عادي
يناقش المشكلات النفسية والصحية التي تواجهها

مؤتمر صحة المرأة يبحث هشاشة العظام والتدخين وكيفية الإقلاع عنه

01:49 صباحا
قراءة 4 دقائق

نظم الاتحاد النسائي العام، بالتعاون مع مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك، المؤتمر الأول لصحة المرأة، الذي يهدف إلى مناقشة المشكلات الصحية للمرأة، ووضع الحلول المناسبة لمواجهتها، بمقر الاتحاد النسائي في أبوظبي أمس .

تضمنت أعمال المؤتمر مناقشة المشكلات النفسية التي تواجه المرأة، ومشكلات الرضاعة الطبيعية، وتطعيم الأطفال، بالإضافة إلى تناول موضوعات هشاشة العظام، والاكتشاف المبكر وطرق الوقاية من سرطان الرحم، والتدخين أضراره، وكيفية الإقلاع عنه .

وتناولت الدكتورة هيفاء سالم النهدي، اختصاصية طب الأسرة بعيادة المشرف لطب الأسرة، بمدينة الشيخ خليفة الطبية، الاضطرابات النفسية عند المرأة، حيث أشارت إلى أنها تتمثل في القلق، والاكتئاب، واكتئاب الدورة الشهرية، واكتئاب الحمل وما بعد الولادة، واكتئاب سن اليأس

وذكرت د . هيفاء الهندي أن كل شخص بين أربعة أشخاص يعاني من القلق النفسي خلال فترة حياته، و7 .17% يعانون القلق النفسي في أي وقت من أوقات السنة، مشيرة إلى أن مسمى القلق النفسي تندرج تحته مجموعة من الأمراض، منها الفزع والخوف، ورهاب الخلاء، والخوف الاجتماعي، والوسواس القهري، والقلق النفسي العام .

ولفتت د . هيفاء النهدي الى انه يتم تشخيص الاكتئاب إذا توفر 5 أعراض أو أكثر من الأعراض الآتية لمدة تزيد على أسبوعين: مزاج اكتئابي وحزن معظم الوقت، وانخفاض كبير في الاهتمامات أو الإحساس بالمتعة في ممارسة الأنشطة المختلفة، وانخفاض واضح في الوزن، وفي بعض الحالات تكون هناك زيادة في الوزن، وأرق في النوم، أو زيادة في النوم، وهياج حركي مع الإحساس بعدم الاستقرار، أو خمول حركي مع الإحساس ببطء الإيقاع، والتعب وفقد الطاقة، والإحساس بعدم القيمة، ولوم النفس والإحساس بالذنب،

وضعف القدرة على التفكير، وضعف التركيز والتردد، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، والتفكير في الموت، إما بتمني الموت، أو التفكير في الانتحار، أو التخطيط له أو محاولة الانتحار .

وتحدثت الدكتورة وفاء عزت، الاختصاصية بعيادة المشرف لطب الأسرة، عن تطعيمات الاطفال حيث أشارت إلى أنها هي القوة التي يكتسبها الإنسان ليقاوم العدوى، وهدفها هو الحد من خطورة عدد من الأمراض الشائعة التي كانت تسبب نسبة أمراض معدية ومرضية عالية، وكانت تسبب نسبة وفيات وإعاقات عالية .

وقالت د . وفاء عزت: لقد اختفت الكثير من الأمراض المشمولة بالتلقيح من دول العالم كمرض الجدري، وكذلك مرض شلل الأطفال في طريقة للاختفاء، ومرض الحصبة .

وتطرقت الدكتورة اعتماد محمد عامر، من لجنة صحة المرأة بمدينة الشيخ خليفة الطبية إلى فوائد تنظيم الأسرة التي تحمي الأم من حدوث مضاعفات نتيجة الأحمال المتكررة، وتساعد الأب في توفير حياة أفضل لأبنائه، والتقرب إلى أولاده ومشكلاتهم، كما تسهم في إنقاذ حياة الأجنة عن طريق المباعدة بين فترات الحمل، وتعود بالنفع على الأسرة بشكل عام حيث تحسن الصحة الجسدية والنفسية، وتوفر الوقت الكافي لرعاية الأطفال .

وتحدثت الدكتورة أميرة السيد استشارية طب الأسرة، رئيسة لجنة طب الأسرة بمدينة الشيخ خليفة الطبية، عن الاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم، والوقاية من سرطان عنق الرحم والأسس المنطقية للتطعيم بالجارداسيل .

وأشارت الى أن هناك 650 حالة وفاة في كل يوم من جراء سرطان عنق الرحم عند النساء، ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يتسبب سرطان عنق الرحم بوفاة 288 ألف امرأة في العالم، كما يعد ثاني الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان بين النساء بعد سرطان الثدي على مستوى العالم ككل .

وقالت إن سرطان عنق الرحم هو ثاني الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان بين الإناث اللاتي تقل أعمارهن عن 45 سنة على مستوى الدول المتقدمة ككل، وعدد السنوات المفقودة بسبب سرطان عنق الرحم 26 سنة، بالمقارنة ب 19 سنة ضائعة بسبب سرطان الثدي .

كما تناولت الدكتورة أميرة السيد، التدخين وأضراره وكيفية الإقلاع عنه، مشيرة الى أنه أجري العديد من الدراسات والاستبانات حول أسباب الوقوع في التدخين، فكانت النتيجة، رفقاء السوء 45%، والتجربة 10%، والغربة 10%، والرجولة 5%، والجهل بضرره 25%، والوالد 5% .

وأشارت إلى أن 30%من سكان دول الخليج يدخنون، و50%من طلاب مدارس الثانوية يدخنون أيضاً ، وان المدخنين في العالم 1،1 مليار منهم 47% رجال و12% نساء، وأن أكثر من 5 ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب التدخين أي 13400 يومياً، 560 كل ساعة، 9 كل دقيقة، واحد كل ثانية، وأن 8 من كل 10 حرائق سببها التدخين عالمياً .

90% من الأسر ملتزمة ببرنامج التعليم

قال الدكتور تامر أدهم، رئيس قسم الأطفال في مستشفى النور، أن أكثر من 90% من الأسر في الدولة تلتزم بقائمة لقاحات أمراض الأطفال، و10% قد تتهاون فيها، وان عملية التهاون في اللقاحات قد يترتب عليها مضاعفات أخطرها الوفاة، ويأتي بسبب ضعف المناعة لدى الطفل وان فترة الخطر تمتد منذ الولادة وحتى سنتين، وتقل خطورتها بعد ذلك حتى خمس سنوات لتكوين جهاز المناعة في هذه الفترة وقابلية الجسم للتعامل مع الميكروبات المعدية، مشيراً الى ان اللقاحات في مجملها آمنة لأنها تخضع لأبحاث تؤكد مأمونيتها، وهناك لقاحات حامت حولها الشبهات بسبب الربط الخاطئ بين اللقاح والأمراض المرتبطة به .

واشار الى وجود نوع من اللقاحات تحت التسجيل، وسيتم إضافته قريبا يحمي من العدوى الاجتياحية للميكروب الرئوي المسبب للالتهاب السحائي والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطي عند الأطفال .

ولفت إلى أن دولة الإمارات أضافت إلى اللقاحات الستة الأساسية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية التي تشمل الدرن، شلل الأطفال، الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس، والحصبة، لقاحات أخرى ضد التهاب الكبد الفيروسي باء، الانفلونزا البكتيرية، المكورات الرئوية، الحصبة الألمانية، النكاف، و(فيروس الورم الحليمي للبنات) .

وتحدثت الدكتورة ماري كارول عن مرض هشاشة العظام وأعراضه، والفحوصات اللازمة والعلاج اللازم، فيما تطرقت الدكتورة ولاء الزير من قسم طب الأسرة بمركز الروضة الصحي إلى مشكلات الرضاعة الطبيعية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"