عادي

مسيحي شجعه على التلاوة.. كروان إذاعة القرآن الكريم في مصر بدأ ممثلاً

18:51 مساء
قراءة دقيقتين
أبو العينين شعيشع
أبو العينين شعيشع

القاهرة: «الخليج»
كشفت ابنة القارئ المصري الشهير، أبو العينين شعيشع، أن والدها الذي يعتبر أحد أشهر مقرئي القرآن الكريم في مصر والوطن العربي والإسلامي، خلال فترة الستينات والسبعينات، مارس مهنة التمثيل في عدد من الأعمال السينمائية، قبل أن يتفرغ للتلاوة في الإذاعة المصرية.
وقالت منى أبو شعيشع إن والدها الشهير بـ«كروان الإذاعة المصرية»، شارك بالتمثيل في فيلم «النائب العام» أمام النجم السينمائي الكبير الراحل حسين صدقي وزكي رستم، نهاية الخمسينات، حيث ظهر في شخصية طالب أزهري ومقيم للشعائر، مشيرة إلى أن الدور الذي قدمه في هذا الفيلم، حظي بإعجاب مشيخة الأزهر فأرسلت له خطاب شكر.

الصورة
أبو العينين شعيشع


وذكرت منى أبو شعيشع أن علاقة ود واحترام متبادلة جمعت بين والدها والمخرج الكبير الراحل حسن الإمام الذي أقنعه بالقيام بهذا الدور في الفيلم، لافتة إلى أن والدها كان صديقاً لعدد من نجوم السينما والموسيقي في مصر خلال تلك الفترة، ومن بينهم الموسيقاران الكبيران محمد الموجي ورياض السنباطي.
وقالت إن مدير المدرسة الابتدائية في قريتهم التابعة لمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ بشمالي مصر، وكان مسيحي الديانة، هو أول من اكتشف موهبة والدها الصوتية، وشجعه على إتمام حفظ القرآن الكريم كاملاً، والقراءة في المناسبات الدينية المختلفة.
وأكدت أن هذا الظهور كان سبباً في اكتشاف موهبة والدها وصوته المتميز على نطاق واسع، حتى سمعه الشيخ محمد رفعت ذات يوم، وتبني موهبته لفترة طويلة قبل رحيله، وساعد على اعتماده مقرئاً بالإذاعة المصرية.
ويصنف الراحل الشيخ أبو العينين شعيشع باعتباره أحد أجمل الأصوات المصرية التي تميزت في تلاوة القرآن الكريم، خلال فترة الخمسينات والستينات وحتى مطلع السبعينات من القرن الماضي، وكان أول مقرئ مصري يتلو القرآن الكريم في المسجد الأقصى المبارك. وانتخب الراحل في نهاية الثمانينات نقيباً للقراء في مصر، خلفاً للشيخ عبد الباسط عبد الصمد، وظل محتفظاً بموقعه حتى وفاته في يونيو/حزيران عام 2011 عن عمر ناهز الثمانين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7fwjax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"