عادي

لماذا تراجعت أرباح «علي بابا» الفصلية 29%؟

15:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت شركة علي بابا الصينية العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية الخميس عن انخفاض في صافي أرباحها الفصلية على أساس سنوي بنسبة 29%، في وقت يؤثر التباطؤ الاقتصادي في الصين على استهلاك الأُسر وربحية الشركات.

وحقّقت المجموعة أرباحا بلغت 24,3 مليار يوان (3,3 مليار دولار) في الربع الأول من سنتها المالية، مقارنة بـ34,3 مليار يوان في العام السابق.

وارتفعت عائداتها بنسبة 4% خلال عام واحد لتصل إلى 243,2 مليار يوان (30,8 مليار يورو) وفقاً لبيان أرسلته المجموعة إلى بورصة هونغ كونغ.

وتعدّ شركة علي بابا لاعباً رئيسياً في الاقتصاد الرقمي ورائدة في التسوّق عبر الإنترنت. ولذلك، تعتبر مقياساً للاستهلاك في الصين.

  • منافسة كبيرة 

ونُشرت هذه النتائج، في وقت أعلن فيه أحد المنافسين الرئيسيين لشركة علي بابا في الصين «جي دي.كوم» (JD.com) أنّه ضاعف تقريباً أرباحه الفصلية على أساس سنوي (+92 في المئة) إلى 12,6 مليار يوان (1,6 مليار يورو).

وتواجه شركة علي بابا خلال الأشهر الأخيرة منافسة كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية من قبل شركة «بينديوديو» (Pinduoduo) التي تملك شركتها الأم، «تيمو» (Temu) وهو تطبيق شعبي على المستوى الدولي بأسعار منخفضة.
ونشرت بكين الخميس سلسلة من المؤشرات الاقتصادية اعتُبرت مخيّبة للآمال، رغم الإجراءات الحكومية الأخيرة لمحاولة إنعاش النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولا يزال العملاق الآسيوي يشهد أزمة غير مسبوقة في قطاعه العقاري الضخم، في ظلّ تباطؤ الثقة لدى الأُسر والشركات، الأمر الذي يعوّق الاستهلاك في حين تهدّد التوترات الجيوسياسية مع واشنطن والاتحاد الأوروبي تجارته الخارجية. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49b8fp2h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"