الشاشة وانقلاب الأدوار بين الاباء والأبناء

13:09 مساء
قراءة 4 دقائق

فتح وزراء الإعلام العرب في القاهرة، في اجتماعهم الأخير ألبوم الشاشات الفضائية، ووضعوا وثيقة لضبطها، بعد مرور ألفيتين مدموغتين بسلطة المكتوب منها جاءت أساساً قوة الصحافة وديمومتها في نشر الحريّة والثقافة ورقي البشر. ولربّما غفل السادة الوزراء، ميلاد الحضارة الرقمية Digital والمجتمعات الرقمية والثقافة الرقمية، والإنسان الرقمي المفتون بنقاوة الصور في الشاشات وسرعتها وزهوها، وهي في ذلك سلطة خفية مستجدة تحمل صفتين: المشاعية والمصادفة وهما صفتان في الثقافة تنبعان من قلب الفكر المنظومي Syst#233;mique الذي تمكّن من تحقيق تلك المنجزات الإعلامية الهائلة. وتبعاً لهاتين الصفتين، يتدافع البشر في الفضاء، على حجز المواقع والمساحات والنوافذ الإلكترونية، أو ما يعرف ب Land claim، إذ يكفي أن يبتكر الإنسان المعاصر فكرةً أو مشروعاً ويحجز له موقعاً يمنحه اسماً، ومنه وبه يتّصل ويحيا في حقائق واقعية وخيالية وفي نيته سلطة لامتناهية يطوّع فيها الكرة الأرضية بمعناها الإنترنتي. وبهذه الصورة يستعيد العالم تاريخ هجوم البشر على القارة الأمريكية بعدما اكتشفها كريستوفر كولمبوس، حيث كان يكفي لأيّ كان أن يحتلّ قطعةً من الأرض وهو على ظهر حصان وبيده بندقية أو سكين لتصبح ملكاً له وميداناً منه ينطلق في تحقيق سلطاته ومراميه.

والأرجح أنّ وزراء الإعلام العرب أغفلوا الثقافات الجديدة أي ثقافات أبناء العرب وأحفادهم المحكومة بالشاشات، وهم عزّزوا بذلك تراكم القطيعة بين أجيال الآباء وأجيال الأبناء المحكومين بالأزمات والأمراض الجديدة والموت السريع، تماماً كما الأجيال من الوسائل الاتصالية والإعلامية التي نراها محكومة بالصفات عينها، وخصوصاً صفة الفساد والموت أو السقوط في الماضي والتناقض مع المعاصرة أو الخضوع للدُرجة أي الموضة تحقيقاً لحضارة الاستهلاك. لا يعيش الهاتف المحمول أو الشاشة لأكثر من عام على الأكثر بعدما كانت مشتقات الإعلام تعيش الى أمدٍ طويل. بهذا يتمّ تبادل الأدوار بين الأجيال المذكورة فيذوى كلّ الفكر الأرسطي اليوناني القديم المبني على المعرفة لمصلحة الخبرة وحسن قيادة الشاشة أو الانقياد إليها ونروح نمسك برأس الفأرة مؤشّراً به ننفذ بالضوء الى مخازن المعرفة العالمية المعروفة والمهجورة والتي قد نجدها وقد نخرها سوس النسيان. فالقليل من المعرفة مع الكثير من الخبرة أفضل بكثير من الكثير من المعرفة مع القليل من الخبرة. وما حققه ماكنتوش مخترع أوّل حاسوب للاستعمال الشخصي هو أهم مما أنجزه فكر أرسطو في المعرفة والثقافة، ويتجاوز ما جاء قبله من مشتقات الكرونوس أي قوّة الزمان محيّر الفكر الفلسفي في استعباد الإنسان، ثم يرسّخ كلّ ما له ارتباط بالإيماغوس أي سلطات الصورة التي منها انطلقنا وها نحن نعود اليها مع الشاشة، ولنقل بأننا نحن أبناء أولادنا في العصر الانترنتي الإعلامي.

ووفقاً لهذه المقولة الجديدة، إن تمّ التوافق عليها، نكون قد حققنا فلسفة الفساد ورسخناها. فبعدما أفرغنا الرؤوس من علوم الحساب نجهد الى تفريغها من المعرفة التي يتمّ تجويفها وبيعها وبتنا عن طريق تحقيق الحلم الفرويدي الذي ربط ما بين الشخصية البشرية والهو في بنائه للعمارة النفسية البشرية. والهو هي الطبقة السفلى من عمارة الشخصية الخاصة الحاوية لمجمل الغرائز البشرية المحكومة بالميل الى تحقيق الفوضى وإشاعة الفساد خارج أي ضابط أو حدود. ويأتي في طليعة هذه الغرائز العنف والجنس اللذان يشكلان حجر الرحى في الفلسفات المعاصرة والبرامج الإعلامية وخصوصاً الإعلانية منها وفي معظم وسائل الإعلام العالمية. وإذ تتقدّم الغرائز بوتيرة متضاعفة لتراجع مثال الأنا والأنا الأعلى أو الطبقات العليا من الشخصية المعاصرة يصبح من السهل فهم هذا الخوف المتفشي في الشعوب الطريّة ومسؤوليها، ونحن منها، لأفكار النهايات والانهيارات أو الاحتماء بالماضي الفج الذي ما عاد يليق لا بالحاضر ولا بالمستقبل، أو الانخراط في ما تقدّمه الشاشات المهشّمة الى درجة من التماهيات التي تصل الى تخوم الفصامية.

كانت الشخصية البشرية تابعة في تكوينها العام الى دوائر أربع: دائرة التكوّن في الرحم، ودائرة التربية في المنزل، ودائرة التعلّم في المدرسة والجامعة ثمّ دائرة المجتمع. وتتدرج هذه الدوائر في حجمها وتأثيرها وغالباً ما تكون كلّ دائرة من هذه الدوائر مشروطة بفطام خاص له نتائجه وتأثيراته الخاصة. يكفي أن نتذكّر فطام قطع حبل الصرّة ومن بعده فطام الرضاعة ثمّ فطام ترك البيوت نحو المدارس أو ترك الجامعات نحو المجتمعات لتحقيق الذات والعمل.

ماذا حصل مع وسائل الإعلام؟

لقد تمكنت وسائل الإعلام من الإحاطة الشاملة بهذه الدوائر الأربع، والقبض الحقيقي على الأقسام الكبرى من مكوناتها وعناصرها، وضربت حولها جميعا دائرة أكثر اتساعاً وتأثيراً، حتى بات البحث عن أثر الإعلام والإعلام في سلوك الأفراد والجماعات من المسلمات التي لا تقبل جدلاً ولا تستأهل بحثاً لأنّ الإعلام لا يؤثّر وحسب بل يربّي ويثقف ويعيد تركيب وقولبة الأفكار والشخصيات بفعالية عالية ومن دون مظاهر ظاهرة للسلطة بمفهومها المتعارف عليه. مَن الأقوى في ميادين التسلية؟ الأمهات والخدم في البيوت أم الشاشات التي ننقع أولادنا أمامها محكمي الربط بمقاعدهم ليباشروا حياتهم بالميكي ماوس وصولاً الى فأرة الإنترنت والحواسيب التي نقبض عليها وتقبض علينا.

تخرج السلطة، إذاً، بفضل الإعلام من معناها في القوة، بعدما كانت الملاط المتين في الوجود الاجتماعي من سلطة الموروث الجيني الملازم للإنسان الى سلطة الوعي، فسلطة اللاوعي ثمّ سلطات المجتمع. من الأسرة الى الدولة ومن المقدّس الى النزوات الفائرة، وصولاً الى سلطات العلم والتكنولوجيا ووسائلها المحكية والمسموعة أو المقروءة والتي تكاد تبدو بديلاً عن مجمل السلطات الأخرى حيث لا استمرارية لأيّ سلطة من دون رعاية الإعلام وحضوره ولو كان مجبولاً بالخديعة والفساد والتضليل وعصر الأسواق والأذواق، وخارجا عن أيّ صفة رسولية أسبغها عليه المكتوب والمقال في قوتهما وسلطاتهما المطلقة والتي غالباً ما كانت مستمدة من السماء.

* كاتب وأستاذ جامعي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"