"آبل" تقتحم عالم الخرائط الرقمية وتتحدى "غوغل"

02:56 صباحا
قراءة 3 دقائق

سيحصل مستخدمو الآي فون والآي باد على خدمة خرائط جديدة، بعدما أعلنت شركة آبل عن تطبيقها الجديد الخاص بعرض الخرائط على الأجهزة المحمولة، والذي سيكون متاحاً خلال هذا الخريف كجزء من تحديث نظام آي أو إس .

وعرض سكوت فورستال مدير قسم البرمجيات بالشركة التطبيق إلى جانب الميزات التي يتمتع بها نظام أي أو إس 6 خلال المؤتمر العالمي السنوي للمطورين الذي عقد مؤخراً في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية .

وكان هذا الإعلان متوقعاً من قبل خبراء التقنية، حيث إن آبل قد اشترت العديد من الشركات المتخصصة بخدمات الخرائط، واستثمارها في هذا المجال قد يتيح لها فرصة للهيمنة على السوق، وصد أي هجوم لغوغل ومنصتها سريعة النمو للأجهزة المحمولة أندرويد .

وأشار فورستال وهو يعرض خرائط ملونة لإيطاليا ونيوزيلندا وسنغافورة والنرويج إلى أن التطبيق يدعى مابس وهو مبني من الصفر وفق تعبيره .

ولعل من أروع الميزات التي يتمتع بها تطبيق الخرائط الجديد، خاصية Flyover والتي تسمح للمستخدمين عرض المدن والمباني بشكل واقعي وثلاثي الأبعاد، فقد استخدمت آبل الطائرات العمودية وصور الأقمار الصناعية لالتقاط صور للمباني والمدن الشهيرة لاستخدامها بنظام عرض ،3 على حد قول فورستال .

لكن ليس من الواضح حتى الآن كم عدد الأماكن المتاحة بتقنية العرض الثلاثي الأبعاد، فخلال مؤتمر المطورين عرض فروستال خريطة سان فرانسيسكو ودار الأوبرا في مدينة سيدني الاسترالية فقط .

وتأتي خدمة خرائط آبل، مزودة بتحديثات فورية لحركة المرور وتوجيه ملاحي خطوة بخطوة، إضافة إلى توافر خاصية البحث الصوتي المبتكرة لأجهزة آي فون Siri ، بحيث يستطيع المستخدم طلب إرشادات عن المطاعم ومحطات الوقود والمناطق السياحية خطوة بخطوة، كما أن التطبيق يتميز بخيار البحث المحلي عن قوائم الشركات والمؤسسات الموجودة في المدينة التي تسكن فيها، ويعطيك معلومات مختصرة عن كل شركة وعن ماهيتها .

وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت الخطوة التي أقدمت عليها آبل باقتحام عالم الخرائط الالكترونية سيكون لديها أي وقع وتأثير على غوغل أو نظام الأندرويد، حيث يقول روس روبن المحلل بمجموعة إن بي دي إنه لا يعتقد أن تتأثر أعمال الشركة، لأن نظام آي أو إس ليس واسع الانتشار مثل نظام أندرويد، مضيفاً: لا تزال أمام غوغل أسواق عديدة لطرح خدماتها حيث تستخدم العديد من الشركات مثل سامسونغ وموتورولا وإتش تي سي نظام أندرويد في هواتفها الذكية .

وخلال مؤتمر المطورين السنوي في سان فرانسيسكو، عرض سكوت فورستال مدير قسم البرمجيات في شركة آبل التغيرات التي طرأت على نظام آي أو إس الجديد، حيث سيكون مندمجاً مع الفيس بوك لتسهيل تبادل الصور والتحديثات على الشبكة الاجتماعية، هذا إضافة إلى تطبيق Passbook والذي سيسهل عليك توحيد عمليات الشراء من مكان واحد، فيصبح التطبيق كالمحفظة الإلكترونية، ويقوم بتذكيرك بمصروفاتك، وأماكنها وأوقاتها وتحسين وتسهيل عملية شراء التذاكر للسفر والسينما والمطاعم والكوبونات وتذكيرك بتجديدها أو وقت انتهائها في حال تطلب الأمر ذلك .

وبالنسبة للمنتجات الأخرى لأبل، كشف فيل شيلر نائب رئيس التسويق في الشركة مؤخراً عن التشكيلة الجديدة للحواسيب المحمولة ماك بوك من ضمنها ماك بوك برو الذي يأتي بشاشة Retina Display عالية الدقة وبقطر 4 .15 بوصة، وبأسعار تبدأ من 2199 دولاراً، كما ستكون هذه الحواسيب مجهزة بأحدث نسخة من نظام أو إس X والذي يدعى Mountain Lion .

ويتميز النظام الجديد بخاصية الإملاء الصوتي، بحيث يمكن للمستخدمين التحدث إلى جهاز الحاسوب بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح للكتابة، إضافة إلى ميزة جديدة تسهل عملية تبادل الصور ومقاطع الفيديو والروابط على مواقع شبكات التواصل الاجتماعية مثل تويتر وفيس بوك .

ويأتي النظام أيضاً بتحديث جديد لمتصفح سفاري بميزات محسنة في البحث، وعمل مزامنة مع كافة الأجهزة من خلال خاصية iCloud Tabs، حيث يمكنك إكمال فتح الموقع من خلال هاتفك الأيفون، وتحديث محرك الجافا لجعل المتصفح سريعاً جداً .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"