عادي

منظمة الصحة تعتمد تقرير الدولة الخاص بشلل الأطفال

04:29 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية في وزارة الصحة أن لجنة الإشهاد الإقليمية في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة اعتمدت تقرير الإمارات السنوي الموجز عن العام الماضي الخاص باستئصال شلل الأطفال من الدولة، موضحاً أن المكتب وأعضاء لجنة الإشهاد أشادوا بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة والمتابعة الدقيقة للحفاظ على الإمارات خالية من مرض شلل الأطفال، مضيفاً أن لجنة الإشهاد الإقليمية قررت عقد اجتماعها القادم في الإمارات العربية المتحدة خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل .

ويشارك في اجتماعات لجنة الإشهاد ممثلون عن مختلف الأقاليم التابعة لمنظمة الصحة العالمية وبعض الجهات المرجعية مثل مركز مكافحة الأمراض في أتلانتا وغيره من المنظمات الدولية المعنية بالصحة .

وكان الدكتور فكري قد مثل الإمارات العربية المتحدة في هذه الاجتماعات، بالإضافة إلى الدكتور يوسف عبد الرزاق من جامعة الإمارات رئيس لجنة الإشهاد الوطنية .

وقال الدكتور محمود فكري إن اعتماد اللجنة لتقرير الإمارات وما جاء فيه من توصيات يأتي تأكيداً جديداً على خلو الدولة تماماً من فيروس ومرض شلل الأطفال وسلامة الخطوات التي يتم تنفيذها للحفاظ على هذا الوضع .

وذكر أن اللجنة استعرضت التفاصيل الخاصة بحالات الشلل الرخوي الحاد التي سجلتها الإمارات في مختلف المناطق الطبية في القطاعين العام والخاص، حيث تم دراستها والتأكد من العينات الخاصة بها بالفحص في المعامل المرجعية المعتمدة .

وثمنت اللجنة جهود اللجنة المحلية المعتمدة للإشهاد على خلو الدولة من شلل الأطفال، كما أشادت بالمتابعة الدقيقة من قبل وزارة الصحة التي تمثلت في اعتماد 157 مركزاً للتبليغ عن حالات الشلل الرخوي الحاد وفحصها في المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة في مختلف أنحاء الدولة .

واعتبرت اللجنة هذا العدد من المراكز المعنية بالتبليغ عن حالات الشلل الرخوي حرصاً متزايداً من الإمارات لتأكيد خلو الدولة من مرض شلل الأطفال، كما ثمنت الخطوات المتبعة في التبليغ الصفري عن عدم وجود حالات شلل أطفال في الدولة والذي يتم بشكل أسبوعي .

وأوضح الدكتور محمود فكري أن ثمة 58 مركزاً معتمداً للترصد الوبائي على مستوى الدولة، قاموا بأكثر من 1842 زيارة خلال العام الماضي لمتابعة تسجيل وفحص أي حالات شلل رخوي حاد في مختلف مرافق الدولة الصحية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"