون احتمالاً يتجاوز 70%، وهو ارتفاع حاد من 22% في اليوم السابق.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوقع العقود الآجلة الآن خفضاً تراكمياً في أسعار الفائدة بمقدار 116 نقطة أساس لعام 2024، مقارنة بأكثر من 60 نقطة أساس تم تسعيرها الأربعاء.

واستكمالاً لمشهد القلق الحاصل في الأسواق الأوسع، سجل مؤشر التقلبات «فيكس»، المعروف بمقياس الخوف في «وول ستريت»، أعلى مستوى له منذ مارس 2023 الجمعة، عند 23.39 نقطة، مع ارتفاع الطلب على حماية الخيارات ضد عمليات بيع سوق الأسهم.


أبرز أحداث الأسبوع

الاثنين

  • 9:45 مؤشر مديري المشتريات النهائي لقطاع الخدمات من S&P
  • 10:00 مؤشر معهد إدارة التوريدات لقطاع الخدمات
  • نتائج: سوميتومو ميتسوي، سي إس إكس، بالانتير، تايسون فودز، سيمون العقارية، فيديليتي ناشيونال، لوسيد، إسينشال يوتيليتيز

الثلاثاء

  • 8:30 العجز التجاري الأمريكي
  • نتائج: كاتربيلر، أوبر تكنولوجيز، غلوبال فاوندريز، إير بي إن بي، ماراثون بتروليوم، سوبر مايكرو كومبيوتر، يوم براندز، كيه بي فاينانشال، ريفيان أوتوموتيف.

الأربعاء

  • 15:00 مؤشر الائتمان الاستهلاكي
  • نتائج: نوفو نورديسك، بروكفيلد اسيت مانجمنت، والت ديزني، سي في إس هيلث، شوبيفاي، أوكسيدنتال بتروليوم، كوكاكولا يوروباسيفيك، وارنر براذرز، روبن هود ماركيتس، رالف لورين.

الخميس

  • 8:30 طلبات البطالة الأولية
  • 10:00 بيانات مخزونات الجملة
  • 15:00 إحاطة رئيس الفيدرالي في ريتشموند توم باركين
  • نتائج: إيلي ليلي، علي بابا، بروكفيلد كوربوريشن، تيك تو إنتراكتيف، باراماونت غلوبال، بتروليو برازيليرو، داتادوغ، فيسترا، إنديفور القابضة.

الجمعة

  • لا توجد بيانات مقررة
  • نتائج: فينفاست أوتو، إيفيرجي، ليجند بيوتيك، تيليسات، نيو فورتريس إنرجي، كونستراكشن بارتنرز، إيه إم سي نتووركس، سيلفامو، غيتي إيمجز.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf8frha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"