سيارة طائرة جديدة تُقلِع من سلوفاكيا

03:36 صباحا
قراءة دقيقتين
أزاحت شركة "إيرو تك" ومقرها براتيسلافا في سلوفاكيا، الستار عن نموذج أولي لسيارة طائرة جديدة باسم "إيروموبيل 5 .2"، تستطيع استخدام البنية التحتية القائمة والمخصصة للسيارات والطائرات بحيث تنقلك من الباب إلى الباب .
وعندما تكون في السيارة يمكن ركنها في أيِّ موقف عادي، بينما يسمح محركها بتعبئتها بالوقود في أيِّ محطة وقود . وفي حالة الطائرة يمكنها الإقلاع من والهبوط في أيِّ مطار في العالم . والغريب في الأمر أن سلوفاكيا، هذه الدولة الأوروبية الشرقية، غير معروفة بصناعة السيارات .
والسيارة الطائرة "إيروموبيل 5 .2" هي النموذج الأولي للجيل الثالث من مركبات الشركة الطائرة "إيروموبيل 3"، وهي أنيقة، ومريحة للسائق ومرافقه، وتجمع بشكل استثنائي بين أداء السيارة الرياضية وبين جودة الطائرة خفيفة الوزن .
وتندفع السيارة بواسطة محرك نوع "روتاكس 912" تصل قوته إلى 100 حصان، ويستهلك 15 لتراً/ساعة في حالة الطائرة، و5 .7 لتر/100 كلم في حالة السيارة . وباستخدام قوة محركها يمكنها الاندفاع بسرعة 160 كلم/ساعة في حالة السيارة، و200 كلم/ساعة أو أكثر عندما تتحول إلى طائرة، علماً بأن السرعة اللازمة لتحليقها في الجو تبلغ 130 كلم/ساعة . كما أن مداها يصل إلى 700 كلم عند الطيران، وينخفض إلى 500 كلم عند السير على الأرض .
وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن السيارة الاختبارية التي تتسع لراكبين، أكملت طلعتها التجريبية الأولى بنجاح في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي .
وتتسع السيارة لراكبين، في حين يبلغ وزنها الساكن 450 كيلوغراماً . وتمت صناعة قاعدتها (الشاسيه) من الفولاذ المغلف بالكربون . وعندما تفرد جناحيها يصل عرضها إلى 2 .8 متر، بينما يبلغ طولها 6 أمتار، ويتقلص عرضها إلى 6 .1 متر عندما تتحول إلى سيارة . ولأن انتاجها تجارياً لا يزال بعيداً لم تتحدث الشركة عن سعرها .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"