الحياة .com

01:43 صباحا
قراءة 16 دقيقة
إعداد:عبير حسين
تحملنا مواقع التواصل الاجتماعى على بساط الريح الأسطوري تتجول بنا حول العالم، من صفحة إلى أخرى، كل منها تعكس ثقافات مختلفة، وأفكار متنوعة، أنت تكتب وغيرك يقرأ،آخرون يقتبسون ما يرونه مفيداً، فريق ثالث يقدم نصائحه المجانية في فنون الحياة والتعامل مع الآخرين . عالم بلاحدود واقعه يلامس الخيال، مفيد وثرى لمن يعرف كيف يتعامل معه، وينتقي المعلومة، ويفهم العظة، ويحفظ المثل . وهنا نقدم مختارات تحمل أفكاراً ومعلومات من دون أن تتجاهل ما يرسم البسمة على الوجوه المثقلة بهموم الحياة .

الكهف والقارب لإنقاذ تعليم الفقراء


انتشرت مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطلبة من كينيا يبحرون في قارب متهالك صباحاً للذهاب إلى مدرستهم التي تبعد عشرات الكيلومترات عن قريتهم النائية، ولم تكن الخطورة في القارب القديم المصنع يدوياً، لكنها كانت في مياه البحيرة التي يسبح بها عشرات التماسيح والتي تشكل تهديداً يومياً لحياة الصغار المصممين على نيل حقهم المشروع في الحصول على التعليم الذي سيغير من حياتهم البائسة في القرى، ويتيح لهم فرص حياة أفضل في المدينة، وجاءت أغلب التعليقات إيجابية تشيد بعزيمة الصغار وقوتهم التي لم تنل منها حتى التماسيح، وقدم آخرون عشرات الصور لأطفال آخرين حول العالم يواجهون صعوبات متعددة في الوصول إلى صفوفهم، بينما استعرض فريق ثالث أغرب المدارس الموجودة حول العالم والتي لم تقف الإمكانات المادية المتواضعة حائلاً أمامها لتقديم العلم لطلبتها، ومنها اخترنا:
مدرسة الكهف في الصين: تقع مدرسة dongzhong في كهف بقرية مياو الجبلية في مقاطعة "قويتشو" الصينية التي تعد واحدة من أفقر المقاطعات، ولا تحصل إلا على دعم حكومي قليل يخصص أغلبه للخدمات الصحية، ولذلك بدلاً من توفير مدرسة نموذجية افتتحت مدرسة الكهف عام 1984 التي يعمل بها 8 معلمين فقط يدرسون أكثر من 186 طالباً، ولم تكن المشكلة قاصرة على التعليم داخل الكهف، بقدر ما كانت العقبة الأساسية أمام البعض أن طريق الوصول إلى الكهف يستغرق 3 ساعات يومياً .
مدرسة القارب في بنغلاديش: تضرب الفيضانات مناطق واسعة في بنغلاديش مرتين كل عام، وتخلف الملايين من دون مأوى ولا غذاء ولا كهرباء، ومع ارتفاع منسوب المياه في القرى وغرق مئات الهكتارات الزراعية وتضرر طرق المواصلات الرئيسية يكون من الصعب على الطلبة الانتظام في مدارسهم . ولمواجهة هذه التحديات ابتكرت منظمة shidhulai swanivar غير الربحية حلاً مناسباً من أجل الحفاظ على استمرارية العملية التعليمية، وهو تحويل القوارب إلى مدارس . وتملك المنظمة حالياً 100 مدرسة عائمة على قوارب تعمل أغلبها بالطاقة الشمسية، ومنها المزود بجهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، ومكتبة صغيرة .
وفي الحقيقة تعد هذه القوارب مدارس ووسيلة نقل للطلبة في الوقت نفسه، حيث تقوم بتوصيلهم وتجميعهم، ومنذ إنشائها عام 2002 استفاد 70 ألف طالب من المدارس القوارب .
مدارس منصة القطار في الهند: ابتكرتها المعلمة الهندية كورانا تشيفاني المدرسة بإحدى مدارس ولاية أوريسا، حيث صادفت كل يوم خلال رحلتها إلى عملها بالقطار عشرات الأطفال الصغار المتسولين في محطات القطار، وتأكدت من أن هؤلاء الأطفال في طريقهم إلى الهلاك، وأدركت مدى حاجتهم لتلقي العلم لانتشالهم من ضياع المستقبل الذي ينتظرهم إذا استمرت أحوالهم على ما هي عليه، وبما أنهم غير قادرين على الالتحاق بالمدارس، قررت أن تجلب المدرسة إليهم ومن هنا تشكلت منظمة الخدمة الاجتماعية المدرسية وأبصرت مدرسة منصة القطار النور عام 1985 .
وبدأت فكرة المدرسة تتسع وتنتشر عبر محطات القطار في المدن الهندية، واليوم تلبي هذه المدارس احتياجات الأطفال من التعليم الأساسي، كما يسمح لهم بمغادرة البرنامج التعليمي والتثقيفي الذي تقدمه المدارس، ثم العودة في أي وقت مراعاة لظروف الأطفال الذين يعولون أسرهم الكبيرة، وتتعاون المنظمة حالياً مع منظمات دولية لتقديم دعم أكبر للصغار يشمل الغذاء والدواء ضماناً لالتزامهم بحضور الصفوف حتى انتهاء برنامج التعليم الأساسي .
مدرسة غولو الابتدائية: تحمل المدرسة اسم القرية النائية التي تقع بها وسط الجبال في محافظة هانيوان الصينية المنعزلة تقريباً عن العالم، والغريب في المدرسة أنها تقع بين ممرات ضيقة للجدران الصخرية في الجبال، ويدرس بها معلم هو كين شين الذي وافق على تولي المهمة الصعبة بالرغم من أن 5 مدرسين سابقين لم يقبلوا التكليف الحكومي بالتدريس هناك لخطورة الصعود إلى المدرسة وسط الصخور الجبلية .
المدرسة الحرة في بروكلين: وهذه نموذج مختلف عن كل ما سبق، فهنا لا معاناة في الوصول إليها، ولا ضعف في الامكانات المادية، وتختلف عن باقي مدارس العالم في أنها لا تدرس منهجاً محدداً . وتنقسم المدرسة إلى قسمين الأول للأطفال من 11 إلى 18 عاماً، والثاني من 4 إلى 11 عاماً، وقواعد المدرسة يحددها الطلبة، ويسمح لهم باختيار الصفوف التي يرغبون في حضورها، وربما يقرر أحدهم الحصول على دراسات مستقلة بمفرده، أو اللعب والحصول على قيلولة بعض الوقت .
وتضم المدرسة عدداً غريباً من المناهج من أمثلتها منهج عن المطاعم وأفضلها في المدينة، وصف عن تقييم برامج التلفزيون، وفي نهاية كل أسبوع يعقد اجتماع من أجل تقييم عمل المدرسة، ولا تفرض المدرسة اختبارات، ولا واجبات منزلية ويتوقف دور المعلمين عند الإشراف عليهم فقط، ويتوقع من كل طالب العثور على طريقه بنفسه .


طابعة المهمة المستحيلة من الخيال العلمي إلى الحقيقة


على طريقة سلسلة الأفلام الشهيرة لتوم كروز "المهمة المستحيلة" اخترع الأمريكي دييجو بيسنتي طابعة تقوم بتدمير الوثائق بعد 60 ثانية من مشاهدتها، وهنا سيكون على المهتم الاطلاع على وثيقة ما سرعة مطالعتها قبل تدميرها على الطابعة بعد دقيقة واحدة من قراءتها .
ويأتي اختراع الطابعة في إطار مشروع علمي يطلق عليه "هذا الشريط سوف يدمر ذاتياً"، ويهدف إلى تحويل الأدوات الخيالية التي تناولتها أفلام الخيال العلمي إلى حقيقة .
وتماثل الطابعة الجديدة في الحجم الطابعات العادية، لكنها أكثر تعقيداً، وتعتمد على استخدام بعض الغبار من أملاح البوتاسيوم في قسم، إضافة إلى الجلسرين في قسم ثان، وبمجرد الانتهاء من طباعة الورقة يتم الضغط على القسمين معاً حتى يحدث تفاعل كيميائي يقضي على الوثيقة التي تمت طباعتها .
ويمكن مشاهدة الفيديو الذي يوضح طريقة عمل الطابعة على الرابط:
www .trujillodiego .com/work/ttwsd .

"روبوت" يعد الطعام بعد مشاهدة برامج الطهي


كان الهدف الأساسي من اختراع الروبوتات هو قيامها بالمهام الصعبة التي تعرض حياة الإنسان إلى الخطر مثل التخلص من النفايات المشعة، والبحث عن الألغام، والمشاركة في العمليات العسكرية، والتنقيب في أعماق الأرض والبحار، لكن التطور التكنولوجي الهائل عهد بمهام يومية بسيطة إلى الروبوت مثل القيام بالأعمال المنزلية، ورعاية المسنين، والتدريس بالمدارس، وإن كان من أغرب هذه المهام اليوم كتابة المقالات، وإعداد الطعام .
الجديد في ابتكار روبوت يعد الطعام هو عدم تلقيه أوامر مبرمجة سلفاً، بل تعلمه خبرات ومهارات الطهي عبر مشاهدة البرامج الخاصة بها على التلفاز، أو عبر يوتيوب، وهذه ستكون المرة الأولى التي يشاهد فيها الروبوت تفاعل الإنسان مع الأشياء الأخرى، ثم يكررها بمفرده .
كان باحثون في جامعة ميريلاند قد طوروا شبكتين عصبيتين لدى الروبوت مستخدمين مجموعة بيانات تسمى ب"يو كوك" (you cook) المتاحة لدى جامعة ميتشغان . تختص الشبكة الأولى بالتعرف إلى الأشياء الموجودة في المقاطع المصورة، وتصنيفها . أما الثانية وهي الأكثر أهمية فهي تحديد الكيفية التي يتم عن طريقها تقليد العمل الذي قدمه الإنسان في الفيديو .
واعتماداً على "يو كوك" يعتمد الروبوت على 6 أنواع من القبضات مختلفة القوة والحجم والشكل، وقسمت بناء على ذلك إلى 48 فصيلة تتراوح من التفاحة إلى خفاقة البيض، وحققت النتائج الأولى نجاحاً كبيراً، إذ اظهر الروبوت دقة كاملة في التعرف إلى القبضات التي يجب عليه استخدامها عند تكرار طهي ما شاهده في المقطع المصور ووصلت النسبة إلى 68% .

بانكسي يرصد بؤس غزة


وضع فنان الشارع البريطاني المجهول الذي اشتهر باسم "بانكسي" فيلماً وثائقياً قصيراً على موقعه الشخصي على الإنترنت يوضح الأحوال البائسة في غزة بعد مرور 6 أشهر على عدوان الكيان على القطاع الصيف الماضي .
وبانكسي رسام غرافيتي شهير ومجهول في نفس الوقت، يعتقد البعض أن اسمه روبرت بانكسي من بلدة ييات بالقرب من مدينة بريستول، إلا أنه لا يوجد حتى اليوم تأكيد لهويته، ظهرت رسوماته المختلفة في مواقع عدة من العالم منها في الضفة الغربية على الجدار العازل، وجنوب إفريقيا، وتتنوع رسوماته مابين موضوعات سياسية، واجتماعية، وثقافية، وأخلاقية .
كان العام 2003 أول ظهور لرسوم بانكسي على جدران بريستول، ومن بعدها لندن، وبدأت من بعدها التساؤلات حول شخصه، وأفكاره خاصة بعد رسمه للموناليزا وهي تحمل قنبلة .
وفي عام 2007 حصل بانكسي على جائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا التي وزعتها قناة "آي تي في" البريطانية ولم يحضر لتسلم جائزته وبقيت شخصيته مجهولة .
يركز الفيلم الوثائقي ومدته دقيقتان على الأحوال القاسية للحياة في غزة والمباني التي قصفت وقطع الأراضي التي تتناثر فيها الأنقاض، إلى جانب بعض محاولات الترميم والإصلاح . ومثل الكثير من جداريات بانكسي وأعماله الفنية الأخرى جاء الفيلم مشحوناً سياسياً وغريباً في الوقت نفسه .
يبدأ الفيلم بمنظر السحاب من نافذة طائرة بينما يقول النص على الشاشة" اجعل هذا العالم هو الذي تكتشف فيه وجهة جديدة" .
وبعد استعراض لعدة مشاهد لمنازل مهدمة جراء القصف يقول عنوان فرعي إنه لم يسمح بدخول أسمنت إلى غزة منذ نهاية العدوان، لكن اليوم كميات صغيرة من الأسمنت تدخل القطاع بموجب اتفاق توصلت إليه الأمم المتحدة يسمح بدخول مواد الإعمار تحت قيود مشددة .
وتقول العناوين الفرعية بالفيلم "فرص التنمية في كل مكان" و"يوجد مجال واسع للتجديد" مشيراً إلى أن 18 ألف منزل دمرت خلال الاعتداء الأخير .
وعند النهاية تركز الكاميرا على جدارية رسم عليها هرة صغيرة يبدو أنها تلعب ويعتقد أنها من رسومات بانكسي، وينظر إليها أحد المارة ويقول بالعربية "إن القطة على الأقل وجدت شيئاً تلعب به، لأن أطفال غزة لا يجدون شيئاً" .

"السمنة ليست مشاعر" حملة ضد "فيس بوك"


دشنت الأسترالية ريبيكا غوزالين حملة على موقع "فيس بوك" لمطالبة إدارته بحذف الرموز الخاصة بالسمنة والقبح، لأنها لا تعبر عن المشاعر، وتعمل على فقدان الأشخاص الثقة بأنفسهم، وتعزز شكل معين وخاص من الجمال النحيف الذي تحرص وسائل الإعلام على الترويج له يومياً عبر صور عارضات الأزياء في قياس "زيرو" أو صفر .
وعبرت غوزالين عن شعورها بالصدمة والحزن عندما رصدت آلاف المستخدمين الذين يصفون أنفسهم بعبارات وضعها فيس بوك مثل I feel fat، وI feel ugly، وتعجبت كيف يشارك البعض مع آخرين لا يعرفونهم هذه الانطباعات الشخصية عن أنفسهم، والتي لا تدل إلا على فقدانهم الثقة بأنفسهم .
وخلال أسبوع من انطلاق الحملة انضمت إليها 100 ألف سيدة حول العالم من بريطانيا، وايرلندا، وأمريكا، وألمانيا، والمكسيك، والأرجنتين، والبرازيل، مهاجمات هذه الرموز التي يمكن أن تصبح علامة للتمييز والعنصرية، ويمكن أن يصبح وصف شخص ما بهذه الكلمات الرديئة بعد ذلك أمراً مألوفاً .
وحتى اليوم لم تبد إدارة فيس بوك تعاوناً مع الحملة، ولم يصدر بيان يعلق عليها، كان الموقع أضاف عام 2013 رموزاً تعبيرية عدة، منها "أنا سمين"، و"أشعر أني قبيح" إلى قائمة الرموز التعبيرية لديها لتصبح 100 رمز الهدف منها التعبير عن الحالة المزاجية للمستخدمين .
وأشارت غوزالين التي تعمل اختصاصية نفسية لدى مؤسسة The butterfly foundation في سيدني، إلى أن "فيس بوك" وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، المسؤول الأول في عالمنا اليوم عن اضطرابات تناول الطعام لدى قطاع كبير من المستخدمين الذين يتناولون أطعمتهم أمام أجهزة الكمبيوتر لملاحقة كل ما تبثه هذه الشبكات، متناسين أو متجاهلين نمط الحياة الصحية .

منزل غيتس بيت التقنيات
نظام لتغيير تصميم الغرف وآخر لتحصين النباتات


على الرغم من تنازله عن نصف ثروته وتخصيصها للأعمال الخيرية حول العالم، إلا أن الملياردير الأمريكي بيل غيتس مازال ضيفاً دائماً على قائمة أغنى أغنياء العالم التي تصدرها مجلة "فوربس" سنوياً . وقالت "فوربس" في تصنيفها الصادر أخيراً عن أثرياء العالم ،2015 إن ثروة مؤسس مايكروسوفت زادت عن العام الماضي 3 مليارات دولار، لتقدر هذا العام ب2 .79 مليار، وأضافت المجلة أن غيتس احتل مركز الصدارة في قائمتها السنوية 16 مرة خلال 21 عاماً، وبهذه المناسبة تداولت عدة مواقع صوراً لمنزل بيت غيتس على بحيرة واشنطن بمقاطعة واشنطن الذي بلغت قيمته العام الماضي 123 مليون دولار، والمنزل مزود بمستشعرات عالية التقنية لتساعد الضيوف على التحكم في الضوء ودرجات الحرارة، وفور وصول الضيف إلى المنزل يتم تسليمه جهاز صغير يستطيع باستخدامه التواصل مع هذه المستشعرات، كما يمكنه تشغيل الموسيقى في أي مكان، حيث تنتشر مكبرات الصوت خلف كل الجدران تقريباً، وعبر شاشات تقدر قيمتها ب 80 ألف دولار مثبتة على الحوائط يمكن تغيير تصميم الغرفة الموجود بها عبر أجهزة الكمبيوتر المنتشرة بكل الأرجاء .
وحديقة المنزل مزودة ب xanadu2 .0 وهو نظام تحصين أرضي يستخدم المزروعات حول المنزل للتحكم في درجة الحرارة حوله بكفاءة .
أما حوض السباحة فتصل مساحته إلى 3900 قدم مربعة، ويحتوي قاعه على بيت زجاجي يمكن للشخص الجلوس داخله تحت الماء والاستماع إلى الموسيقا .
وإلى جانب غرف ممارسة الرياضة، والساونا، يضم المنزل غرفة كبرى للترابولين فقط يبلغ ارتفاع سقفها 60 متراً، وتضم غرفة الاستقبال الرئيسية 150 مقعداً وتتسع لاستضافة 200 شخص، كما تتوزع 10 مطابخ على أنحاء المنزل .
أما أكثر ما يلفت الانتباه بمنزل غيتس فهي المكتبة التي تمتد على مساحة 2100 قدم، وبلغت تكلفة إنشائها 30 مليون دولار، وكتب على قبتها عبارة شهيرة من رواية "جاتسبي العظيم" للروائي الأمريكي فرانسيس سكوت فيتزجيرالد تقول "لقد قطع شوطاً طويلاً ليصل إلى هذا العشب الأزرق، ويبدو أنه واثق تماماً من حلمه، وقريب لدرجة أنه بالكاد يرى الفشل" .
ويضم المنزل مسرحاً منزلياً يستوعب 20 مشاهداً، ومنزلاً صغيراً للضيوف بمساحة 1900 قدم مربعة، وأماكن صف للسيارات تتسع ل 23 سيارة، إضافة إلى آخر يشبه الكهف تحت الأرض .
وتداولت مواقع عدة شائعات عن الرمال التي تحيط بالشاطئ الذي يطل عليه المنزل، وأنه يتم استيرادها خصيصاً من جزر الكاريبي، وأن شخصاً دفع 35 ألف دولار ذات مرة للتنزه داخل المنزل .

مشروع جديد للبحث عن الكائنات الذكية في الفضاء


يعتزم باحثون في معهد كارينغي للعلوم بالولايات المتحدة إرسال إشارات كهرومغناطيسية بذبذبات عالية باتجاه الفضاء، على أمل التواصل مع كائنات ذكية في كواكب خارج المجموعة الشمسية، رافضين ما سبق أن أثاره عالم الفيزياء الفلكية الشهير ستيفن هاوكيننننغ من مخاطر ذلك على البشرية .
ويرى العلماء المشرفون على المشروع أن هذا المسار أجدى من المتبع سابقاً في سبيل إجراء أي نوع من الاتصال مع كائنات خارج الأرض، وأشار الان بوس فريق علماء الفيزياء الفلكية المعني بمحاولة الاتصال مع الكائنات الذكية إلى أن هناك نحو 10 أنظمة شمسية شبيهه بنظامنا على بعد نحو 30 سنة ضوئية على الأقل، وأن عدداً من هذه النجوم لديها كواكب شبيهة بالأرض تدور حولها، ولا بد أن هناك شكلاً من أشكال الحياة تطورت على بعض هذه الكواكب .
وقال بوس خلال مشاركته بالمؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في شيكاغو بولاية ايلينوي: "لا أتحدث عن كوكب عليه حياة ذكية، ولكن أقول إن كان لديكم عالم قابل للعيش فيه يدور نجم على مدى ،4 أو ،5 أو 10 مليارات عام فكيف يمكن تخيل أن الحياة تتوقف عليه؟" .
وتحدث ريموند جانلوز أستاذ العلوم الفضائية والفلك في جامعة كاليفورنيا بيركيلي باستفاضة عن المشروع الجديد، مشيراً إلى أن الأحياء الدقيقة المتحجرة على الأرض يدل على حتمية وجود شكل من أشكال الحياة على هذه الكواكب .
وقال بوس رداً على سؤال حول وجود حضارات خارج الأرض "إنه موضوع بحثي مهم، وان كانت احتمالات العثور عليها ضعيفة، لكن إن عثرنا على شيء فسيكون اكتشافاً هائلاً، ما يجعل عملية البحث تستحق العناء .
تجدر الإشارة إلى المحاولات السابقة في هذا المجال التي بدأتها "ناسا" ،1977 عند إطلاق مسبارين فضائيين "فويجر1" و"فويجر2" وعلى متنهما اسطوانات تحتوي على أصوات وصور تعطي نظرة عامة عن الحياة والحضارة على كوكب الأرض، وفي عام 2008 بثت "ناسا" إشارات لاسلكية لأغنية "عبر الكون" باتجاه النجم القطبي الذي يبعد عن الأرض 430 سنة ضوئية .

"السروال الذكي" بديل "الكرسي المتحرك"

يطور العلماء في جامعة بريستول البريطانية سروالاً ذكياً مزوداً بعضلات اصطناعية يمكنه مساعدة الملايين ممن يعانون عدم القدرة على الحركة أو المشي، ويمكن أن يكون بديلاً للكرسي المتحرك .
عضلات اصطناعية، الفكرة التي يعمل الباحثون على تطويرها عبر تصنيعها من أنسجة وجزيئات ذكية من البلاستيك تظهر رد الفعل، وتعمل تماماً مثل عضلات الإنسان، وسيزود السروال الذكي بنظام مجسات للتحكم بغرض مراقبة حركات الشخص، ويعمل بالتزامن مع العضلات الفعلية لمستخدمه، وتهدف هذه التقنية إلى حماية الأفراد من السقوط، أو الوقوع، وعند صعود الدرج .
ويأمل المطورون في أن يحل "السروال الذكي" على المدى البعيد محل المصاعد المساعدة للمعاقين، ومحل الكراسي المتحركة .

أقمار صناعية "تراقب" الفيروسات


يتتبع فريق علمي استرالي الطفيليات والفيروسات عبر أقمار صناعية، بهدف استشراف خطر انتشار أوبئة الأمراض المدارية مثل حمى الضنك، والملاريا قبل أشهر من تفشيها .
قال آرشي كليمنتس مدير كلية الصحة العامة في جامعة كانبيرا الوطنية الأسترالية، إن بعض الأمراض لديها حساسية لبيئة انتشارها، لاسيما تلك الطفيلية، وبات من الممكن بفضل الاستشعار عن بعد بواسطة الأقمار الصناعية، رصد المواقع التي قد ينتشر فيها المرض .
وأشار إلى أن هذه المعلومات مفيدة للمسؤولين عن سياسات الصحة العامة في البلدان النامية، إذ تسمح لهم بتخصيص مواردهم المحدودة بطريقة أكثر فعالية للمسائل الأكثر إلحاحاً" .
ويعمل العلماء على تحليل المعلومات التي تجمعها الأقمار الصناعية مثل درجات الحرارة والتساقطات ورطوبة الأراضي لاستخدامها في نماذج حسابية تتنبأ باحتمالية انتشار الأوبئة والأمراض .
وقال كليمنتس إن النتائج تسمح بتشكيل خرائط توفر للبلدان المحدودة القدرات إمكانية جمع البيانات الخاصة بالأمراض ومعالجتها بنفسها .
وكشف كينيث ليثيكوم مدير مركز الزراعة الطبية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، أن هذا النهج سمح لطاقمه باستخدام معطيات بيئية، لاسيما الخاصة بالتغير المناخي، لاستشراف بعض الأمراض قبل انتشارها عالمياً .
وأضاف: "تقضي مهامنا باستخدام المعلومات المجمعة من الأقمار الصناعية لمراقبة البيئة، لاسيما عندما تختص بالبعوض الناقل للأمراض" . وعمل فريق ليثيكوم على تتبع "حمى الوادي المتصدع"، وهو مرض فيروسي ربما يصيب أنواعاً عدة من الحيوانات الداجنة مثل الخراف، وتنقل أنواع عدة من البعوض هذا الفيروس في إفريقيا، وشبه الجزيرة العربية . ويقضي هذا المرض على جزء كبير من الماشية، متسبباً بخسائر اقتصادية كبيرة وملحقاً الأضرار الجسيمة بالسكان المحليين . ونجح فريق ليثيكوم باستشراف أماكن انتشار حمى الوادي المتصدع قبل شهرين من انتشارها، وعملوا على إرسال النتائج إلى منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة .
أما بالنسبة إلى حمى الضنك في إفريقيا، فيزيد الجفاف من مواطن تناسل البعوض بالقرب من التجمعات السكنية وارتفاع درجة الحرارة من خطر انتقال العدوى، لكن ربما يكون نظام الإنذار الصحي هذا محدود القدرات في بعض الأحيان، عندما تختلف ظروف انتقال العدوى باختلاف البيئة، كما هي الحالة مع الملاريا، لكنه يبقى النظام الأكثر فاعلية في التنبؤ بإمكانية انتشار الأوبئة حتى اليوم .

الأطفال يبتكرون أجهزة كمبيوتر

علبة برتقالية اللون بحجم علب الشيكولاتة تقريباً، فيها كل الأدوات اللازمة لكي يصنع الأطفال أجهزة كمبيوتر خاصة بهم في مركز "فاب لاب" بالعاصمة البريطانية لندن . وبدهشة كبيرة يبدأ الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم العاشرة التعرف إلى محتويات العلبة من شاشة، ولوحة مفاتيح، وأسلاك، ولوحة نظام مصغرة، وأخرى لتخزين المعطيات، ومفتاحاً للشبكة اللاسلكية، وعلبة تحكم شفافة اللون، ومكبراً للصوت .
وتقضي المرحلة الأولى، بحسب تعليمات المدرب الذي يساعد الصغار، على معرفة كيفية التعامل مع هذه المكونات في حماية "دماغ" الكمبيوتر المتمثل في لوحة النظام الأساسية من خلال وضعها في علبة التحكم وإعطائها قدرات جديدة عبر وصلها ببطاقة الذاكرة، ومكبر الصوت، والشاشة، بعدها يصبح الجهاز مستعداً للعمل بمجرد وصله بالشبكة .
وتعد هذه الدورة الأولى المخصصة لحواسب "كانو" ذاتية التركيب ورخيصة التكلفة ( 149 دولاراً) في "فاب لاب"، وهو مركز للتصنيع الرقمي والتعاوني فتح أبوابه منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي بوسط لندن . ويعد المركز الأول من نوعه في بريطانيا، سلسلة من مختبرات التصنيع "Fabrication laboratories" الفكرة التي أطلقها معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة بهدف توفير فرصة النفاذ إلى أدوات التصنيع المعيارية والرقمية لعامة الجمهور، وتقدم المختبرات خدمات متنوعة منها تحسين رقابة الآباء والأمهات لأبنائهم على الإنترنت . ووفقاً لبحث جديد أجراه الاتحاد الأوروبي ينشط الأطفال كمستخدمين لشبكة الإنترنت من سن السابعة، بينما يملك 38% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 12 عاماً حسابات شخصية على عدة مواقع تواصل اجتماعي .

"ريهانا" و"تعرف إلى من يزور صفحتك" أكثر الحيل على "فيس بوك"


جمعت "بتديفندر" إحدى أكبر شركات أمن المعلومات، أشهر الحيل التي يتعرض لها مستخدمو "فيس بوك" بعد انتشار الإعلانات الوهمية على الموقع، إضافة إلى رسائل مثل تعرف إلى من يزور حسابك، أو من حذفك من الأصدقاء، أو سارع بمشاهدة هذا الفيديو قبل الحذف، والغريب أن بعض المستخدمين عن غير قصد يساهمون في نشر هذه الحيل بمجرد النقر على هذه الرسائل لقراءتها، أو الاستجابة إلى دعوات المشاهدة، أو محاولة تجربة تطبيقات غالباً تكون برامج ضارة تنتشر بسرعة كبيرة ويصعب إيقافها .
أصدرت الشركة حديثاً تطبيق safego لمكافحة عمليات الاحتيال على الشبكة الاجتماعية، ورصدت أهم الحيل المستخدمة لتكون ريهانا هي المثال الأكثر استخداماً للتحايل على المستخدمين، يليها تعرف إلى من يزور حسابك الخاص، وقل وداعاً للفيس بوك الأزرق، وتوزيع مجاني للمنتجات، وتأكد إذا كان احد أصدقائك حذفك من قائمته، وكيف تعرف الأشخاص الذين يلحون عليك أكثر، أنا غيرت لون "فيس بوك"، وهذا أمر لا يصدق وكل هذه الحيل تتعلق مباشرة بالمستخدم .
وعلقت كاتالين كوسيو رئيس استراتيجية الأمن في بتديفندر على ذلك قائلة "لماذا يريد المستخدم دائماً التعرف إلى من ألقى نظره على صفحته؟ على الرغم من تحذيرات السلامة حيال ذلك؟ إنها الطبيعة البشرية بكل بساطة التي تدفع الملايين لمعرفة من يتلصص عليهم من الأصدقاء السابقين، أو الملاحقين، أو مختلسو النظر الذين لا يعرفونهم بشكل مباشر" .

"بورصة التهديدات" تصد الهجمات الإلكترونية

ابتكر "فيس بوك" منصة إلكترونية جديدة أطلق عليها "منصة التهديدات"، هدفها تقديم وتبادل المعلومات التي تساعد على صد هجمات قراصنة المعلومات . ويهدف الموقع من المنصة إلى تشارك المعلومات عن التهديدات بطريقة أسهل وأسرع . ويشارك في هذه المنصة كل من ياهو وتويتر وتامبلر وبينتيريست ودروب بوكس وبيتلي . وأشار بيان "فيس بوك" إلى أنه من مصلحة الجميع تعزيز أمن الإنترنت، وتقديم سبل أفضل للنفاذ إلى الشبكة وتشارك المعلومات المتوافرة .
كان تقرير لشركة "ايلايد ماركت" لأبحاث السوق أشار إلى أن حجم سوق الحماية الإلكترونية في عام 2020 سيبلغ أكثر من 8 .42 مليار دولار، بنسبة زيادة 8% عن العام الماضي .
وبالرغم من الاستثمارات الضخمة التي تقدر بمليارات الدولارات في قطاع الحماية الإلكترونية على مستوى الشركات، إلا أن التهديدات الإلكترونية تشكل كابوساً حقيقياً يهدد أعمالها، خاصة بعد الهجوم الأخير الذي تعرضت له شركة "سوني بيكتشرز" في هوليوود وتسبب في خسائر قدرت بنحو 100 مليون دولار .
ومن اللافت للانتباه أنه كلما ارتفعت نسبة الاستثمارات في الحماية الرقمية، زادت الهجمات، وأفضل دليل على ذلك أن عام 2013 شهد ارتفاعاً بنسبة 91% في عدد الاختراقات الأمنية للبيانات عن عام ،2012 ما أدى إلى كشف البيانات الشخصية لأكثر من 552 مليون مستخدم، بحسب تقرير شركة "سيمانتيك" الأمريكية للحلول الإلكترونية .
وتنفق كبريات الشركات حول العالم مليارات الدولارات سنوياً لتركيب جدران الحماية، وتطبيقات تعقب البرامج الخبيثة والفيروسات، ولم يحل ذلك دون تجنيبها كثيراً من الكوارث الرقمية الحقيقية .
ويعتبر خبراء الأمن الإلكتروني الهاكرز الروس الأخطر في العالم حالياً، لأن عددهم الأكبر، إضافة إلى مستواهم التقني العالي، يليهم الهاكرز الصينيون .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"