عادي
الرئيس الأوكراني في جولة عربية

القذافي يدعو إلى مكافأة بلاده على تخليها عن برنامجها النووي

06:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أكد الزعيم الليبي معمر القذافي ان العالم يشهد مرحلة مخاض جديدة، وطالب بمكافأة دولية على تخلي الجماهيرية عن برنامجها النووي، وذلك لدى استقباله الرئيس الاوكراني الزائر فيكتور يوشينكو، الذي يبدأ اليوم الاربعاء زيارة رسمية الى مصر تستمر يومين، في اطار جولة عربية استهلها بليبيا، فيما يزور وزير دفاعه يخانوروف يوري ايفانوفيتش الجزائر.

وفي كلمته خلال حفل عشاء أقامه ترحيبا بالرئيس الأوكراني مساء الاثنين، جدد القذافي دعوته العالم ل مكافأة أوكرانيا التي كانت ثالث دولة نووية في العالم ولكنها سلمت قرابة ألفي رأس نووي خدمة للسلام العالمي، وإلى مكافأة ليبيا التي ألغت البرنامج النووي واستبدلته ببرنامج سلمي خدمة للسلام العالمي أيضا، وذلك حتى تحذو حذوهما بقية الدول. وأكد الزعيم الليبي أن أوكرانيا وليبيا تبحثان عن السلام والاستقرار للعالم قائلا إن اختلال التوازن الدولي أصاب كل الشعوب خاصة الصغيرة بالرعب، مما جعلها تبحث عن ملاذ لحمايتها في عصر العولمة. وأعرب القذافي عن أمله في أن تكون زيارة يوشينكو بمثابة وضع حجر الأساس لتعاون وعلاقة استراتيجية بين البلدين، متوقعا أن يكون هناك تعاون استراتيجي متنوع.. في كل الميادين المدنية والعسكرية أيضا.

وأبلغ يوشينكو القذافي أن أوكرانيا تحرص على تطوير علاقاتها مع ليبيا وخاصة في المجالات الزراعية والاستثمار والثقافة والإعلام والتعليم. وعرض الزعيمان سير علاقات التعاون الثنائي، وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن الرئيس الأوكراني أبدى الرغبة في وضع آلية لدعم هذه العلاقات... ونقلت عنه تأكيده أنه كان يتطلع للقاء القذافي بشوق كبير (يو بي أي)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"