عادي

سلالات جديدة من السالمونيلا لا تتأثر بالمضادات الحيوية

04:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
اكتشف علماء في البرازيل عشرات السلالات الجديدة من السالمونيلا التي لا تؤثر فيها معظم المضادات الحيوية المستخدمة حاليا. تقول فيرناندا ألميدا من جامعة ساو باولو البرازيلية في مقال نشرته مجلة «PLoS One»: أظهرنا أن عدداً كبيراً من سلالات السالمونيلا المقاومة لعمل مجموعة واسعة من المضادات الحيوية توجد في الغذاء وفي جسم الإنسان. كل هذا يوحي بأن خطر الأوبئة الناجمة عن الأغذية الملوثة مرتفع جدا اليوم في البرازيل.
وتضيف: يعيش في الطعام وفي جسم الإنسان عشرات السلالات من السالمونيلا في الوقت ذاته، وغيرها من البكتيريا المقاومة لتأثير المضادات الحيوية، وباعتقاد العلماء، فإن خطر الأوبئة اليوم مرتفع جدا، حتى إنه يوجد خطر حقيقي بأن الأدوية المضادة للميكروبات ستفقد فعاليتها وسيتراجع الطب إلى «العصور المظلمة».
خلال أعوام 1982-2013 طورت سلالة من السالمونيلا 40 جينا تقاوم مضادا حيويا واحدا أو مجموعة مضادات حيوية. أي أن البكتيريا الأكثر انتشارا في العالم يمكنها أن تعلن عن نفسها فجأة، وحينها سيكون من الصعب التغلب عليها عمليا. أما المستشفيات والعيادات الطبية التي تستخدم المضادات الحيوية بكميات كبيرة، فهي الأخرى باعتقاد العلماء «حاضنة» رئيسية للميكروبات وناقلة نشطة للعدوى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"