عادي

5.14 مليار درهم استثمارات شركات دبي العاملة في الصين خلال 8 سنوات

12:11 مساء
قراءة دقيقتين
لوتاه متحدثا في المنتدى الصيني

كشف محمد علي راشد لوتاه، مدير عام «غرف دبي»، عن أن إجمالي استثمارات الشركات الإماراتية التي يقع مقرها في دبي في السوق الصينية بلغ نحو 5.14 مليار درهم (مليار وأربعمئة مليون دولار أمريكي) خلال ثماني سنوات في الفترة من 2015 - 2023.
وأضاف: «لاحظنا اهتماماً أكبر من الشركات الإماراتية في إمارة دبي بالسوق الصيني، من خلال تعزيز التبادل التجاري والاستثمار في السوق الصيني والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتبادلة بين دولة الإمارات والصين».
وقال لوتاه على هامش فعاليات «منتدى دبي للأعمال - الصين» المنعقدة في العاصمة الصينية بكين: «يعمل البلدان على تعزيز التعاون في مختلف القطاعات، أهمها الاقتصاد الجديد وريادة الأعمال والتكنولوجيا والسياحة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والطاقة والطاقة المتجددة، والزراعة والطيران والنقل اللوجستي والبنية التحتية والصناعة، بما يعزز من التنمية المستدامة لاقتصاد البلدين».
5400 شركة
وأوضح لوتاه، أن إجمالي عدد الشركات الصينية النشطة المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي في النصف الأول لعام 2024 بلغ نحو 5400 شركة، مشيراً إلى أن هناك 742 شركة منها تم تأسيسها في النصف الأول من هذا العام بنسبة تتجاوز 12 في المئة، ما يعكس زيادة الاهتمام من الشركات الصينية بالاستثمار في إمارة دبي واتخاذها وجهة للتوسع الدولي.
ولفت إلى أن الغرفة، عقدت منتدى دبي للأعمال في الصين كنسخة دولية أولى لهذا المنتدى، وتكمن أهميته في عرض الفرص الاستثمارية والميزات التي تقدمها دبي للشركات الصينية، وتعزيز الاستثمارات الصينية في الإمارة و تقريب وجهات النظر بين قطاع الأعمال في الجانبين.
حلول استثمارية
وأشار لوتاه، إلى أن دبي تقدم دائماً حلولاً متميزة للمستثمرين الصينيين، من حيث البنية التحتية المتميزة والموانئ الفعالة والأسواق القريبة من دبي، والتي من خلالها تقدم فرص نمو للشركات الصينية؛ إذ يبرز اهتمام الشركات الصينية بتأسيس المقار الإقليمية لها في إمارة دبي واستغلال البنية التحتية المتميزة ونقاط التواصل التي تقدمها الإمارة مع الأسواق التي تشهد نمواً كبيراً، مثل سوق وسط آسيا والقارة الإفريقية والشرق الأوسط.
وقال: «لاحظنا أيضاً اهتماماً من الشركات الصينية العاملة بالقطاعات الجديدة؛ مثل قطاع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الخضراء والويب 3، ومراكز البيانات والقطاعات الأخرى المرتبطة بتوفير البنية التحتية اللازمة لنمو القطاعات في مجال الاقتصاد الرقمي، وهذه القطاعات المستقبلية ستشهد نمواً كبيراً في إمارة دبي»، مشيراً إلى أن الصينيين يركزون أيضاً على القطاعات التقليدية في الإمارة؛ كالتجارة والخدمات اللوجستية والاستشارات الخاصة بالأعمال، إضافة إلى القطاع العقاري.
وأوضح أن غرفة دبي العالمية متمثلة في المكاتب الثلاثة الموجودة بالصين في شنغن وشنغهاي وهونغ كونغ تعمل على دعم الشركات الإماراتية بالتوسع في الأسواق الصينية؛ حيث تستهدف هذه المكاتب تسهيل عملية الشراكات للشركات الإماراتية ومساعدتها في التوسع في السوق الصيني». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeuhhay4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"