عادي

إلى المحرر ... 11-04-2008

00:31 صباحا
قراءة 5 دقائق

خيانة الأمانة

المال الضائع أو المفقود هو المال الذي فقد صاحبه الحيازة المادية عليه من دون رضاه، مع احتفاظه بملكيته، كحافظة نقود سقطت منه أو تركها سهواً في مكان ما، أو حيوان خرج من حظيرته وضل الطريق إلى صاحبه، ومقتضى ذلك أن الشيء المفقود أو الضائع يختلف عن الشيء المتروك، فصاحبه لم ينزل عن ملكيته ولم يتخل بإرادته عن حيازته، بل هو على العكس يسعى إلى البحث عنه واسترداده. ولذلك فإن لصاحب الشيء الفاقد أن يسترده ممن يوجد بين يديه، ولو كان مشترياً حسن النية، ما لم يسقط حقه فيه بمضي المدة.

وقد اعتبر المشرع الإماراتي أن الاستيلاء على الشيء الضائع من الجرائم الملحقة بخيانة الأمانة، فقضت المادة 405 من قانون العقوبات الاتحادي بأن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز عشرين ألف درهم كل من استولى بنية التملك على مال ضائع مملوك لغيره أو على مال وقع في حيازته خطأ أو بقوة قاهرة مع علمه بذلك.

بدر عبدالحكيم السليم -جامعة عجان كلية القانون

الصديق الحقيقي

الصديق الحقيقي هو الصديق الذي تكون معه كما لو كنت لوحدك، أي أنه الإنسان الذي تعتبره بمثابة النفس.وهذه الكلمة أعجبتني لأن أحرفها تدل على مكانة الصداقة فحرف (ص) يدل على الصدق، أما حرف (د) فيدل على الدم الواحد، وحرف (ي) يدل على اليد الواحدة، وأما حرف (ق) فيدل على القلب الواحد. فالصديق الحقيقي هو الذي ينتشلك من ضياعك إلى الحياة وهو الذي يقبل عذرك ويسامحك إذا أخطأت، وهو الذي يظن بك الظن الحسن، وهو الذي يرعاك في مالك وأهلك وأولادك وعرضك. فنعم الصديق الذي يملك هذه المواصفات.

راشد محمد فيض الله

روح تعبة

كلما ألقيت نظرة عليها، آلمني قلبي على ما وصلت إليه حالها، كم تثير شفقتي تلك الإنسانة، وكم تجعلني أتحسر عليها وعلى السنين التي ضاعت من عمرها، رغم أنها لا تزال في مقتبل العمر.

تراها قابعة بين جدران أربعة، انعزلت بنفسها.. اختفت عن العيون.. فقدت كل أسباب تعلقها بالحياة.. وقعت بين براثن الاكتئاب حتى تغلغل في أعماقها، وشل حركتها، فأصبحت إنسانة على هامش الحياة.. أربع سنوات وهي على الحال نفسه.

كانت تحلم بأن تكون مميزة، وتوقع لها الجميع مستقبلاً باهراً يليق بمقامها وروعة حضورها، فلم تكن عادية، بل منَّ الله عليها بما يميزها عن غيرها، لكن فجأة انطفأت تلك الشعلة.. فقدت بريقها تلاشت أحلامها.. اندثرت مواهبها لتعيش فترة انتكاسة عمرها أربع سنوات.. حاولت أن أنتشلها من مستنقع الضياع الذي تعيشه فلم أنجح، حاول معها الكثيرون، لكن الفشل كان حليفهم، فكيف السبيل لإنعاش قلبها؟ من يعيد لتلك الروح التعبة رغبتها في الحياة؟ من يعيد إليها ابتسامتها ويعطيها الأمل من جديد؟

عفراء الكيتوب - رأس الخيمة

خفوت الأدب

خفوت اهتمام الأمة العربية بأدبها الرفيع وفنونها الرائعة من شعر فصيح وكتابة إنشائية بديعة.. قصصاً أو حكايات أو تاريخاً، سوف يجعل الأجيال القادمة أكثر بعداً وإهمالاً، وكذلك الخط العربي والغناء الأصيل، فإذا كنا نبكي الآن على تدني وهبوط العطاء في هذه المجالات، فتصوروا معي الأجيال الجديدة بعد عشرين أو خمسين سنة، بكل تأكيد ستكون قد انسلخت عن معرفة هذه الفنون وانفعلت بفنون الأمم الأخرى التي هي منبهرة بها الآن لتفوقها صناعياً مثل أم الشرق اليابان والصين والكوريتين وماليزيا والهند وباكستان، كل هذه الأمم خطت خطوات رائعة في مجال التصنيع وفرض فنونها وتاريخها وهويتها، إن لم نؤسس لحركة ثقافية تعنى بالناشئة وتشجيعها مادياً واستحداث برامج جذابة للمهرجانات والمسابقات الشعرية والقصصية ومنح الحوافز للمبدعين الصغار، فباستمرار هذا الاهمال وكثرة الشواغل الحديثة من الانترنت والفضائيات والموبايلات والتسكع بالسيارات لقتل الوقت ثم الهيام بكل ما هو غربي، سيسلخ الأمة العربية عن عروبتها وهويتها وهذا ما تعد له العولمة والصهيونية العالمية.

سمعت طفلاً في الثالثة يسرد الأعداد بانجليزية مضبوطة 100%، وغير صحيحة أبداً بالعربية، فقلت له: كيف حالك؟ أجاب: حسناً بالانجليزية فعلمته كيف يقول: بخير والحمد الله، انها نصيحة مخلصة أقول فيها علموا أبناءكم اللغة العربية في بيوتكم واشتروا لهم قصص كامل الكيلاني وغيره من الكتاب المبرزين، ولا تقولوا سوف تخرب عليهم تعلم الانجليزية.

أبو محمد

أمر عجيب

ذهبت بسيارتي العجوز إلى الورشة لإصلاحها، فطلب مني المصلح أن أعود بعد ثلاث ساعات.. المسافة بين بيتي والورشة غير طويلة، لكن الجو كان حاراً ولا احتمال لي عليه خوفاً من حدوث ضربة شمس تقضي على الدراهم القليلة التي أحتفظ بها بين لحمي وعظمي لمصاريف ثلاثة أرباع الشهر إذا ما تجرأت وذهبت إلى الطبيب للعلاج.. المهم أنني أبصرت سيارة أجرة تمشي الهوينى فأشرت بيدي متردداً.. فإذا بها تقف إلى جواري تماماً.. فتحت الباب، وسألت السائق بكل أدب: هل أدخل؟ قال لي بلسان عربي مبين: تفضل يا أخا العرب. وبعد أن مضت السيارة قليلاً سألته: لماذا وقفت وزملاؤك لا يفعلون ذلك أبداً خاصة في مثل هذا الوقت؟ قال: أنا جديد ولا أعرف النظام. على أية حال احفظ رقم سيارتي ومن الأفضل لك ألا تشير لي بعد ذلك، لأنني حسب الأصول لن أقف. فسكت عن الكلام المباح، فقد حسدت نفسي.

يوسف فوزي - الشارقة

المداراة

سألني مرة طالب ذكي عن ماهية المداراة، فقلت له: المداراة أساساً الصبر على طبائع الناس وتقبلهم مهما اختلفت طباعهم، فمثلاً قد تجد بينهم شديد اللهجة في حديثه، وقد تجد منهم من هو مثل النسيم العليل في كلامه وتصرفه، أي فيهم من هو حاد الطبع، ومن هو دمث الخلق، فأنت في حياتك معهم يجب أن تداريهم وتصبر على طباعهم، إلا إذا تجاوز الطبع الخشن حدود المعقول والمتداول بين الناس، فلك أن تنصحه بلين الكلام.

والمداراة لا تعني المجاملة على حساب الحق والصواب، فالرجل المداري يستطيع أن يتأقلم مع كل الناس ويكسب محبتهم، والمداراة مشتقة من التصبر والتحمل، وهما خلقان نبيلان يجب أن نعلمهما ابناءنا منذ الصغر، قال أحد الشعراء:

ما دمت حياً فدار الناس كلهمو

فإنما أنت في دار المداراة

إني أحيي عدوي عند رؤيته

لأدفع الشر عني بالتحيات

وأظهر البشر للإنسان أبغضه

كأنه قد ملا قلبي مسرات

وقال زهير بن أبي سلمى:

ومن لم يصانع في أمور كثيرة

يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

ومن الضروري يا ابني إذا أردت ان تعيش سعيداً أن تكون صاحب حلم وصبر ومداراة، وإذا أردت أن تلاحظ على أحد، أو تنصحه، فلتكن نصيحتك باللطف والكلمة الحلوة، والموعظة الحسنة كما يأمرنا الدين.

عبدالله المساوي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"