عادي

مالية أبوظبي: سندات الـ 5 مليارات دولار استقطبت طلباً قوياً 4.8 مرة

11:02 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «دائرة المالية – أبوظبي»، إتمام إصدار سندات مقومة بالدولار (يوروبوند) بقيمة 5 مليارات دولار بنجاح وذلك من خلال 3 شرائح، فيما حظي الإصدار بإقبال كبير عكس ثقة المستثمرين بالمكانة الائتمانية الراسخة للإمارة وجهودها المستمرة لتحقيق مستهدفات استراتيجية أبوظبي الشاملة للتنمية الاقتصادية.

وشمل الإصدار سندات بقيمة 1,75 مليار دولار لأجل 5 سنوات بعائد قدره 4,875%، وسندات بقيمة 1,5 مليار دولار أمريكي لأجل 10 سنوات بعائد قدره 0,5%، وسندات بقيمة 1,75 مليار دولار لأجل 30 عاماً بعائد قدره 5,5%. 

وتمثّل نسبة العائد على السندات 35 نقطة أساس أعلى من سندات الخزانة الأمريكية لأجل 5 سنوات، و45 نقطة أساس لسندات الـ10 سنوات، و90 نقطة أساس للسندات لأجل 30 عاماً، وتمت تغطية الاكتتاب بـ4,8 مرة. ‎يمثل سعر الهامش الذي حققته إمارة أبوظبي أقل سعر هامش تم تحقيقه من قبل الإمارة على الإطلاق، بالإضافة إلى كونه أقل سعر تم تحقيقه من قبل أي مُصدر للسندات في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (CEEMEA) فيما يتعلق بالإصدارات ذات أجل 5 و10 و30 سنة، ما يعكس ثقة المستثمرين العالية في إمارة أبوظبي، حتى خلال فترات التقلبات مثل تلك التي تشهدها أسواق رأس المال حالياً.

وحصلت سندات إمارة أبوظبي على تصنيف AA من وكالتا التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز» و«فيتش».

وقال جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس دائرة المالية – أبوظبي: «حظي هذا الإصدار بطلب قوي من المستثمرين العالميين، ويتماشى مع نهجنا وفلسفتنا للإدارة المتحفظة والمثلى للديون و السيولة على المدى الطويل، وهو ما عكسه مستوى التصنيف الائتماني (AA)، الذي حصلت عليه سنداتنا. كما يعد الإقبال المتميز للمستثمرين على هذه السندات بالإضافة إلى تحقيق أدنى هامش تسعير على الإطلاق تسجله جهة مُصدرة في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، شهادة على ثقة المستثمرين العالميين في الاستقرار المالي لإمارة أبوظبي، المقترنة بنظرة مستقبلية إيجابية على المدى الطويل».

وأدار عملية إصدار السندات، مجموعة من المديرين الرئيسيين ومديري الاكتتاب، تضم كل من: بنك أبوظبي التجاري، وسيتي، وبنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وجي بي مورغان، ومورغان ستانلي، وبنك ستاندرد تشارترد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5y8bd3dt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"