عادي

الأمم المتحدة: 180 ألفاً نزحوا من خان يونس بسبب القتال

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين

خان يونس - أ ف ب

أكدت الأمم المتحدة، الجمعة، نزوح أكثر من 180 ألف فلسطيني خلال أربعة أيام من القتال العنيف حول مدينة خان يونس، بجنوب قطاع غزة، في ظل عملية عسكرية إسرائيلية لاستعادة جثث رهائن من المنطقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: «إن الأعمال العدائية المكثفة» الأخيرة في منطقة خان يونس، عقب أكثر من تسعة شهور على بدء الحرب بين إسرائيل و«حماس»، أسفرت عن «موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء غزة».

وأضاف: «إن نحو 182 ألف شخص» نزحوا من وسط خان يونس وشرقها بين يومي الاثنين والخميس، في حين «لا يزال مئات آخرون عالقين في شرق خان يونس». وأصدر الجيش الإسرائيلي الاثنين أوامر بإخلاء أجزاء من المدينة، معلناً أن قواته «ستعمل بقوة» هناك، بما في ذلك في منطقة أُعلنت في السابق أنها آمنة.

والأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي استعادة جثث خمسة أشخاص خلال عملية في خان يونس، بينهم امرأة وجنديان.

ومنذ بدء المعارك الأخيرة في خان يونس هذا الأسبوع، قال الجيش الإسرائيلي الجمعة، إن قواته «قضت تقريباً على 100 مسلح» في المدينة.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، إن جثث الرهائن انتشلت من أنفاق وجدران مخفية تحت الأرض.

وأضاف هاليفي في بيان أصدره الجيش الإسرائيلي، أن قواته «كانت قريبة من جثث هؤلاء الذين سقطوا قتلى في الماضي، ولم نكن نعرف كيف نصل إليها» حتى هذا الأسبوع. وقال شهود وعناصر إنقاذ، إن معارك عنيفة استمرت الجمعة حول شرق خان يونس، حيث أفاد الدفاع المدني بأن القصف أسفر عن مقتل شخصين على الأقل.

ووفقاً لأرقام الأمم المتحدة، فإن الأغلبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة نزحوا مرة واحدة على الأقل بسبب القتال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/433976ft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"