أجوبة عن تساؤلات تقنية

02:20 صباحا
قراءة 4 دقائق

تواجهنا في بعض الأحيان مشاكل تقنية عند استخدام أجهزة الحاسوب والأجهزة الملحقة بها، وقد يكون بعضها بسبب برامج التشغيل ذاتها أو عدم التوافق بين تلك التقنيات، نعرض أهمها في هذا العرض السريع:

* لماذا تظهر واجهة سطح مكتب ويندوز غير واضحة عندما أقوم بإيصال الحاسوب مع تلفاز HD ؟

للإجابة عن هذا التساؤل المهم، نشير إلى أن التلفاز قد لا يصلح لأن يكون شاشة عرض لعدة أسباب منها:

1- العديد من أجهزة التلفاز عالية الدقة لم تصمم لعرض التفاصيل الدقيقة مثل النصوص والخطوط الرفيعة عندما تكون قريباً من الشاشة، ولكي يتسنى لك رؤية التفاصيل والألوان النابضة بالحياة والنصوص بشكل أفضل، عليك أن تجلس على بعد 5 أقدام عن التلفاز .

2- قد تكون دقة التلفاز لا تتوافق مع دقة عرض واجهة ويندوز، فعلى سبيل المثال إذا قمت بتوصيل تلفاز LG 42LH50 HDTV الذي يأتي بدقة 1920 على 1080 بيكسل مع حاسوب بشاشة عرض تبلغ دقتها 1920 على 1200 بيكسل، فستظهر واجهة ويندوز على تلفازك غريبة الشكل ومتمددة بعض الشيء، ولكي تحصل على جودة جدية، عليك الدخول إلى إعدادات العرض في الحاسوب وتغييرها بحيث تتطابق مع شاشة التلفاز .

3- بطاقات الرسومات القديمة تقوم بتصغير حجم الصورة عند وصل الحاسوب بالتلفاز عن طريق وصلة HDMI، ولتصحيح هذه المشكلة، ادخل على لوحة التحكم Control Panel، ثم اذهب إلى إعدادات بطاقة الرسومات وقم بتعطيل ميزة underscan .

4- في حال استخدام كابل VGA لتوصيل الحاسوب بتلفاز HD فإن الصورة ستبدو باهتة وبجودة منخفضة، وللحصول على نتائج أفضل، قم باستخدام كابل HDMI قصير لتوصيل الحاسوب بالتلفاز .

* لماذا لا يمكنني ترقية نظام ويندوز من 32 بت إلى 64 بت؟

إن ترقية نسخة ويندوز 7 بروفيشينال من 64 بت إلى 32 بت مهمة سهلة وبسيطة للغاية لكن ترقية نظام التشغيل من 32 بت إلى 64 بت تتطلب منك إعادة تنزيل الويندوز من جديد .

يتعامل نظام ويندوز مع المعلومات بشكل مختلف اعتماداً على نوع الإصدار إما 32 بت أو 64 بت، وبعبارة أخرى فإن نظام 64 بت يستطيع معالجة كم كبير من البيانات تضاهي تلك التي يعالجها نظام يعمل بصيغة 32 بت، ولهذا السبب لا تستطيع استخدام خيار Windows Easy Transfer لنقل الملفات والبيانات من صيغة 32 بت إلى 64 بت، وفي حال كانت الذاكرة العشوائية RAM الموجودة في جهازك أقل من 4 غيغابات، فإن نظامك لن يتحمل ويندوز 64 بت .

* لماذا لا تصدر اللوحة الأم صوتاً عندما أقوم بتشغيل جهاز الحاسوب؟

معظم لوحات الأم Motherboard تصدر صوتاً عالياً عند تشغيل نظام الحاسوب، لتعلمك أن جهازك يعمل بشكل جيد، وإذا حدث أي عطل أو خطأ فإن اللوحة ستصدر صوتاً مميزاً لتبحث عن العطل في دليل لوحة الأم .

وفي حال لم تصدر اللوحة صوتاً، وكان نظامك لا يعمل بشكل جيد،فإن ذلك قد يعني أن اللوحة الأم معطلة، وتحتاج إلى لوحة جديدة .

* ما هي تقنية IPS ، ولماذا يفضل أن تكون في شاشة العرض؟

عند التسوق لشراء شاشة جديدة، فإنك ستتساءل عن الفرق بين تقنية الشريط الملتوي Twisted Nematic والتي تعرف باسم TN وتقنية In-Plane Switching أو IPS، وفي الحقيقة إن الشاشات التي تمتلك لوحات تعمل بتقنية IPS أفضل بكثير من تلك التي تعمل بتقنية TN من حيث جودة الصورة والألوان ومعدل السطوع، كما أنها تمتلك زاوية رؤية ممتازة، إضافة إلى أن تقنية IPS مثالية للاستخدام في الشاشات التي تعمل بالمس، في حين تعتبر تقنية TN أقل كلفة وجيدة لعرض مجسمات ثلاثية الأبعاد .

* لماذا حبر الطابعة مكلف جداً؟

الجواب باختصار هو أن الشركات المصنعة للطابعات تريد أن تحقق أكبر مكسب مادي ممكن، ففي الوقت الذي تبيع فيه طابعاتها بأقل من 100 دولار، تلجأ لبيع علب الحبر بأسعار تتراوح بين 20 و40 دولاراً لتعويض فارق السعر وبالتالي تحقيق الأرباح . وقد تبدو إعادة تعبئة علب الحبر فكرة أقل كلفة، لكنها في بعض الأحيان تقدم جودة طباعة رديئة .

* ما الفرق بين USB 2 .0 وUSB 3 .0؟

تبلغ سرعة نقل البيانات بواسطة وصلة USB 3 .0 5غيغابت في الثانية الواحدة، أما في وصلات USB2 .0 فتبلغ السرعة 460 ميغابت في الثانية .

وتعتبر عملية نقل البيانات بين جهازين يستخدمان وصلات USB 3 .0 أكثر كفاءة، بحيث يمكن نقل البيانات في كلا الاتجاهين في الوقت ذاته، على عكس وصلات USB 2 .0 .

* لماذا تعمل بعض التطبيقات والبرامج عند بدء تشغيل نظام ويندوز؟

هنالك بعض البرامج تعمل تلقائياً عندما يبدأ تشغيل نظام ويندوز مثل iTunes وSpotify وSteam وأودوبي، كما أن أنظمة الحماية من الفيروسات يجب أن تكون فعالة طوال الوقت لإتمام عملها الروتيني .

وإذا كنت لا ترغب بتشغيل هذه البرامج خلال عملك، اذهب إلى أيقونة أبدأ Start واكتب كلمة msconfig في مربع البحث، وبعدها ستظهر لك نافذة فيها عدة اختيارات مبوبة، اختر منها قائمة Startup وقم بالغاء البرامج التي لا تريد لها أن تظهر عن التشغيل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"