عادي

آلاف اللاجئين الأوكرانيين في المجر مهددون بالطرد من مساكنهم

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
آلاف اللاجئين الأوكرانيين في المجر مهددون بالطرد من مساكنهم

بودابست- أ.ف.ب
يواجه آلاف اللاجئين الأوكرانيين في المجر احتمال إخراجهم من مساكنهم بعد أن دخل حيز التنفيذ، الأربعاء، تعديل تشريعي يحرمهم من الحصول على دعم سكني من الدولة.
ووقع رئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان في حزيران/ يونيو قراراً يحد من دعم الدولة للاجئين من مناطق في أوكرانيا لا تعتبر متأثرة بالحرب مع روسيا.
وتعتبر بودابست حالياً أن 13 منطقة فقط، أي نحو نصف مناطق أوكرانيا، متأثرة بالحرب الروسية.
ودافع مفوض الحكومة نوربرت بال عن التعديل ووصفه بأنه «معقول ومتناسب» بعد عامين ونصف عام من الحرب. وقال لصحيفة «ماجيار نمزيت» الموالية للحكومة: إن «من أرادوا الوقوف على أقدامهم مجدداً في المجر تمكنوا من القيام بذلك».
وقالت منظمة تساعد اللاجئين: إن المساكن المملوكة للقطاع الخاص بدأت بإجلاء الأوكرانيين الذين أصبحوا غير مؤهلين للحصول على دعم.
وفي كوكس شمالي بودابست، تم إجلاء نحو 120 لاجئاً من دار ضيافة في حضور الشرطة، الأربعاء.
وقدّرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هذا الأسبوع أن ما بين 2000 إلى 3000 أوكراني قد يفقدون إمكان الحصول على السكن المدعوم.
وقالت المفوضية في بيان إن التعديل التشريعي سيؤدي إلى «فقدان وظائف والتأثير في الالتحاق بالمدارس، ما يعرض للخطر إنجازات الاندماج الإيجابية التي تم تحقيقها حتى الآن».
وأوربان هو الزعيم الأوروبي الوحيد الذي حافظ على علاقات وثيقة مع روسيا بعد حربها على أوكرانيا. وتستضيف المجر عدد لاجئين أقل من الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي. وتقدم نحو 46 ألف أوكراني بطلبات للحصول على الحماية في الدولة الواقعة في وسط أوروبا، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6kfer2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"