"سامسونغ" تطرح حاسوباً يعمل بنظام Chrome OS

03:30 صباحا
قراءة 3 دقائق

أعلنت شركة سامسونغ بالتعاون مع غوغل إطلاق حاسوب Chromebook Series 3 المحمول، مع طموحات جديدة للترويج لنظامChrome OS الذي يجمع بين خاصية التصفح السريع للانترنت وميزات الحوسبة السحابية .

ويعتبر هذا الجهاز مناسباً للطلاب أو للاستخدامات المنزلية المتعددة، كما سيجده مستخدمو منتجات غوغلأفضل طريقة للاستفادة من الميزات التي توفرها تطبيقات مثل Google cloud وGoogle Docs وGoogle Drive، إضافة إلى بريد جي ميل .

ما يميز حاسوب Chromebook Series 3 بطاريته التي تدوم طويلاً إضافة إلى سعره الذي لا يتعدى مبلغ 250 دولاراً، عند مقارنته مع حاسوب Samsung Series 5 الذي يبلغ سعره 550 دولاراً .

يكمن وجه الاختلاف بين هذا الحاسوب والإصدارات السابقة من Chromebook ، أنه أصغر حجماً و مزود بشاشة عرض بحجم 6 .11 بوصة، إضافة إلى خفة وزنه الذي لا يتعدى 5 .2 رطل، كما أن Chromebook Series 3 يستخدم معالجاً ذا طاقة منخفضة ألا وهو Exnyos 5 Dual الذي يعتمد على معمارية ARM Cortex A15 .

يأتي الحاسوب بتصميم مدمج للغاية، وهو أنحف قليلاً من جهاز ماك بوك إير، ويتمتع بلوحة مفاتيح واسعة بأزرار كبيرة، إضافة إلى لوحة لمس مميزة .

وبالنسبة لشاشة العرض فهي جيدة بشكل عام، وبدقة 768*1366 بيكسل، وقد غطيت بطبقة غير لامعة لخفض التوهج، لكنها لا تعطي ألواناً خلابة، ولا توفر خاصية العرض بزاوية واسعة، وفي السياق ذاته فإن مكبرات الصوت الموجودة أسفل الحاسوب تصدر صوتاً مكتوماً، خصوصاً عندما تستخدم الجهاز وأنت تضعه في حضنك .

وعلى الرغم من أن لوحة اللمس في الجهاز لا تضاهي تلك الموجودة في حواسيب آبل، إلا أنها أفضل بكثير من تلك الموجودة في الحواسيب المحمولة عالية التكلفة، حيث إن سامسونغ تبنت خط آبل في تصميم لوحات اللمس، لكن النقر يتطلب الضغط على اللوحة قليلاً لتنفيذ المهام .

على طول الحافة اليسرى من الحاسوب توجد فتحة لذاكرة SD، ومقبس لسماعة الأذن والمايكروفون، أما في الجهة الخلفية منه، توجد منافذ USB 2 .0 و0 .،3 إضافة إلى مخرج HDMI ، كما زود الحاسوب بكاميرا Webcam موجودة أعلى الشاشة، أما بالنسبة للقرص الصلب الداخلي فهو بسعة 16 غيغابايت، وهي سعة قليلة بالنسبة للذين يمتلكون كماً كبيراً من الأغاني والفيديو والصور والمستندات، وما عليهم إلا الاعتماد على خدمة غوغل السحابية التي تزود العملاء بمساحة تخزين 100 غيغابايت مجانية لمدة عامين .

صمم نظام تشغيلchrome OS للأشخاص المبتدئين والذين لا يريدون نظاماً متشعباً مليئاً بالخيارات، كما أنه مثالي لتصفح الانترنت بسرعة فائقة، وتشغيل تطبيقات متصفح Chrome، وعلى الرغم من أنه نظام بتصميم رائع وجذاب، إلا أن Chrome OS لا يشغل بعض البرامج الشهيرة مثل Skype وiTunes وPortal 2 ومايكروسوفت أوفيس وأودوبي فوتوشوب .

يستهدف حاسوب Chromebook series 3، الأشخاص الذين يريدون اقتناء حاسوب إضافي في المنزل أو المكتب للاستخدامات الانترنتية، حيث ستمر عليك أوقات تريد فيها قراءة البريد الالكتروني أو الأخبار، أو تحميل وصفة طعام أو حتى الدفع عبر الانترنت ومشاهدة اليوتيوب وتصفح الفيسبوك، كما ستجد هذا الجهاز أكثر طريقة اقتصادية لإتمام هذه الأمور .

يمكنك زيارة متجر Chrome Web Store للحصول على الألعاب والتطبيقات المجانية المتنوعة، التي قد تغنيك في بعض الأوقات عن استخدام البرامج الثقيلة والكبيرة .

وإذا وقعت في حيرة بين شراء هذا الحاسوب أو جاهز تابلت، فهذا يرجع إلى أولوياتك، فإذا كنت تبحث عن أداة ترفيهية متكاملة وعمر بطارية أطول فإن جهاز التابلت هو الأفضل، لكن إذا كنت تريد جهازاً لكتابة النصوص والمستندات وإرسال الرسائل عبر البريد الالكتروني، فبلاشك أن Chromebook series 3 هو الأفضل من هذه الناحية، إضافة إلى أنه يستخدم تقنية الاتصال مع شبكات الجيل الثالث 3 .

وعلى الرغم من المزايا التي يتسم بها هذا الحاسوب المحمول، إلا أنه يعاني ضعفاً في الأداء، خاصة عند فتح العديد من علامات التبويب في المتصفح، كما يلزمه بعض الوقت لمعالجة وإظهار المستندات كبيرة الحجم .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"