عادي
«معركة المناخ»

ترامب: هاريس ستتخلص من الأبقار.. وكامالا ترد: «جبان»

11:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب: هاريس ستتخلص من الأبقار.. والديمقراطية ترد: «جبان»

وكالات 
بين الهجمات الشخصية وحرب الإعلانات والإعلانات المضادة وتعثر الحملات الانتخابية، لم يبق في السباق إلى البيت الأبيض سوى مساحة ضئيلة جداً للتطرق إلى مسألة التغير المناخي، رغم أن العالم يشهد حالياً درجات حرارة غير مسبوقة والعديد من الكوارث.
يواجه دونالد ترامب كامالا هاريس بدلاً من جو بايدن، ولجأ المرشح الجمهوري في تجمعاته الانتخابية الأخيرة إلى ترديد معلومات مضللة و«ميمات» واردة على «إكس»، بهدف إحراج نائبة الرئيس الأمريكي.
اللحوم الحمراء
في هذا السياق، تحدث ترامب عن حظر غير موجود للحوم الحمراء ومواقد الغاز. وقال في 27 تموز/يوليو في تجمع انتخابي في ولاية منيسوتا «دعت كامالا إلى خفض استهلاك اللحوم الحمراء لمكافحة تغير المناخ».
وأضاف الرئيس السابق أن المرشحة الديمقراطية «ستتخلص من جميع الأبقار (..) وأعتقد أنه في مرحلة ما، سيلاحقون البشر»، مكرراً نظريات المؤامرة حول «انخفاض عدد السكان» والتي تنسب إلى هاريس في المساحات اليمينية منذ تناولت قضية «القلق المناخي» بين الأجيال الأصغر سنا في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض العام الماضي.
وقال جاي دي فانس المرشّح لمنصب نائب الرئيس على بطاقة ترامب في 3 آب/أغسطس في أتلانتا إن هاريس «ترغب في أخذ مواقد الغاز خاصتكم، وتريد حتى حرمانكم القدرة على تناول اللحوم الحمراء».
وأصبحت هذه الادعاءات محط اهتمام عبر منصة «إكس» بتشجيع من المعلقين المحافظين في الولايات المتأرجحة والحسابات المؤيدة لترامب.
والواقع أن هاريس لم تعلن أي تعهد مماثل خلال حملتها الانتخابية.
فقد استخدمت موقد غاز للطهو، وقالت أمام لجنة بيئية عام 2019 إنها تحب تناول «البرغر بالجبن من وقت لآخر» على الرغم من دعمها لفكرة تحديث الإرشادات الغذائية.
ويقول إدوارد مايباخ مدير مركز اتصالات تغير المناخ في جامعة جورج مايسون إن «التكتيك المعتمد في السياسة يقضي بتحريف مواقف الخصم لجعلها تبدو متطرفة وغير مقبولة. وهذا بالضبط ما يقوم به ترامب وفانس مع مواقف نائبة الرئيس هاريس بشأن العمل المناخي».
تقويض المنافسين
من جانبها انتقدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس على نحو غير مباشر الرئيس السابق ومنافسها الجمهوري في انتخابات الرئاسة دونالد ترامب اليوم الأحد، وألمحت إلى أن ترامب «جبان» تركز سياساته على تقويض المنافسين.
وأدلت هاريس بتصريحاتها خلال حملة انتخابية في ولاية بنسلفانيا التي عادة ما تكون ساحة منافسة محتدمة في انتخابات الرئاسة. وكانت برفقة حاكم ولاية مينيسوتا والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز.
وقالت هاريس لحشد من أنصارها «حدث هذا النوع من الانحراف على مدى السنوات العديدة الماضية على ما أعتقد، والذي يتمثل في الإيحاء بأن مقياس قوة الزعيم يعتمد على من يهزمه. في حين أن ما نعرفه هو أن المقياس الحقيقي والصادق لقوة الزعيم يعتمد على من يرفعه. أي شخص يركز على تقويض الآخرين هو جبان».
ولم تذكر هاريس اسم ترامب مباشرة، في حين وصفها المرشح الجمهوري خلال حملة انتخابية في شرق بنسلفانيا أمس السبت بأنها «متطرفة» و«مجنونة».
وأظهرت استطلاعات الرأي أن هاريس سدت الفجوة مع الرئيس السابق ترامب على المستوى الوطني وفي الكثير من الولايات الثماني الحاسمة، ومنها بنسلفانيا التي ستلعب دوراً مهماً في اختيار خليفة الرئيس الديمقراطي جو بايدن.
التركيز على السياسة
قال مؤيدون لترامب إنهم يأملون أن يعيد الرئيس السابق تركيز حملته على السياسة بدلا من الهجمات الشخصية المتكررة على هاريس، التي اعتمد عليها بشدة في الأسابيع التي تلت ظهورها كمرشحة ديمقراطية محتملة.
وقال السيناتور الجمهوري لينزي جراهام في تصريح لشبكة «إن بي سي» اليوم الأحد «يمكن للرئيس ترامب أن يفوز في هذه الانتخابات. سياساته جيدة لأمريكا وإذا أجريت مناظرة سياسية فإنه سيفوز. قد لا يفوز دونالد ترامب المحرض والمتباهي...السياسة هي المفتاح إلى البيت الأبيض».

اقرأ المزيد:


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysr8atjt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"