أوفيس 2013 بمزايا غير مسبوقة

05:38 صباحا
قراءة 3 دقائق

يأتي برنامج أوفيس 2013 بميزات وخصائص جديدة تجعله أفضل من أي إصدار سابق، حيث ركزت شركة مايكروسوفت هذا العام بشكل كبير على أن يكون البرنامج متوافقاً مع الأجهزة المحمولة والشاشات التي تعمل باللمس والتقنيات السحابية .

يتميز أوفيس 2013 بتحديثاته الذكية لبرامج وورد وآوت لوك وإكسل التي تأتي بشكل وتصميم جديدين، ولعل أبرز ما يميز هذا الإصدار احتضانه لعالم الهواتف المحمولة وخدمات التخزين السحابية Cloud .

وسيلعب نظام ويندوز 8 القادم دوراً مهماً في دعم الميزات التي يتمتع بها أوفيس 2013 .

ولا يختلف أوفيس 2013 كثيراً عن برنامج أوفيس ،365 إلا باحتوائه على خدمة التخزين السحابية Cloud، وستقوم شركة مايكروسوفت بإصدار نسخة محسنة من تطبيقات 365 .

أما بالنسبة إلى واجهة البرنامج الجديد فإنها لم تتغير كثيراً منذ إصدار أوفيس ،2010 حيث إن شريط المهام لا يزال على حاله، باستثناء أن أيقونات النصوص والرموز أصبحت أكبر بقليل، ويمكنها أن تكون عاملاً جيداً في حال كنت تعمل على جهاز حاسوب بشاشة صغيرة الحجم، وإذا كنت تمتلك شاشة تعمل باللمس يمكنك استخدامها لتنفيذ بعض المهام والتحكم بحجم النص من أجل قراءة أفضل، إضافة إلى إمكانية الكتابة بشكل مباشر على الشاشة باستخدام أقلام Stylus الخاصة بالحواسيب اللوحية بحيث تستطيع تسجيل الملاحظات وتحويل خط اليد إلى نصوص بشكل تلقائي .

يتمتع برنامج وورد بميزة جديدة ورائعة وهي عرض ملفات PDF، حيث يمكنك الجهاز من استيراد هذا النوع من الملفات وقراءتها وتحريرها، مع إمكانية حفظها كملفdoc ، كما أن التحرير لا يقتصر فقط على العناوين والأعمدة والحواشي والتنسيق، وإنما يشمل أيضاً إمكانية تعديل الجداول والرسوم البيانية والمعدلات، فعلى سبيل المثال يمكنك عرض ملف PDF يحتوي على جدول، وإجراء التعديل عليه كما تشاء، وعندما تريد حفظ الملف فإن البرنامج يعرض عليك عدة خيارات تخزين بصيغة حفظ txt أو PDF أو doc وغيرها، ولك الخيار حسب متطلباتك .

ومن الخصائص الجديدة في Office 2013، تقنية التخزين السحابي من خلال خدمة SkyDrive التابعة لمايكروسوفت، حيث يمكنك حفظ ملفاتك ومستنداتك على وسائط تخزين شبكية تتسع إلى 20 غيغابايت، ومن خلال حسابك على SkyDrive تستطيع أيضاً ربط أوفيس مع موقع فليكر لاستيراد الصور ووضعها في المستندات، ومن دون الخروج من البرنامج، ويوفر لك البرنامج أيضاً محركاً للبحث للوصول إلى مقاطع الفيديو أو المواقع، ومن ثم تضمين مسار HTML الخاص بهذه المواقع في المستند الذي تعمل عليه .

وإذا كنت تريد أن تأخذ لقطة Screenshot لواجهة الويندوز، فإن البرنامج يوفر هذه الخاصية، وكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى شريط insert من ثم اختيار Screenshot .

وفي حال عملك على وثيقة أو مستند مع أشخاص آخرين فإن بامكانك تتبع التغيرات والتحديثات التي طرأت على المستند بشكل أكثر سهولة من خلال خاصية Simple markup view، حيث سيظهر لك خط باللون الأحمر يشير إلى التغييرات التي تم إجراؤها على الوثيقة .

وأضافت شركة مايكروسوفت خاصية أخرى تدعى Reader، حيث يمكنك قراءة النصوص من دون الحاجة إلى الانتقال للصفحات، حيث ستظهر لك النصوص على شكل فقرات، وعندما تنتهي من القراءة، يمكنك الضغط على أيقونة المثلث الموجودة فوق الفقرة، للانتقال إلى الفقرة التي تليها من دون الحاجة إلى تحريك الفأرة للانتقال إلى الصفحة التالية أو المقابلة .

ويبدو أن مايكروسوفت تراهن بشكل كبير على فكرة أن الحواسب اللوحية هي المستقبل بعد الحواسب الشخصية، لذلك قامت بإصدار نسخة من أوفيس 2013 على هذا النوع من الأجهزة التي ستستفيد من الإصدار القادم من نظام تشغيل ويندوز 8 .

كذلك قامت مايكروسوفت بعمل جيد بتصميم قوائم وأدوات برنامج أوفيس 2013 تليق بالحواسب اللوحية من دون التقليل من قدرات البرنامج، فعلى سبيل المثال إذا أخطأت في كتابة كلمة، فإن البرنامج سيظهر لك قائمة بالكلمات التي يمكن أن تعالج مثل هذا الخطأ واختيار الكلمة الصحيحة .

وعلى عكس تطبيقات وورد وإكسل وباوربوينت التي لم تشهد تغييراً جذرياً في واجهاتها فقد شهد تطبيقا OneNote وLync واجهات جديدة بالكامل، حيث تم تصميم التطبيقين بهدف توفير تجربة خاصية اللمس بالكامل للحواسب اللوحية، ويمكن استخدام هذه الخاصية بسهولة، وتعديل شريط القوائم حسب الرغبة، مع إمكانية إخفائها أو إظهارها على الشاشة إذا كنت لا تريد ملء الصفحة بالأيقونات .

وقد قررت مايكروسوفت التخلي عن سياستها في الحفاظ على توافقية كاملة مع النسخ الأقدم من ويندوز، إذ لن تعمل تطبيقات أوفيس 2013 وأوفيس 365 إلا مع الإصدارتين ويندوز 7 وويندوز 8 فقط .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"