عادي

زيلينسكي: «إف-16» وصلت أخيراً وبدأنا التحليق بها

12:48 مساء
قراءة دقيقتين

(رويترز)

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن الطيارين الأوكرانيين بدأوا بالتحليق بطائرات «إف-16» داخل البلاد، مؤكداً وصول المقاتلات الأمريكية الصنع التي جرى انتظارها طويلاً، بعد أكثر من 29 شهراً من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

  • فخور

وجاء إعلان زيلينسكي عن وصول الطائرات، التي كانت كييف تلح في الحصول عليها، خلال لقائه بطيارين عسكريين في قاعدة جوية بجوار طائرتين من هذا الطراز، بينما حلقت في السماء اثنتان أخريان.

وقال زيلينسكي، من موقع طلبت السلطات من رويترز عدم الكشف عنه لأسباب أمنية «طائرات «إف-16» موجودة في أوكرانيا. لقد فعلناها. أنا فخور برجالنا الذين يتقنون قيادة هذه الطائرات، وبدأوا بالفعل، باستخدامها لبلدنا».

  • أشهر عدّة من الانتظار

يُعد وصول الطائرات علامة فارقة لأوكرانيا بعد أشهر عدة من الانتظار، ولكن لم يتضح بعد عدد الطائرات المتاحة، ومدى تأثيرها في تعزيز الدفاعات الجوية، وفي ساحة المعركة.

وقال زيلينسكي للصحفيين على مدرج أحد المطارات، إن أوكرانيا لا تزال لا تملك ما يكفي من الطيارين المدربين على استخدام طائرات «إف-16»، أو ما يكفي من الطائرات نفسها.

وأضاف «الأمر الإيجابي هو أننا نتوقع طائرات إضافية من طراز «إف-16»... والعديد من الرجال يتدربون الآن».

وقال إنه من المهم أن يجد حلفاء كييف سبل توسيع برامج التدريب والفرص للطيارين الأوكرانيين، والأطقم الهندسية.

  • نوع الصواريخ

اعتمدت أوكرانيا في السابق على أسطول قديم من الطائرات الحربية من الحقبة السوفيتية، والتي يتفوق عليها أسطول روسيا الأكثر تقدماً، وعدداً.

واستخدمت روسيا هذه الميزة لتنفيذ ضربات صاروخية طويلة المدى بشكل منتظم على أهداف في مختلف أنحاء أوكرانيا، كما قامت بقصف مواقع الخطوط الأمامية الأوكرانية بآلاف القنابل الموجهة، لدعم قواتها التي تتقدم في الشرق.

وقال زيلينسكي «هذه مرحلة جديدة من تطوير القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية».

ولا يزال من غير الواضح نوع الصواريخ التي تحملها هذه الطائرات. ويقول محللون عسكريون إن المدى الأطول للصواريخ من شأنه أن يسمح لها بتحقيق تأثير أكبر في ساحة المعركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtxv3uhb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"