الإمام النووي.. مجدد المذهب الشافعي

قامات إسلامية
01:43 صباحا
قراءة 5 دقائق
بقلم: محمد حماد

وصِف بأنه محرّر المذهب الشافعي، ومنقّحه ومرتبه، ما جعل فقهاء الشافعية ينحازون إلى ما يرجحه، ولقب بشيخ الشافعية، فإذا أطلق لفظ «الشيخين» عند الشافعية أريد بهما الإمام النووي وأبو القاسم الرافعي القزويني.
هو كبير الفقهاء في زمانه، المحدّث والفقيه واللغوي الذي أثنى عليه كثير من العلماء والفقهاء والمحدثين والزاهدين، وقد وصفه ابن العطار بقوله: «الإمام ذو التصانيف المفيدة والمؤلفات الحميدة، أوحد دهره وفريد عصره، الصوّام القوّام، الزاهد في الدنيا، الراغب في الآخرة، والمؤثر بنفسه وماله للمسلمين، والعالم بحقوقهم وحقوق ولاة أمورهم بالنصح والدعاء في العالمين، مع ما هو عليه من المجاهدة لنفسه، صرف أوقاته كلها في أنواع العلم والعمل، فبعضها للتصنيف، وبعضها للتعليم، وبعضها للصلاة، وبعضها للتلاوة والتدبر، وبعضها للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».
وقال تاج الدين السبكي في ترجمة الإمام النووي: «شيخ الإسلام، أستاذ المتأخرين، وحجة الله على اللاحقين، والداعي إلى سَبِيل السالفين».


ثلاث مراتب


لعل من أجمع ما قيل في الثناء عليه ما قاله تلميذه أبو العباس بن فرح: «كان الشيخ محيي الدين قد صارت إليه مراتب ثلاث، كل مرتبة منها لو كانت لشخص شدت إليه آباط الإبل من أقطار الأرض، المرتبة الأولى: العلم والقيام بوظائفه، الثانية: الزهد في الدنيا، الثالثة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».
هو محيي الدين بن شرف بن حسن بن حسين بن جمعة بن حزام الحازمي، وكنيته أبو زكريا النووي الدمشقي، ولد سنة إحدى وثلاثين وستمئة في قرية نوى من قرى حوران بالشام، ولما بلغ عشر سنين وضعه أبوه في دكان، فكان لا ينشغل بالبيع والشراء عن تعلم القرآن الكريم وحفظه، حتى ختم القرآن وقد ناهز الاحتلام، ومكث في قريته حتى بلغ الثامنة عشرة من عمره، ثم ارتحل إلى دمشق سنة تسع وأربعين وستمئة هجرية، فلازم مفتي الشام عبد الرحمن بن إبراهيم الفزاري وتعلم منه، وبقي النووي في دمشق نحواً من ثمان وعشرين سنة أمضاها كلها في بيت صغير في المدرسة الرواحية، يتعلم ويُعلم ويُؤلف الكتب، وحج في مدة إقامته بدمشق، وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وتولى رئاسة دار الحديث الأشرفية.


علم وعبادة


طلب العلم والاستزادة منه على الدوام هو مفتاح شخصية الإمام النووي، فلم يكن يضيع وقتاً في ليل أو نهار إلا في الاشتغال بالعلم، وفي مقدمة شرح صحيح مسلم يقول النووي: «إن الاشتغال بالعلم من أفضل القُرب وأجل الطاعات، وأهم أنواع الخير وآكد العبادات، وأولى ما أنفقت فيه نفائس الأوقات، وشمّر في إدراكه والتمكن به أصحاب الأنفس الزكيات، وبادر إلى الاهتمام به المسارعون إلى الخيرات، وسابق إلى التحلي به مستبقو المكرمات».
وكان النووي صاحب عبادة وخوف، خشن العيش، قانعاً بالقوت، تاركاً للشهوات، والمشهور أنه لم يتزوج قط، واشتغل بالتصنيف والمناصحة للمسلمين وولاتهم، مع ما هو عليه من المجاهدة لنفسه، والعمل بدقائق الفقه والاجتهاد في الخروج من خلاف العلماء، وكان بعيد المراقبة لأعمال القلوب وتصفيتها من السوء، يحاسب نفسه على الخطرة بعد الخطرة، وكان مُحَققاً في علمه وفنونه، مدققاً حافظاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عارفًا بأنواعه كلها، من صحيحه وسقيمه وغريب ألفاظه وصحيح معانيه واستنباط فقهه، كما صرف أوقاته كلها في أنواع العلم والعمل.


موقف متفرد


حينما خرج الملك الظاهر بيبرس البندقداري سلطان مصر والشام وقتها إلى قتال التتار بالشام ولم يكن في بيت المال ما يكفي لتجهيز الجيش والإنفاق على المقاتلين، استفتى علماء الشام في جواز فرض ضرائب على الشعب، لإعانة السلطان والجيش على قتال الأعداء وتغطية النفقات المطلوبة، فأفتاه العلماء بجواز ذلك للحاجة والمصلحة، وكتبوا له بذلك، وكان الإمام النووي غائباً، فلما سأل السلطان العلماء: هل بقي من أحد؟ قالوا: نعم بقي الشيخ محيي الدين النووي، فطلبه فحضر، فقال له: اكتب خطك (توقيعك) مع الفقهاء، فامتنع الشيخ وأبى، وسأله السلطان: ما سبب امتناعك؟ قال الشيخ: «أنا أعرف أنك كنت في الرق للأمير بندقدار وليس لك مال ثم منّ الله عليك وجعلك ملكاً، وسمعت أن عندك ألف مملوك، لكل مملوك حياصته من الذهب، وعندك مئتا جارية لكل جارية حُق من الحلي، فإن أنفقت ذلك كله، وبقيت مماليكك بالبتون والصوف بدلاً من الحوائص، وبقيت الجواري بثيابهن دون الحلي، أفتيك بأخذ المال من الرعية»، وإنما يُستعان على الجهاد وغيره بالافتقار إلى الله تعالى، واتباع آثار نبيه صلى الله عليه وسلم.
غضب الملك الظاهر من كلامه وقال: اخرج من بلدي (يعني دمشق). قال: سمعاً وطاعة، وانتقل منها إلى بلده نوى بأرض حوران، فقالت الفقهاء للملك الظاهر بعد ذلك: «إن هذا الذي أمرت بخروجه من دمشق من كبار العلماء والصلحاء وممن يقتدى به»، وطلبوا منه أن يعيده إلى دمشق، فأمر برجوعه إليها فساروا إليه ورغبوه في الرجوع إلى دمشق وقالوا: «قد رسم السلطان برجوعك إليها»، فامتنع، وأرسل إلى الملك الظاهر يرغبه في طاعة الله بأسلوب فيه ترغيب وترهيب.
وكان مما كتبه في رسالته إلى الملك ووقع معه بعض العلماء: «أنعم الله تعالى علينا وعلى سائر المسلمين بالسلطان أعز الله أنصاره، فقد أقامه الله لنصرة الدين، والذب عن المسلمين، وأذل له الأعداء من جميع الطوائف، وفتح عليه الفتوحات المشهورة في المدة اليسيرة، وأوقع الرعب منه في قلوب أعداء الدين وسائر المارقين، ومهّد له البلاد والعباد، وقمع بسببه أهل الزيغ والفساد، وأمده بالإعانة واللطف والسعادة، فلله الحمد على هذه النعم الظاهرة والخيرات المتكاثرة، ونسأل الله الكريم دوامها له وللمسلمين، وزيادتها في خير وعافية آمين. وقد أوجب الله شكر نعمه، ووعد الزيادة للشاكرين، فقال تعالى: (لئن شكرتم لأزيدنكم)، وقد لحق بالمسلمين بسبب هذه الحوطة على أملاكهم أنواع من الضرر، لا يمكن التعبير عنها، وطُلب منهم إثبات لا يلزمهم، فهذه الحوطة لا تحل عند أحد من علماء المسلمين؛ بل من في يده شيء فهو ملكه، لا يحل الاعتراض عليه، ولا يكلف بإثباته، وقد اشتهر من سيرة السلطان أنه يحب العمل بالشرع، ويوصي نوابه به، فهو أولى من عمل به، والمسؤول: إطلاق الناس من هذه الحوطة والإفراج عن جميعهم، فأطلقهم أطلقك الله من كل مكروه».


من مؤلفاته


صنَّف الإمام كتباً في الحديث والفقه عمّ النفع بها، وانتشر في أقطار الأرض ذكرها؛ منها: المنهاج في الفقه، شرح مسلم، المبهمات، رياض الصالحين، الأذكار، الأربعون النووية، التيسير في مختصر الإرشاد في علوم الحديث، التحرير في ألفاظ التنبيه، العمدة في صحيح التنبيه، والإيضاح في المناسك، والإيجاز في المناسك، ومنها: التبيان في آداب حملة القرآن ومختصره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"