عادي

61 عالماً مصرياً يفوزون بجوائز الدولة

16:48 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: الخليج

أعلن مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، برئاسة د. محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري ورئيس مجلس الأكاديمية، أسماء العلماء المصريين الفائزين بجوائز الدولة، والتي تشمل «النيل»، و«التقديرية»، و«التفوق»، و«التشجيعية» لعام 2023.

وأوضح أن عدد جوائز الدولة تبلغ 55 جائزة، منحت ل61 فائزاً، مشيراً إلى ان قيمة الجائزة تتراوح من 500 ألف جنيه، «النيل»، حتى 50 ألف جنيه، «التشجيعية»، وميداليات ذهبية 165 جراماً، وأخرى فضية.

وقال إن الدكتور فاروق كامل مصطفى الباز، أستاذ باحث متفرغ بالمركز القومي للبحوث، والدكتور محمود هاشم عبد القادر، أستاذ متفرغ بالمعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة، فازا بجائزة النيل في العلوم التكنولوجية المتقدمة، بينما حجبت جائزة النيل للعلوم.

وأشار الوزير إلى أن عدد جوائز الدولة التقديرية بلغ 7 جوائز، حجبت 3، أما جوائز الدولة للتفوق، فقد منحت ل 7 فائزين، أما جوائز الدولة التشجيعية فمنحت منها 40 جائزة ل45 فائزاً من شباب الباحثين المصريين.

وأوضحت د. جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن 493 عالماً وباحثا، تقدموا لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية، وهي: «الرواد»، و«المرأة»، و«التقديرية» و«التشجيعية».

وقالت إن المركز القومي للبحوث كان له النصيب الأكبر من الجوائز، حيث حصل على 12 جائزة، وجاءت جامعة القاهرة في المركز الثاني وحصلت على 11 جائزة، وجامعة الزقازيق في المركز الثالث بحصولها على 8 جوائز، تليها جامعة المنصورة ب7 جوائز، ثم جامعة عين شمس 6 جوائز، وجامعة الأزهر التي حصلت على 4 جوائز، ثم جامعة الإسكندرية 3 جوائز.

وأشارت الفقي إلى أن كل من جامعات سوهاج، وكفر الشيخ، وأسيوط، والمنيا، وجنوب الوادي، حصلت على جائزتين، فيما تساوت جامعات: المنوفية، وبنها، وقناة السويس، والأقصر، ومدينة السادات، والجامعة الألمانية بالقاهرة، والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، ومركز البحوث وتطوير الفلزات، وهيئة الطاقة الذرية، ومعهد بحوث البِترول، ومركز البحوث الزراعية، في الحصول على جائزة واحدة متنوعة، ما بين جوائز النيل، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية، والرواد، والمرأة.

وأشارت د. جينا الفقي إلى أنه بالرغم من أن نسبة المتقدمين هذا العام أقل من العام الماضي، إلا أن نسبة الفائزين بالنسبة للمتقدمين لجوائز الدولة، زادت هذا العام بنسبة 4% بالمقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت الدكتورة فاطمة سمير، المشرف على إدارة الجوائز والحوافز بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن 140 عضواً من خيرة علماء مصر، في 21 لجنة مشكلة، شاركوا في تقييم ملفات المتقدمين لجوائز الدولة هذا العام. وقد عقدت اللجان أكثر من 88 اجتماعاً، بإجمالي 172 ساعة، إضافة إلى العديد من الاجتماعات التي تمت عبر الإنترنت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4z6xupa9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"