اعتماد صيغة Super Hi-Vision في التلفزيونات عالية الدقة

02:57 صباحا
قراءة دقيقتين

تم مؤخراً اعتماد صيغة عرض تلفزيونية جديدة فائقة الدقة تتيح وضوحاً في الصورة يعادل 7680 * 4320 بيكسل تقريباً، أي ما يعادل وضوح صورة بدقة 32 ميغابيكسل .

وتمثل التقنية الجديدة التي تدعى Super Hi-Vision أو Ultra High Definition نقلة نوعية لأنظمة العرض التلفزيونية الحالية HD، حيث إن النظام الجديد يفوق دقة الأخيرة بما يعادل 16 مرة .

وكانت هيئة الإذاعة اليابانية NHK من الأوائل الذين يستخدمون هذه التقنية، والتي تم الكشف عنها خلال دورة الألعاب الأوليمبية في لندن، حيث أكد الجمهور أن التقنية الجديدة جعلتهم يشعرون وكأنهم في داخل الحدث .

تستعين التقنية بثلاث كاميرات بوسعها التقاط صور فائقة الدقة وبمعدل 60 إطاراً في الثانية، ويهدف مبتكرو هذه التكنولوجيا إلى زيادة إطارات اللقطة بمقدار الضعف لتصل إلى 120 إطاراً في الثانية في المستقبل القريب .

وعلى النقيض من ذلك تبث هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي حالياً برامج بتقنية HD عالية الدقة بمعدل 25 إطاراً للقطة في الثانية الواحدة، وكتب جوناثان دوران المحلل الاستشاري في الشؤون التكنولوجية في تقرير له إن تجربة المشاهدة والاستماع للأحداث الرياضية التي تبث مباشرة إلى جانب برامج الترفيه شهدت تطوراً فائقا من خلال الاستعانة بتقنيتي Super Hi-Vision وOFDM للتصوير والتي تمثل الخطوة المنطقية التالية في تكنولوجيا البث التلفزيوني بعد تقنية HD المتعارف عليها .

وأضاف دوران وجهة نظره واصفاً التقنية الجديدة بأنها تطور بالغ الأهمية مقارنة بتقنية الصورة ثلاثية الأبعاد التي تتيح مجالاً محدوداً من الاستخدام على الشاشات عملاقة .

وأفاد بيان صحفي صادر عن هيئة الإذاعة اليابانية أن خاصية Super Hi-Vision ستضاعف الإحساس بالواقعية إلى جانب الإحساس بالمشاركة في الحدث على نحو لم يكن بالإمكان تحقيقه في السابق، وتستخدم هيئة NHK نظام عرض نموذجي بقطر 145 بوصة طورته بالمشاركة مع شركة باناسونيك لعرض صورها، غير أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل إتاحة هذه الطرز تجارياً .

من جانبها تركز شركات صناعة أجهزة التلفاز جهودها حالياً على إطلاق تقنية عرض 4 المستخدمة حالياً في معظم الكاميرات الرقمية عالية الدقة والتي تتيح عرض صور على أجهزتها تعادل نصف دقة وضوح صورة التقنية الجديدة .

وكانت شركة إل جي قد كشفت عن طرح أكبر جهاز تلفزيون بتقنية 4 بحجم شاشة 84 بوصة وبتكلفة تتجاوز 22000 دولار .

وسوف يشهد حلول عام 2020 طرح شركات التصنيع على شاشات بتقنية 8 وهو الموعد الذي تهدف فيه هيئة الإذاعة اليابانية بدء بثها التجريبي الأول بهذه التقنية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"