عادي

رغم تراجع شعبيته..شولتس ينوي الترشح للانتخابات التشريعية

19:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شولتس يغادر بعد مؤتمر صحفي في برلين (بلومبرج)

برلين - أ ف ب

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء، نيته الترشح لولاية جديدة في الانتخابات التشريعية المقررة في نهاية أيلول / سبتمبر 2025، رغم تراجع شعبيته وحزبه في استطلاعات الرأي.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الصيفي التقليدي، «سأترشح بصفتي مستشاراً لأصبح مستشاراً من جديد»، رداً على سؤال لأحد الصحفيين عما إذا كان سيحذو حذو الرئيس الأمريكي جو بايدن لجهة التخلي عن الترشح من جديد، نظراً لتراجع شعبيته. واتخذت الحكومة الأربعاء، قراراً بتحديد يوم 28 أيلول / سبتمبر 2025 موعداً لإجراء الانتخابات التشريعية.

وأضاف المستشار أن الحزب الاشتراكي الديموقراطي «حزب متحد للغاية» خلفه، وسيبدأ الحملة الانتخابية للفوز. لكن استطلاعاً للرأي داخل الحزب أظهر مؤخراً أن ثلث أعضاء الحزب فقط يعتقدون أنه المرشح المناسب، بالتساوي مع وزير الدفاع بوريس بيستوريوس، الذي بات الشخصية السياسية المفضلة في ألمانيا.

قبل عام من الانتخابات الأخيرة التي جرت في 2021، حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة شولتس على نحو 15% من نوايا التصويت قبل أن يعوض تراجعه تدريجاً مستفيداً من تنافس قيادات المحافظين وعثرات حزب الخضر الفادحة خلال حملتهم. وفي النهاية، فاز حزبه في الانتخابات بفارق ضئيل بنسبة 25,7% من الأصوات، متقدماً على المحافظين. وتبدو هذه العودة معقدة لأن شعبية ائتلاف شولتس الحاكم مع الخضر والليبراليين باتت في أدنى مستوياتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzx3p58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"