عادي

الفيضانات تهدد 750 ألف شخص في كينيا

05:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

حذرت الأمم المتحدة، أمس، من أن ما يصل إلى 750 ألف شخص في كينيا نصفهم تقريباً من اللاجئين الصوماليين قد يواجهون فيضانات وانهيارات أرضية جراء أمطار غزيرة من المتوقع أن تصل إلى ذروتها في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقالت اليزابيث بايرز المسؤولة بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة أعدت خطط طوارئ وكميات من الأغذية ومواد كيميائية لتنقية المياه وشباكاً خاصة للوقاية من البعوض لإرسالها إلى المناطق المعرضة للفيضانات. وأبلغت بايرز مؤتمراً صحافياً أن ما يقدر بنحو 4600 شخص على طول ساحل المحيط الهندي والمنطقة الشمالية الشرقية في كينيا فروا بالفعل من الأمطار الاستوائية ولجأوا للاحتماء في مدارس أو استضافتهم أسر أخرى.

وقتل ستة أشخاص جراء الأمطار الغزيرة التي قالت الأمم المتحدة إن ظاهرة النينو المناخية زادت من حدتها. وتؤثر في كثير من الأحيان درجات الحرارة المتغيرة بالمحيط الهادئ في المناخ حول العالم، فتتسبب في موجات جفاف في بعض المناطق وأعاصير شديدة أو شتاء شديدة البرودة في مناطق أخرى.

وقالت وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن اكثر من 300 ألف لاجئ أغلبهم صوماليون يقيمون في معسكرين في كينيا من بين المعرضين للخطر.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت في وقت سابق إن الكوليرا وهي مرض تحمله المياه يرتبط في الغالب بالفيضانات والمياه القذرة ومشاكل الصرف الصحي أصاب بالفعل عشرة آلاف شخص منذ بداية العام الحالي في كينيا توفي منهم مئتان. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"