"سوني" تتحدى "آي باد" بجهازين لوحيين جديدين

05:08 صباحا
قراءة 3 دقائق

كشفت شركة سوني اليابانية عن أول نوع من أجهزة الكمبيوتر اللوحي من إنتاجها، تحمل الاسم الرمزي S1 وS2 ، في تحد مباشر ولكنه متأخر للآي باد الذي أنتجته شركة آبل .

وقد صرح مسئولون بالشركة في مؤتمر صحافي بأن الكمبيوتر اللوحي من سوني S1 يحتوي على شاشة واحدة في حين أن جهاز الجيب اللوحي الذي أنتجته سوني S2 يحتوي على شاشتين متماثلتين، إلا أن الجهازين يستخدمان نظام أندرويد للتشغيل ومزودان بخاصية البث اللاسلكي فائق السرعة ولدقة Wi-Fi وذلك من أجل الاتصال بالإنترنت .

تسابق المنافسون للاستفادة من ارتفاع الطلب على الأجهزة اللوحية منذ إطلاق الآي باد في إبريل/نيسان من العام الماضي . ولكن جهازي سوني لن يتم عرضهما للبيع في الأسواق العالمية حتى حلول الخريف في نصف الكرة الشمالي، خلف منافسيها مباشرة .

وكانت آخر الأبحاث في شركة موشن للانضمام إلى السباق بإطلاقها كمبيوتر Blackberry PlayBook اللوحي الأسبوع الماضي .

وكانت سوني قد قالت في وقت سابق من هذا العام إنها تخطط لأن تكون المصنع رقم 2 للأجهزة اللوحية بحلول عام 2012 ولكنها لم تعط إلا إشارات قليلة حول كيفية المنافسة في سوق تسيطر عليها آي باد .

ويعد جهاز جلاكسي تاب الجهاز المنافس الأكثر مبيعاً لجهاز آبل ولكن شركةGartner للأبحاث التقنية تقول إن آي باد سوف تحافظ على القمة في الأعوام القليلة المقبلة على الرغم من المنافسة في سوق واسعة امتدت إلى مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية .

فقد شكلت الآي باد نسبة 9 .83% من إجمالي 6 .17 مليون جهاز كمبيوتر لوحي تم بيعه في عام ،2010 بحسب جارتنر، الذي يتوقع بأن تصل مبيعات الأجهزة اللوحية حول العالم إلى 3 .294 مليون في عام 2015 .

وقالت شركة سوني أثناء الكشف عن أول أجهزة لوحية من إنتاجها، إن هذه الأجهزة سيكون في مقدورها الوصول إلى محتويات على الانترنت لشراء وتحميل أفلام الفيديو والموسيقا، والكتب الرقمية ووسائل الترفيه الأخرى بالإضافة إلى أنها ستكون متوافقة مع ألعاب البلاي ستاشن القائمة .

وقال كونيماسا سوزوكي المسؤول بشركة سوني: يميل المطورون بشكل عام إلى إضافة الكثير من المميزات، ولكن أكثر ما كان يشغلنا هو التفكير في ما يريده المستخدمون ويحتاجون إليه حقاً .

ويبدو جهاز S1 منافساً مباشراً للآي باد، إذ يتميز بشاشة حجمها 4 .9 بوصة (24 سنتيمتراً)، بالإضافة إلى كاميرا أمامية وكاميرا خلفية، في حين أن جهاز clamshell S2 يعيد إلى الأذهان جهاز Nintendo's DS ولكن بشاشة ألوان مزدوجة تعمل باللمس مقاس 5 .5 بوصة .

وتابع سوزوكي: يكتسب هذا التصميم أهمية خاصة بالنسبة لقراءة الكتب الرقمية التي يتم عرض محتواها على الشاشة في صفحتين جنباً إلى جنب .

ويمكن استخدام كلتا الشاشتين معا كشاشة واحدة كبيرة أو لعرض الألعاب على إحداهما ووضع أزرار التحكم في العرض على الشاشة الأخرى .

وقالت سوني: يمكن أيضا لجهازS1 العمل كجهاز تحكم عالمي عن بعد للتحكم في المعدات السمعية البصرية أو إرسال المحتويات إلى شاشات التلفزيون أو الموسيقا إلى مكبرات صوتية لا سلكية .

ويستخدم كلا الجهازين نظام تشغيل Android 3 .0 الخاص بغوغل، والمعروف برحيق العسل، والذي يعد مثالياً للأجهزة ذات الشاشات التي تتميز بكبر حجمها .

وقال أندي روبين، النائب الأول لرئيس شعبة غوغل للأجهزة المحمولة إنني متحمس بشأن جهاز سوني اللوحي لأنه سوف يكون حافزًا إلى المزيد من تطوير التطبيقات وعروض الشبكة، التي يبحث عنها المستخدمون .

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تسعى فيه سوني إلى التركيز بشكل أكبر على تعزيز مضمونها مثل الألعاب والموسيقا من خلال منصات أجهزة منها منصات الألعاب، والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"