هل فقد بريقه؟

03:30 صباحا
قراءة دقيقتين
} يبدو أن التشويق والإثارة والحماس المتوقع، الذي كنّا ننتظره وتتأمله الجماهير الرياضية والمتتبعون من دورينا، بعد انقضاء الدور الأول من هذا الموسم، لم يعد على قدر تلك التطلعات والطموح الذي نصبو إليه، ولم يكن ذلك هو المأمول ونحن على أعتاب السنة الثامنة احتراف، من دوري نجح في اقتحام مربع الكبار، على مستوى القارة الآسيوية، باحتلاله المركز الرابع، في التصنيف والتقييم الذي صدر مؤخراً، خلف كوريا الجنوبية والسعودية وإيران، تاركاً المركزين السابع أو الخامس في أفضل الأحوال، في المواسم الثلاثة الأخيرة، في تطور إيجابي يحسب لأنديتنا خارجياً، ولكن يبقى باهتاً ومقلقاً على المستوى المحلي.

} في دوري يظفر بالعديد من الأسماء اللامعة من المدربين واللاعبين، وخبرات طويلة متراكمة للأندية في عمر المسابقات المختلفة، واهتمام منقطع النظير لأهم الرياضات الكروية، إلا إن هاجس الإحباط والشعور بعزوف الشارع الرياضي، عن الشغف باللعبة والبطولة الأهم في كرة القدم الإماراتية، بدأ يخفت ويتلاشى، وهذا ما نستشفه من خلال، الصراع الثنائي الذي نراه قد انحصر على اللقب بين الزعيم والفرسان، وحالة الانهزامية للعديد من فرق مؤخرة الترتيب، في إمكانية البقاء مع الهزائم المتلاحقة، وحالة الضعف في مستوى أداء معظم الفرق، إضافة إلى ضعف الإقبال الجماهيري الواضح في جل المباريات، والتشفير الذي لم يجذب الجماهير، للحضور كما أدعى مؤيدوه ومناصروه.

} ويبدو أن تسويق دوري المحترفين شمل التشفير فقط، وذلك لزيادة موارد الأندية من عوائد النقل التلفزيوني بحسب ما أعلن، وهذا ما نتمناه ونطالب به، حتى يتسنى للأندية الوفاء بالتزاماتها وأعبائها المادية، فالجانب المالي أحد أبرز العناصر للارتقاء بالحركة الرياضية، ولكن لا يجب أن ننسى الجماهير، التي تعد أحد الركائز الأساسية في المنظومة الكروية، ونجاح أيٍ من المسابقات الرياضية يعتمد على قوة حضوره وكيفية جذبه للمدرجات في الوقت الذي نشكو من ضعف حضور الجمهور في أغلب المباريات.

} وبالإمكان تعزيز تسويق دوري الخليج العربي، بوضع العديد من المقترحات والأفكار التسويقية البناءة الأخرى لإعادة الجمهور والروح للملاعب، فليس التشفير هو الحل الأوحد لإعادته، هناك عوامل ومسببات أخرى، تحتاج إلى وقفات مستفيضة وبرامج تسويقية جماهيرية، وتوفير المعايير والمتطلبات لبيئة جاذبة قبل التفكير بالتشفير، ونحن في حاجة ماسة للإطلاع على أحدث التجارب، والممارسات التسويقية الحديثة، للاستفادة منها وتطبيقها، فالتسويق ركن أساسي من أركان المنظومة الرياضية، ويشكل ركيزة أساسية لتعزيز إيرادات الرياضة، وإعادة كسب رهان الجماهير.

مبارك الرصاصي

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"