“ماكلارين P1” . . فريدة عصرها

04:16 صباحا
قراءة دقيقتين
ربما كانت سيارة فريق ماكلارين للفورمولا1 من عقد التسعينات السيارة السوبر فريدة عصرها، بل ربما في كل العصور . فحتى يومنا هذا، هي سيارة الإنتاج الأسرع بقوة الدفع الطبيعي بين فئة سيارات الطرق على الإطلاق، مع سرعة قصوى تصل إلى 231 ميلاً في الساعة . وتم إنتاج فقط 64 وحدة من السيارات القياسية المخصصة للاستعمال في الطرق، وفي المجموع 106 سيارات عند حساب مختلف سيارات السباق والنماذج الأولية . وفي أغسطس/ آب ،2013 تم بيع الشاسيه 066 الخاص بها بمبلغ مذهل بلغ 47 .8 مليون دولار . لقد كانت سيارة الفورمولا1 سيارة خاصة جدا .
الوضع الأسطوري لسيارة الفورمولا1 خلقت أمام نسخة ماكلارين P1 عملاً من الصعب جداً اتباعه . فهي في كثير من النواحي حققت نجاحاً باهراً . فقد أخذت P1 نسق المقاعد الثلاثة مقعداً مع مقعد السائق في الوسط، مع الاستخدام المكثف للذهب الخالص عيار 24 قيراطاً لصحيفة الدرع الواقية من الحرارة، والوزن الخفيف للغاية والذي بلغ 2509 رطلاً .
وبذلك فهي سيارة أثقل ولكن أقوى بكثير مع انتاجها لقوة 903 أحصنة . وبدلا من المحرك V12 بالسفط الطبيعي، زودت P1 بمحرك V8 سعة 8 .3 لتر في شكل نظام دفع هجين يمكنه أن يدفعها من الصفر إلى 100 ميل/ ساعة خلال 8 .2 ثانية فقط، والسرعة القصوى البالغة 231 ميلاً/ ساعة تم الآن تحديدها إلكترونياً ب 217 ميلاً في الساعة .
وتعج P1 بمجموعة وافرة من التجهيزات التكنولوجية، بما في ذلك الديناميكا الهوائية النشطة، والتعليق القابل للتعديل . كما يمكن مد الجناح القابل للتعديل بنحو 120 ملم من هيكل السيارة لأجل الاستخدام في الطريق، ولنحو 300 ملم في الحلبات . كما يمكن ضبط ارتفاعها بما يسمح ل P1 خفض جسمها بواقع 50 ملم في وضعية السباق . وكذلك يمكن خلال وضعية السباق زيادة صلابة نوابض التعليق بنسبة 300 في المئة . وتعد طبقات الكربون سيراميك في الفرامل ، تحسناً كبيراً على فرامل الحديد في سيارة الفورمولا1 F1 الأصلي .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"