"جي درايف" أكبر مخزن إلكتروني من "غوغل"

01:57 صباحا
قراءة 3 دقائق

من المتوقع أن تطرح غوغل خدمة التخزين على محرك البحث العالمي على الإنترنت وسيطلق على هذا المخزن اسم غوغل درايف أو GDrive في أقرب فرصة يتوقع أن تكون في الأسبوع الأول من أبريل/ نيسان المقبل، بحسب .GigaOm

تقول راشيل كنغ إنه لدى دراسة قوة غوغل، فإنه عندما يتعلق الأمر بحلول الإنتاجية (Google .apps)، يدهشنا أن الشركة لم تعرض أي خطوط واضحة تخص خدمة التخزين .

ومن المتوقع أيضا أن تلجأ غوغل إلى الإعلان عن هذه الخدمة وإطلاق خدمة التخزين (أونلاين) في الأسبوع الأول من أبريل / نيسان المقبل .

ويتزامن ذلك مع المؤتمر السنوي للمطورين الخاص ب غوغل الذي عقد في مدينة سان فرنسيسكو الأمريكية . وتمنت راشيل أن تؤجل غوغل الإعلان الرسمي عن مخزنها الإلكتروني المبتكرحتى يونيو/ حزيران المقبل GoogleDrive بعد منح الجمهور المزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة، إذا ارادت غوغل أن يبقى ذاك المشروع العملاق الذي نتوقعه على الدوام .

وفي حال تبين صحة تلك التقارير فالمتوقع أن يتم الإعلان عنها مع منح كل مخزن كل مستخدم سعة تصل إلى GB1، مع فرض رسوم إضافية على المستخدمين الذين يرغبون في الحصول على سعة أكبر .

بالمقارنة على سبيل المثال فإن Dropbox أطلقت العنان لخدمتها بمنح المستخدمين سعة بلغت GB 2 مجاناً بينما قدم موقع Box 5B مجانا ويمنح المستخدم سعة تصل إلى GB 50 في حال تأهله لأحد حملات ترويج جهاز الموبايل الخاص بالشركة .

وتضيف راشيل أنه على الرغم من عدم توفر الكثير من التفاصيل حول الخدمة الجديدة بعد، وقد لا تكون بالضرورة منافساً مباشراً، فإن آبل iCloud تقوم بتوفير سعة أقلها GB 5 مجاناً لمستخدم iOS وماك .

ولكن في حال وصول Gdrive في وضعية بيتا (مثل معظم منتجات غوغل الأخرى عندما تم طرحها في الأسواق لأول مرة) ويتوقع أن يكون عرضIGB نقطة البداية ويمكننا أن نرى تزايداً تدريجياً في مخصصات السعات الممنوحة للمستخدمين .

وعلى الرغم من انتشار شائعات حول إصدار غوغل لخدمة التخزين Drive منذ بضع سنوات، فإن الهمسات الخاصة بهذا الإصدار تصاعدت السنة الحالية، ويتساءل الكثيرون حول الأسباب التي تجعل غوغل تستغرق وقتاً طويلاً عن الإعلان عن هذه الخدمة وهل هي تأخرت كثيراً عن مثل هذا الإعلان المهم؟ الواقع أن خدمة Dropbox طرحت خدمتها التي أثبتت النجاح في هذه السوق، واتسمت خدمتها بالبساطة وبرواج الشعبية .

ولا ننسى أن غوغل تعثرت عندما طرحت خدمة Google Music دون الحصول على أي دعم من العلامات التجارية الكبرى في الربيع الماضي، لكن خدمة الموسيقا الرقمية ارتدت ثانية في أواخر العام الماضي عندما تم حل تلك المعضلة .

وهذا ما يوصلنا إلى Google Play التي ترتبط ارتباطاً قوياً بGoogle Drive ، وحصلت منصة التسلية الرقمية تلك على دعم قوي في فترة متأخرة . وبات يتوفر جميع خدمات عرض الأفلام الرقمي وبات الحجم الأكبر من هذه الخدمة متوفراً . وأصبح من الضروري توفر خدمة مثل Google Drive لتخزين تلك الأفلام .

وفي كل الأحوال تمكنت غوغل من تعزيز صورة هذه العلامة التجارية قبل الإعلان الرسمي عنها . وعلينا التفكير بعدد الملايين الذين يستخدمون حاليا Google App وكم من الناس سيفضلون استخدام كل بريدهم الإلكتروني والوثائق الإلكترونية ومخزن كلاود تحت حساب واحد بدلاً من استخدام حسابات عدة لتلك الخدمات . وعندما تدخل إلى المخزن باستخدام أندرويد على الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية، فإن هذه الخدمة ستقوم بتبسيط الأمر أكثر بالنسبة للمستخدمين .

وقد تمضي مدة طويلة حتى نكتشف إلى أي مدى يمكن أن يهدد مخزن Gdrive المخازن الإلكترونية الأخرى مثال Dropbox وBox، ولكن لن يتم ذلك قبل أن تصبح هذه الخدمة في متناول مستخدمي مخزن غوغل الجديد والمبتكر، وبخاصة عندما يتعلق الأمر بالحسابات الشخصية .

ولكن إذا كان باستطاعة غوغل أن تقدم خدمة أشد إغراء من خدمات مستخدمة حالياً مثل Google music والحفاظ على فعالية الخدمة لفترات طويلة، عندها سيتوفر لGdrive أعظم القدرات من أي منتج لدى Google وأكثر من أي خدمة شهدناها من قبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"