عادي
أمطار غزيرة داهمت فريق تسلق يضم 16 شخصاً

وفاة 4 أشخاص برحلة «هايكنج».. وإصابة آخرين في السلطنة

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
خلال عملية الإنقاذ
خلال عملية الإنقاذ

كتب – راشد النعيمي
شهدت رحلة مسير جبلية «هايكنج» بمشاركة فريق متعدد الجنسيات مكون من 16 شخصاً في سلطنة عمان نهاية مأساوية، يوم الجمعة الذي شهد أمطاراً غزيرة وجريان أودية في منطقة تنوف بولاية نزوى، حيث داهمتهم الأمطار الغزيرة وجرفت خمسة متسلقين منهم توفي أربعة منهم وأصيب آخرون بإصابات متفاوتة.
وقالت شرطة عمان السلطانية إنه جرى نقل ضحايا الحادثة عن طريق طيران الشرطة إلى مستشفى نزوى المرجعي بعد انجراف خمسة أشخاص في وادي تنوف بولاية نزوى بعد تعرض 16 شخصاً من مجموعة مسير جبلي متعددة الجنسيات لهطول أمطار غزيرة نتج عنه وفاة مواطن عماني وثلاثة أشخاص من جنسيات عربية وإصابة شخص بإصابات بالغة.
وقالت هيئة الدفاع المدني والإسعاف إن فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الداخلية وبالتعاون مع المواطنين تعاملت مع بلاغ فقدان 16 شخصاً أثناء ممارستهم رياضة المسير الجبلي بولاية نزوى، حيث عُثر على 4 أشخاص منهم مفارقين للحياة ونقل 4 آخرون إلى المستشفى تراوحت إصاباتهم ما بين المتوسطة والحرجة.
ودعت الهيئة المواطنين والمقيمين إلى اتباع إرشادات السلامة والتحقق من حالة الطقس قبل الخروج لهذه الرياضة وضرورة تسجيل بيانات الموقع والمشاركين عبر تطبيق «نداء» لضمان تواصلهم مع مركز عمليات الهيئة في الحالات الطارئة.
وناشدت هواة رياضة المشي الجبلي في السلطنة باتخاذ التدابير الاحترازية في التعامل مع هذا النوع من الهوايات نظراً للمخاطر التي تحيط بهذه الهواية في المناطق الجبلية المرتفعة.
وأكدت الهيئة على ضرورة اصطحاب الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة الكافية في تتبع طرق المسارات الجبلية، وعدم المجازفة بممارسة الهواية دون أن يكون هناك دليل أو مرشد يقود المجموعة لتجنب المخاطر المتوقعة، مع ضرورة ارتداء الأحذية المناسبة للتسلق الجبلي وصعود الممرات الوعرة في أعالي الجبال، واتخاذ التدابير الملائمة بما يمنع من وقوع الحوادث خلال ممارسة هذا النوع من الهواية التي ازداد عدد محبيها خلال السنوات القليلة الماضية.
وتضم الهيئة فريقاً من المنقذين تم تجهيزهم على أعلى مستويات الجاهزية الفنية والبدنية، مع التدرب على النزول للجروف والكهوف والأودية وفق أعلى مواصفات التدريب التي تتفق مع غاية إنقاذ من يتعرضون لإصابات طارئة خلال هذه الرحلات الترفيهية والرياضية.
وتنصح الهيئة بحمل العدة اللازمة من الأدوات الطبية والأدوات الإسعافية عند التوجه لخوض تجربة المسير الجبلي في المناطق الجبلية من أسفل نقطة الانطلاق وحتى بلوغ أعلى قمة، مع الحرص في الوصول لأماكن لا ينقطع عنها بث الهواتف اللاسلكية لتحقيق سرعة في مسألة تسجيل البلاغات الطارئة عند وقوع أي حادثة تتطلب تدخلاً عاجلاً من قبل رجال البحث والإنقاذ في هيئة الدفاع المدني والإسعاف.
كلام الصور

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mundaprb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"