عادي
اجتماع مرتقب في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل

بيان مصري قطري أمريكي: لا مبرر لتأخير وقف إطلاق النار في غزة

18:34 مساء
قراءة دقيقتين
نزوح في غزة

الخليج - متابعات

أكد الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة في محادثات وقف إطلاق النار في غزة، الجمعة، أن الطريق أصبح ممهداً لتحقيق اتفاق وقف النار، وإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة وتهدئة التوترات الإقليمية. 

وأوضح البيان أنه على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة انخرط كبار المسؤولين في محادثات مكثفة في الدوحة، بهدف إبرام اتفاق لوقف النار في غزة، لافتاً إلى أن مقترح الرئيس بايدن يسدّ الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق. 

وأكد البيان المشترك الصادر عن الوسطاء،: «سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين في التوصل إلى اتفاق وفقاً للشروط المطروحة اليوم». 

وتابع البيان: «الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل تنفيذ مقترح قدمته واشنطن يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق». 

وستواصل الفرق الفنية أيضاً العمل على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين. 

وأكد البيان أن الوقت حان لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق، مشدداً على أنه «لم يعد هناك وقت نضيعه، ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيداً من التأخير بشأن اتفاق غزة».

وذكر مسؤولون بقطاع الدفاع أن الوفد الإسرائيلي في المحادثات يضم رئيس المخابرات دافيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار ومنسق ملف الرهائن في الجيش الإسرائيلي نيتسان ألون. 

وأرسل البيت الأبيض مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط بريت ماكجورك إلى المحادثات.

 كما يشارك فيها رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل. 

وتعقد المحادثات في أجواء تخيم عليها مخاوف من التصعيد في المنطقة، إذ تهدد إيران بالثأر من إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران يوم 31 يوليو/ تموز. ومع إرسال سفن حربية وغواصات وطائرات حربية أمريكية إلى المنطقة للدفاع عن إسرائيل، وردع أي هجوم محتمل، تأمل واشنطن أن يؤدي اتفاق وقف إطلاق النار في غزة إلى منع اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً. 

وقال مرشح الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب الخميس، إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال أحدث لقاءاتهما عقد في يوليو/ تموز الماضي، إنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة بسرعة، لكن الرئيس الأمريكي السابق انتقد أيضاً المطالبات بوقف إطلاق النار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p7u47f8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"