عادي
مواجهة الغش في الامتحانات عبر الإنترنت

«كورسيرا» تطلق ميزات جديدة لدعم النزاهة الأكاديمية

19:49 مساء
قراءة دقيقتين
جيف ماجيونكالدا

دبي: «الخليج»

أطلقت «كورسيرا»، إحدى أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت في العالم، مجموعة جديدة من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي والمصممة لتعزيز المصداقية والتحقق من التجارب التعليمية للطلاب والمعلمين وأصحاب العمل، وتعزيز قيمة الدورات التدريبية والشهادات والتقييمات عبر الإنترنت من خلال الحد من المخاطر المرتبطة بسوء سلوك الطلاب.

وتتوفر هذه الميزات الجديدة ضمن منصة «كورسيرا للجامعات» وهي حالياً في المرحلة التجريبية مع عدد من العملاء، وتشمل نظام «كورسيرا» للتقييم بمساعدة الذكاء الاصطناعي، والمراقبة والمتصفح الآمن، والامتحانات الشفوية القائمة على الذكاء الاصطناعي.

  • تدابير قوية

تشير الدراسات إلى أن 1 من كل 6 طلاب جامعيين يغشون في الامتحانات عبر الإنترنت، ما يسلط الضوء على الحاجة الملحة لوجود تدابير قوية للنزاهة الأكاديمية، ومواجهة هذا التحدي بشكل استباقي، بما يضمن توفير بيئة تعليمية أكثر موثوقية ومصداقية عبر الإنترنت.

وقال جيف ماجيونكالدا، الرئيس التنفيذي للشركة: «أصبح التعليم عبر الإنترنت من الأدوات القوية التي تستفيد منها المؤسسات التعليمية في إعداد الطلاب بشكل أفضل للتعامل مع عالم سريع التغير، ومع ذلك، يجب على الجامعات ضمان تلبيتها للمعايير الصارمة المطلوبة للاعتماد الأكاديمي».

وتقدم أداة «بنوك الأسئلة والمتغيرات» مجموعة متنوعة من الأسئلة والمتغيرات المتعددة، ما يجعل من الصعب التنبؤ بالامتحانات والأسهل وضعها وتأليفها، ويمكن للمؤسسات التعليمية تبسيط عملية التقييم من خلال اقتراح الدرجات والملاحظات بناءً على تحليل المهام والواجبات، على أن تبقى القرارات النهائية مع المصححين.

  • منع الخطأ

لتعزيز النزاهة الأكاديمية، تتطلب أدوات مثل «غلق الأقسام المرتبطة بالدرجات» من الطلاب إكمال كل بند من بنود الدرس للوصول إلى الأقسام المرتبطة بالدرجات، ما يعزز التعليم الشامل ويمنع تخطي أي عنصر، كما تضمن «كورسيرا» تحقيق العدالة ومنع عملية المحاولة والخطأ عن طريق التحكم في عدد محاولات الامتحانات من خلال أداة «حدود الوقت والمحاولات».

كما يتم الحفاظ على نزاهة الامتحانات بصورة أكبر من خلال أداة «المراقبة والمتصفح الآمن» التي تحظر الموارد غير المصرح بها وتكتشف المساعدة غير المصرح بها أثناء الامتحانات مرتفعة الأهمية، علاوة على ذلك، تحدد أداة «التحقق من الانتحال» على الفور المحتوى المماثل للمشاركات السابقة، ما يردع الانتحال ويثقف الطلاب حول أهمية التفكير المستقل والابتكار والإبداع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhx69ec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"