عادي

أول تجربة سريرية للقاح سرطان الرئة

20:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
يانوش راكز أول مريض مشارك في التجربة

إعداد: محمد عزالدين
بدأت مؤسسة مستشفيات كلية لندن الجامعية البريطانية، إجراء أول تجربة سريرية في العالم للقاح سرطان الرئة، باستخدام الحمض النووي الريبوزي المرسال «mRNA»، أطلق عليه اسم «BNT116»، من تصنيع شركة «بيونتيك»، والمصمم لعلاج «سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة»، وهو الشكل الأكثر شيوعاً للمرض، والذي يرشد الجسم لمطاردة وقتل الخلايا السرطانية، ومنعها من العودة مجدداً.
وقال البروفيسور سيو مينغ لي، استشاري الأورام الطبية بالمؤسسة التي تقود التجربة في بريطانيا: «سرطان الرئة هو السبب الرئيسي في العالم للوفاة، حيث يموت 1.8 مليون شخص سنوياً بسبب المرض، مع معدلات متدنية للغاية للبقاء على قيد الحياة لدى أولئك الذين يعانون أشكالاً متقدمة من المرض».
وأضاف: «كان يانوش راكز، 67 عاماً، من لندن، أول شخص يحصل على اللقاح في العالم، بعد تشخيصه بالمرض في مايو/أيار الماضي، وبدأ العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي بعد فترة وجيزة».
وتابع: «تلقى راكز 6 حقن متتالية، بفارق 5 دقائق، خلال 30 دقيقة، في منشأة الأبحاث السريرية التابعة للمعهد الوطني للبحوث الصحية يوم الثلاثاء، وتحتوي كل حقنة على خيوط مختلفة من الحمض النووي الريبي، وسيحصل على اللقاح كل أسبوع، لمدة 6 أسابيع متتالية، ثم كل 3 أسابيع، ولمدة 54 أسبوعاً، لمنع السرطان من العودة، لأنه يعود في كثير من الأحيان لمرضى سرطان الرئة، حتى بعد الجراحة والإشعاع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47bw5tf8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"