كشف سرّ إيبولا

لزوم ما يلزم
03:58 صباحا
قراءة دقيقتين
عبداللطيف الزبيدي
عند انسداد شرايين الفهم والاستيعاب، يلجأ القلم إلى الضاد . دائماً عندها الحلول . دائما تُشبع الفضول . يا صاحب الفهم هلا عرفت سرّ إيبولا؟
أهل اليمين يقولون أشياء يردّها أهل اليسار . فالرأي يحار . رعاة البشر لهم قلوب رحيمة تريد الخير للناس كافّة، فيختارون سبيلا غير سبيل العلاج، يعهدون إلى العسكر بالقضاء على الداء . وأفضل ما في أذهانهم، طريقة الدب الذي أراد تخليص شخص من ذبابة أزعجته، فهوى على رأسه بصخرة فقتله . المجال لا يتسّع لسرد أشكال هذا الحنان الاستراتيجيّ إزاء البلدان .
سيقال: وكيف يضطلع العساكر بمهمّات صحيّة؟ والجواب: منذ الجاهلية لم يجرؤ أحد على مجادلة عنترة بن شداد في شأن ادعاء الطب وانتحال صفة الطبيب: "وسيفي كان في الهيجا طبيبا . . يداوي رأس من يشكو الصداعا" . طب الحسام الصمصام، والوصفة في المثل: "قصّ الرأس، تنشف العروق" .
إذا استدلّ أحد بقول رئيس الوزراء الفرنسي الحكيم كليمونصو: "الحرب أعظم شأنا من أن يعهد بها إلى العسكريين" . فالردّ: "السيف أصدق إنباء من الكتب"، وأصدق أنباء من الوكالات، والحروب بالوكالة، أو بلدان الوكالة بلا بوّاب .
قبل الكشف على إيبولا تحت مجهر الضاد، ولإعطاء الدماغ فرصة للتفكير أو استشارة صديق، من المستحب التعريج على دور الفيروسات في فروسية الحرب . يقيناً، لو تركنا الأمر لنحاتنا القدامى، لظلوا سنين يتجادلون في ياء فيروس وواوه، أهما أصليتان أم زائدتان، وما هو وجه الزيادة؟ وهل الأمر مثل وزن فيروز وأعجوبة الانتماء إلى الثلاثيّ فرز؟ في أمر الفيروس، من السهل الاستدلال على صحة الاشتقاق من الجذر فرس: فالفيروس من أفراس الحرب البيولوجية . وهو خلافاً للخيول، يستطيع كوباء أن يكون من السباع المفترسة .
بقي السرّ العجيب . قال القلم للضاد: أفيدينا . قالت: شفرة مخططات الأقوياء دائماً معكوسة . وحين تقرأ إيبولا معكوسة، تجدها: الوبيء . والوبيء المصاب بالوباء . أي أن إيبولا هو نفسه موبوء . فداؤه مختلق .
لزوم ما يلزم: شرّ الخواتيم ما يكون مقدّمات .
[email protected]
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"