عادي
إسقاط 163 مسيرة أوكرانية منها 80 فوق مقاطعات جنوب غربي روسيا

الكرملين يرحب باستعداد زيلينسكي للتفاوض مع بوتين

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
قائد اوكراني لمدفع هاوتزر ذاتي الدفع 122 مم في مقاطعة خاركيف(رويترز)
صورة من فيديو لجنديين روسيين خلال الهجوم على موقع اوكراني في خاركيف(أ.ب)

رد الكرملين، أمس الاثنين، بشكل إيجابي على تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن المفاوضات المحتملة لإنهاء الحرب بين البلدين، بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 163 مسيرة أوكرانية منها 80 فوق مقاطعات جنوب غربي روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في موسكو، رداً على تصريح زيلينسكي: «إن هذا أفضل من البيانات عن استبعاد أي اتصالات مع الجانب الروسي ومع رئيس الدولة الروسية». وأضاف بيسكوف «شئ طبيعي أن الحديث بنبرة أو بأخرى عن الحوار أفضل بكثير من الحديث عن نية القتال حتى آخر أوكراني».

أعلن زيلينسكي إمكانية إجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على الرغم من المرسوم المعمول به في أوكرانيا، والذي يحظر مثل هذا الإجراء. وقال زيلينسكي في مقابلة مع شبكة «بي بي سي»: «في القمة العالمية الثانية، إذا كانت الخطة جاهزة تماماً، وإذا كانت روسيا مستعدة للتحدث علناً عن هذه الخطة، فسنكون مستعدين للتحدث مع شركائنا ومع ممثلي روسيا، سواء كان بوتين أو غيره - إلى من يهمه الأمر».

وأعلنت السلطات الروسية مراراً استعدادها للتفاوض مع أوكرانيا لحل النزاع. ولفتت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن العقبات الرئيسية تتمثل في استحالة المفاوضات التي شرعها مرسوم لزيلينسكي مع بوتين، فضلاً عن المبادرات الأوكرانية. وفي الوقت نفسه، أشار بوتين إلى أن شرعية زيلينسكي قد انتهت، لذا من المهم أن نفهم «من نحتاج إليه ومن يمكن التعامل معه من أجل التوقيع على وثائق ملزمة قانوناً».

وعلى ضوء ذلك، قال زيلينسكي، المنتهية شرعيته، إنه سيتعين إيجاد حل لضمان شرعية الحكومة إذا استمر الصراع المسلح في البلاد لسنوات أخرى. وقال للإذاعة البريطانية رداً على سؤال حول ما إذا كان سيبقى في منصبه: «إذا استمر الصراع فسيكون من الضروري إيجاد حل، لا أعرف ما هو بعد». وتابع: «لا يمكن تغيير الدستور أثناء الحرب، ولا يمكن إجراء الانتخابات في حالة الحرب، وإذا استمرت الحرب ففي أي حال سيكون من الضروري البحث عن أداة (لحل هذه المسألة)».

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 163 مسيرة أوكرانية منها 80 فوق مقاطعات جنوب غربي روسيا، كما أعلنت القضاء على 1970 عسكرياً أوكرانياً خلال 24 ساعة، فيما تبنت أوكرانيا قصف مصفاة نفط روسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: إن قواتها في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا دمرت عشرات الدبابات والمدرعات والأسلحة الغربية، من بينها دبابات «ليوبارد» ألمانية وناقلات جند أمريكية «أم 113» و3 مستودعات ذخيرة، وأشارت إلى صد 11 هجوماً وتدمير مدافع غربية وآليات في دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعات خاركيف وخيرسون ودنيبروبتروفسك وزابوريجيا.

وأسقطت الدفاعات الروسية 80 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مقاطعات روستوف، وبيلغورود، ووفورونيغ، وسمولينسك، وكراسنودار، جنوب غربي البلاد، وفوق بحر آزوف والبحر الأسود. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jv8y62m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"