عادي

الفلبين تتهم الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائراتها

18:23 مساء
قراءة دقيقتين

مانيلا - أ ف ب
اتهمت الفلبين، السبت، الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائرات الدورية التابعة لها في بحر الصين الجنوبي، في أحدث فصل من نزاع يتزايد حدة على جزر بين البلدين.
وقالت الحكومة الفلبينية في بيان، إن مقاتلة صينية أطلقت قنابل مضيئة «مرات عدة» على «مسافة قريبة على نحو خطِر» من طائرة دورية مدنية فلبينية قرب منطقة سكاربورو ريف في 19 أغسطس/آب الجاري.
وأضافت أن الطائرة نفسها استُهدِفَت، بعد ثلاثة أيام بقنابل مضيئة أُطلِقَت من منطقة شعاب سوبي التي تسيطر عليها الصين، فيما كانت طائرة الدورية تقوم «برصد واعتراض الصيادين الذين يتعدون على المنطقة الاقتصادية الخالصة والمياه الإقليمية» للفلبين.
وحضت الحكومة الفلبينية، السبت، بكين على «الوقف الفوري لكل الأعمال الاستفزازية والخطِرة التي تهدد أمن السفن والطائرات الفلبينية التي تقوم بعمليات مشروعة في أراضيها وفي المنطقة الاقتصادية الخالصة» للفلبين.
وأضافت، أن «مثل هذه التصرفات تقوض السلام والأمن الإقليميين وتؤدي إلى تقويض صورة جمهورية الصين الشعبية أمام المجتمع الدولي». وبلغ التوتر بين الصين والفلبين في الأشهر الأخيرة مستويات لم يشهدها منذ سنوات عدة.
والقنابل المضيئة هي عادة صواريخ تطلق من الأرض من سفينة أو طائرة، لتحويل مسار الصواريخ الموجهة بواسطة نظام الأشعة تحت الحمراء أو لإضاءة منطقة ما.
وأكدت السفيرة الأمريكية لدى مانيلا ماري كاي كارلسون على موقع «إكس»، أن بلادها «تقف بحزم» إلى جانب مانيلا في «إدانة» إطلاق الصين قنابل مضيئة في اتجاه طائرة لها «تعمل بشرعية تامة قرب الشعاب المرجانية في سكاربورو وسوبي».
وكانت بكين أعلنت، الجمعة، أنها اتخذت «إجراءات مضادة» ضد طائرات فلبينية متهمة بدخول مجالها الجوي فوق بحر الصين الجنوبي.
وقالت وزارة الخارجية، إن الصين ستواصل «حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية بحزم، وستعارض بشدة أي عمل ينتهكها».
وتطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً، بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكماً أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونياً لها.
وسبق أن اتهمت الفلبين الصين بإطلاق قنابل مضيئة قبل أيام، على مسار طائرة تابعة للجيش الفلبيني كانت تقوم بدورية فوق سكاربورو، ونددت بحصول مناورات خطِرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sws5p9m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"