عادي
تطعيم 2388 طالباً ضد شلل الأطفال العام الماضي

حنيف حسن يتفقد عيادة الصحة المدرسية في الشارقة

04:15 صباحا
قراءة دقيقتين

قام الدكتور حنيف حسن وزير الصحة بزيارة تفقدية لعيادة الصحة المدرسية في الشارقة، في إطار جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل في المرافق الصحية التابعة للوزارة .

رافق الوزير في جولته بالعيادة الدكتور سالم الدرمكي مدير عام الوزارة بالإنابة والدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية في الوزارة، وأحمد النعيمي نائب مدير الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية .

قدمت الدكتورة آمنة علوان مديرة الصحة المدرسية في الشارقة شرحاً حول خدمات الصحة المدرسية ورؤية ورسالة وأهداف الإدارة الرامية إلى تعزيز ووقاية ورفع المستوى الصحي للطلبة في مدارس الدولة من خلال البرنامج الشامل والمتكامل للصحة المدرسية .

وأوضحت علوان أن الوزارة تقدم خدمات الصحة المدرسية التي تشمل الخدمات العلاجية والوقائية لطلبة المدارس الحكومية البالغ عددها 132 مدرسة في الشارقة وفقا للمحاور التي تخدم أهداف الصحة المدرسية التي تقررها استراتيجية الوزارة . وقالت إن خدمات الصحة المدرسية خلال العام الماضي وفق الإحصائيات الأخيرة شملت 39992 طالباً وطالبة حيث يقوم 5 أطباء و126 ممرضاً وممرضة بتقديم الخدمات العلاجية والوقائية للطلاب . وأشارت إلى أنه تم علاج 14200 طالب وطالبة في العيادات المركزية للصحة المدرسية وتم تحويل 4694 لمراكز الرعاية الأولية، في حين تم علاج 4432 حالة بقسم الأسنان في مركز الصحة المدرسية .

وقالت إنه تم صرف 2938 وصفة طبية وعمل التحاليل الطبية ل3301 طالباً وطالبة وفحص 12876 عينة للطلاب . وفي مجال الخدمات التعزيزية والوقائية تم الكشف على 955 طالباً وطالبة لدخول الجامعات و156 لدخول كليات التقنية و12 لدخول مدرسة التمريض، وتم عمل ندوات ودورات تثقيف صحي لحوالي 5889 طالباً وطالبة استفادوا من المواضيع الصحية المختلفة التي تم تقديمها من خلال وسائل التثقيف الصحي المتنوعة .

وطعمت الصحة المدرسية في الشارقة خلال العام الماضي 2388 طالباً وطالبة ضد شلل الأطفال، و1525 ضد الحصبة والنكاف وتم تقديم التطعيم الثنائي ل2961 طالباً وطالبة إلى جانب استكمال التطعيمات الخاصة بالطلاب الجدد، فضلاً عن تقديم الخدمات الطبية للأنشطة والفعاليات الطلابية خارج نطاق المدارس من خلال 51 حملة طبية .

وتطبق إدارة الصحة المدرسية في الشارقة برنامج مكافحة السمنة في المدارس الحكومية وبرنامج مكافحة التدخين ومشروع المدارس المعززة للصحة .

وأسست الصحة المدرسية في الشارقة أيضاً فرق عمل من الهيئة التدريسية والطلاب المدربين على الإسعافات الأولية، إلى جانب تنفيذ الفحص الشامل على الفئات المستهدفة من طلبة المدارس ووضع وتنفيذ خطة التثقيف الصحي في كل مدرسة من مدارس الإمارة بناء على احتياجات الفئات المستهدفة . وتم تجهيز فريق طبي متحرك متفرغ لسد الاحتياجات وتغطية الفعاليات المستجدة والأنشطة المتعلقة بالطلبة والمدارس .

وأوضح الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية في الوزارة أن قطاع السياسات الصحية يدرس حالياً وضع الخطة التمهيدية لبرنامج الصحة المدرسية للعام الدراسي المقبل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"