عادي

الرئيس الإيراني يقدّم ترشيحاته الوزارية إلى البرلمان

01:30 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان (أرشيفية)

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن الرئيس مسعود بزشكيان، قدم مقترحاً بتشكيل حكومته إلى البرلمان، امس الأحد، لإجراء تصويت بالثقة، مرشحاً عباس عراقجي لتولي منصب وزير الخارجية.

ويتعين الحصول على موافقة البرلمان على تشكيل الحكومة الجديدة. وقال رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، أنه اعتباراً من صباح اليوم الاثنين، ستبدأ اللجان البرلمانية مراجعة خطط الوزراء المقترحين، حتى نهاية الأسبوع المقبل.

وعراقجي (61 عاماً) دبلوماسي براغماتي محنكّ، عمل سفيراً لإيران في عدد من الدول، منها اليابان، ولعب دوراً رئيسياً في التفاوض على اتفاق طهران النووي عام 2015، مع القوى العالمية الست، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في عام 2018.

ورشّح الرئيس الإيراني أيضاً محسن باك نجاد وزيراً للنفط، وكان يشغل منصب نائب وزير النفط المشرف على الموارد الهيدروكربونية، بين عامي 2018 و2021. كما رشح فرزانة صادق وزيرة للطرق. وإذا أقر البرلمان ترشيحها، فإنها ستصبح ثاني وزيرة في تاريخ الجمهورية. وبموجب التشكيل الذي اقترحه الرئيس، سيحتفظ إسماعيل الخطيب بمنصب وزير الأمن في الحكومة الجديدة.

وفي أعقاب وفاة الرئيس الإيراني السابق، إبراهيم رئيسي، الذي كان من غلاة المحافظين، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في مايو/ أيار، فاز بزشكيان في انتخابات مبكرة، الشهر الماضي، بعد أن تعهد بتحسين علاقات إيران بالخارج، وتخفيف القيود الاجتماعية في الداخل.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) الرسمية، أمس الأحد، أن الحرس الثوري يجري تدريبات عسكرية في المناطق الغربية من البلاد، تستمر حتى يوم غد الثلاثاء «لتعزيز الجاهزية القتالية، واليقظة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3y99w79

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"