عادي

إدارة وأعمال

02:19 صباحا
قراءة 8 دقائق
إعداد : سامح رضوان

بروفايل

الأحمق كيري باكر وريث أباطرة الإعلام الاسترالي

ولد كيري باكر، في 17 ديسمبر/ كانون الأول عام 1937 في مدينة سيدني بأستراليا . كان والده أحد قادة الإعلام في استراليا، وكانت عائلته تمتلك نصيباً في شركة ناين تيليفجن نتورك وشركة نشر عرفت باسم استراليان كونسوليداتد برس، حيث اندمجت الشركتان فيما بعد لتصبحا واحدة من أكبر شركات الإعلام، حيث أطلق عليها اسم بابلشنج أند برودكاستنج ليمتد، وهي الشركة المالكة للقناة التاسعة في استراليا، وأكبر عدد من المجلات والصحف الصادرة في استراليا .

اعتنت أسرة باكر بمجالات النشر والإعلام على مدار العديد من الأجيال في استراليا، وقد بدأ ذلك مع جد كيري باكر الذي كان أدار وامتلك جزءاً من الصحيفة في عشرينيات القرن العشرين .

أصدر والد كيري أحد أنجح المجلات الأسبوعية في استراليا، وهي استراليان ويمن وييكلي . وقد ساعد النجاح الباهر الذي حققته المجلة في إجراء الكثير من عمليات الاستحواذ، وتم من خلال ذلك تأسيس امبراطورية عريقة في مجال النشر والإعلام .

بعد وفاة والده في عام ،1974 تقلد كيري باكر مقاليد الأمور في الإمبراطورية الكبيرة التي أسسها والده، حيث استطاع في سنوات قليلة أن يوسع حجم أعماله بشكل مستمر، وأن يدمج الشركات لتظهر شركة بابلشنج آند برودكاستنج ليمتد في عام 1994 . وكانت تعمل بشكل أساسي في مجال البث التلفزيوني والإنتاج وتوزيع المجلات والنشر .

استمر كيري باكر في مزاولة أعماله الإعلامية رغم كبر سنه ورغم معاناته من مشكلات صحية عديدة . في عام ،1990 أصيب باكر بأزمة قلبية وهو يلعب لعبته المفضلة البولو، كما خضع لعملية زرع كلى التي تبرع بها صديقه، نيكولاس روس .

تميز باكر بالمثابرة وتحدي الصعوبات الصحية التي واجهته منذ صغره، حيث كان يعاني من شلل الأطفال وهو في سن الثامنة، وكثير من المشكلات الصحية الأخرى، حتى ظن والده في بداية الأمر ان ابنه ليس لديه أي قدرات، فأطلق عليه اسم أحمق العائلة .

لكن هذا الأحمق، رغم معاناته في بداية حياته من عسر في التكلم، أصر على إثبات العكس وتمكن من تحقيق نجاحات كبيرة لم يتمكن والده أو شقيقه من تحقيقها، وهو القائل: أنا لا أريد أن أتخلف عن الركب، أريد دائماً أن أكون سباقاً قبل أن يبدأ الحدث .

توفي كيري باكر نتيجة لفشل كلوي عن عمر يناهز 68 في ديسمبر/ كانون الأول 2005 في منزله في استراليا، بعد ما ملئت حياته بالكثير من المعاناة والآلام، استطاع التغلب على كل ذلك بجلد وصبر واستطاع أن يبني على الامبراطورية التي تركها له والده غير مكتملة، على الرغم من أن والده لم يكن ليصدق ما آلت إليه الأعمال بعدما تولاها كيري باكر .

ورد ذكر باكر في قائمة فوربس لأغنياء العالم 4 مرات كان آخرها في العام 2004 أي قبل وفاته بعام حيث حصل على الترتيب رقم 111 من بين أثرياء العالم بثروة قدرت وفقتها ب2 .4 مليار دولار، وأول ما دخل باكر قائمة فوربس كان في العام 2001 بثروة قدرت ب5 .2 مليار دولار، حيث حصل على الترتيب رقم 182 من بين أثرياء العالم، وفي 2002 تراجعت به ثروته التي استقرت عند 5 .2 مليار دولار، إلى ترتيب رقم 157 من بين أثرياء العالم، وفي 2003 تراجع الترتيب بنفس الثروة أيضاً إلى 147 من بين أثرياء العالم .

نصيحة مجرب

نجحوا في تخطي العقبات وتجاوزوا العديد من الأزمات والمحن وتمكنوا بمثابرتهم من صياغة قصص نجاح متميزة . انهم رجال أعمال وتنفيذيون وخبراء اقتصاد استطاعوا بالجهد والعمل الحثيث وبالفكر والابداع المتواصل ان ينقشوا أسماءهم لامعة على لائحة النجاح والتميز، وسنستقي من تجارب هؤلاء الكثير من النصائح والدروس المستفادة، فنصيحة مجرب ولا شك خير من رأي أي خبير .

أودي تعود بقوة

بعد خمس وفيات و271 إصابة بسبب حوادث السيارات المرتبطة بحوادث مفترضة لتسارع غير مقصودة لسيارات آودي ،5000 استرجعت شركة آودي الأمريكية 250 ألفاً من سياراتها في عام 1987 . عانت مبيعات آودي في السنوات التالية، فهبطت بنسبة 83% إلى 12،283 سيارة في عام 1991 من ذروة مبيعاتها التي بلغت 74،061 سيارة في عام 1985 . طرحت شركة السيارات الحملة التسويقية لأول عودة لها من خلال حملة تليفزيونية لسيارة كابريوليه المكشوفة بثمن 39،000 دولار في عام 1993 . فقفزت المبيعات بنسبة 7% إلى 8 مليارات دولار في عام 1994 و23% إلى 10 مليارات دولار في العام التالي .

من أقوال المشاهير

أتفق تماماً مع ابني جميس حيث يقول إن الانترنت مثل الكهرباء، الفرق أن الكهرباء تضيء كل شيء، بينما يضيء الانترنت المعرفة .

كيري باكر امبراطور الإعلام الاسترالي

ما يجب ألا تفعله أثناء مقابلة الوظيفة الجديدة

في مثل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، لا تكفي السيرة الذاتية القوية لتجنيبك المنافسة . فالرجال والنساء يقعون في الكثير من الأخطاء نفسها: الوصول متأخراً أو غير مستعد للمقابلة، أو رفض الإجابة عن سؤال أو الكذب بشأن الخبرات السابقة . وهنا قائمة لأسوأ الأخطاء التي يرتكبها الكثير والكثير منا خلال عملية المقابلة .

إبداء التنصل

لا تقع في خطأ الشهادة ضد نفسك . إذا كنت ترد عن سؤال بالقول: لأكون صادقاً، لم أكن في الواقع مسؤولاً عن قسم كامل، ولكن . . . فإنك بذلك تحبط أي معلومات إيجابية قد تتبع ذلك . ركز دائماً على نقاط القوة لديك، ولا تكشف عن انعدام الثقة إلا إذا وجه إليك مجري المقابلة سؤالاً حول نقاط ضعفك على وجه التحديد .

10 خطوات للحصول على الترقية

أمضى دونالد آشر حياته المهنية في مساعدة الناس على المضي قدماً . جاب آشر مؤلف 10 كتب، بما في ذلك الذي يحصل على الترقية، والذي لا يحصل عليها، ولماذا العالم وتحدث إلى الكليات والجامعات وبرامج ماجستير إدارة الأعمال حول التطوير الوظيفي . وهو يعمل أيضاً كمدرب وظيفي للمديرين التنفيذيين الذين يصل دخلهم إلى ما لا يقل عن 200،000 دولار سنوياً . تخصص آشر: الموظفين الذين يريدون وضع أنفسهم على المسار السريع، وهو ما يعني ترقية كل 18 شهر . وبعد 30 عاماً من المشورة للعملاء حول كيفية الحصول على ترقية، وصل آشر إلى النصائح التالية .

1- لا تنتظر مكافأة

يقول المدرب الوظيفي والكاتب دونالد آشر: إن العالم مملوء بالناس المنتجين بجد في بعض الأركان الهادئة . لن تتم ترقيتهم . اظهر أنه يمكنك القيام بمستويات عمل أعلى .

2- أعدد زميلاً لتولي عملك

تفضل الشركات التوظيف من الخارج، لأن الترقية من الداخل تحدث تغييرين وظيفيين بدلاً من واحد فقط . والأمر يحتاج للوقت والإعداد .

3- لا تجعل نفسك شخصاً لا غنى عنه

على عكس الحكمة التقليدية، فمن غير الحكمة أن تؤدي بهذه الطريقة التي تشعر أرباب العمل أنه يجب استمرارك في أداء وظيفتك الحالية .

4- التوقيت لا يقل أهمية عن الموهبة

إذا كنت تستطيع جعل نفسك متاحاً لمهمة كبيرة في الوقت المناسب، سيكون لديك ميزة على غيرك ممن يسعون للتكليف نفسه .

5- اجمع معلومات عن خطط الشركة

اسلك كل القنوات الداخلية للشركة للتعرف الى فرص التقدم . مثلاً: إذا كنت تعرف أنه سيكون هناك افتتاح لمكتب خارجي للشركة في غضون 6 أشهر، فيمكنك وضع نفسك لهذا المنصب .

6- امتدح رئيسك لدى الإدارة العليا

لا تتخطى رئيسك أبداً، إلا في شكل من أشكال الثناء . أخبر كبار المديرين كم حجم الاستفادة والتعلم الذي نلته أنت ومشرفك وإنجازاتكما في معرض شيكاغو التجاري .

7- لا ترفض العروض

في بداية حياتك المهنية، إذا عرضت عليك شركتك منصباً جديداً، فاحصل عليه . فهناك قاعدة غير مكتوبة أنه إذا رفضت ترقية مرة واحدة، فإنك لن تحصل على عرض آخر .

8- كن على استعداد للتحرك

تشعر بالاستقرار والراحة والسعادة في سان فرانسيسكو أو سياتل؟ كن مستعداً للانتقال إلى أي مكان أقل راحة ورفاهية . حيث لا يمكنك الترقي داخل المنظمة إذا كنت لا ترغب في الانتقال .

9- اقترب من شخص لامع بالشركة

يمكن للأشخاص اللامعين في الشركة تغذية التكليفات المرغوبة لتلاميذهم أو تابعيهم ومنحهم الرؤية والوصول .

10- علم نفسك مهارات جديدة

توقع احتياجات شركتك وأعدد نفسك من خلال تعلم حيل جديدة . على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في إدارة الموارد البشرية وترى عمليات تسريح مقبلة، فادرس أساليب التسريح .

فقرة حرة

أسس مشاركة الزملاء في مكان العمل

كثير من الموظفين العاملين في يومنا هذا عليهم أن يتكدسوا معاً في مكاتب يشاركونها مع بعضهم البعض، أو في أماكن مقسمة ولكنها تجعلهم في مكان واحد . والآن ماذا ستفعل إن كان زملاؤك ثرثارين وكثيراً ما يصرفون انتباهك عما تركز فيه؟ إليك بعضاً من الخطوات الإرشادية في هذا الصدد .

التفاوض

إن كان زميلك في العمل أو من يجلس بجانبك يثيرك ويجعلك مضطرباً بصوته العالي في مكالماته الهاتفية، يمكنك أن تقترب منه بكل احترام وأن تسأله إن كان يمكنه أن يجري مكالماته الهاتفية خارج المكتب .

تصرف مثالي

بإمكانك أن تكون النموذج المثالي أمام زملائك في العمل، تحدث بصوت خافت وكن مقلا في محادثاتك عبر الجوال ولا تثرثر مع زملائك عن الزملاء الآخرين .

جدولة المهام

يمكنك الاتفاق مع زميلك في العمل على أوقات الراحة، وكذلك تحديد التوقيت الذي تحتاج فيه للسكينة والهدوء في أثناء العمل ومن ثم الاتفاق معهم على خفت أصواتهم في تلك الأوقات .

ضبط الموقع

بإمكان الاضطراب البصري أن يؤثر فيك سلباً مثله مثل الاضطراب السمعي، ونصيحتنا لك هي أن تجعل موقعك ومكان جلوسك بعيداً عن زملائك .

غرفة اجتماعات

إن كنت تحتاج لساعات قليلة تعيشها في هدوء لكتابة تقرير ما بإمكانك أن تحدد وقتاً مع صاحب العمل لتجلس في غرفة الاجتماعات بمفردك .

سدادات الأذن

يمكنك أن تكتسب الهدوء والسكينة بارتدائك لسدادات الأذن غير المزعجة والفعالة في مثل هذه الأوقات .

حجب الأصوات

بإمكانك أن تستخدم جهاز حجب الأصوات المزعجة بمكتبك، وبإمكانك أيضًا أن تستمع لأصوات الأمواج أو الطبيعة الهادئة .

سماعات الأذن

ماذا عن تركيب سماعات أذن في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو في جهاز الآي بود ومن ثم الاستماع لموسيقا الجاز الهادئة والناعمة بدلاً من الاستماع إلى أصوات زملائك في محادثاتهم الشخصية .

رياضة الاسترخاء

مع رياضتك إن كانت يوجا أو أي رياضة استرخاء أخرى ستكتسب مهارة احتمال وقبول ما يحيط بك بالتركيز على ممارساتك الجسمانية والحسية والعاطفية .

كتاب في دائرة الضوء

أسرار التنفيذيين:

150 رئيساً تنفيذياً عالمياً يكشفون الستار عن العمل والحياة والقيادة

The Secrets of CEOs

لا شك أن مهنة الرئيس التنفيذي من المهن والمناصب الصعبة، حيث يعمل قادة الشركات على التعامل مع حقائق العمل دائمة التغير، بينما يحاولون الوصول إلى توازن بين العمل والحياة . قام المؤلفان بمقابلة 150 من كبار الرؤساء التنفيذيين في دول غربية ونامية، حيث يشرح هؤلاء الرؤساء ما يمرون به في منصبهم المهم وكيف يواجهون التوجهات المتغيرة في ساحة العمل، وكيف يصبح الإنسان قائداً مستقبلياً في عمله .

بقلم: ستيف تابين وأندرو كيف

مصطلحات عمليات التوريق مؤسسة ادخار Thrift

هي مؤسسة مالية أمريكية تعد أكثرها شعبية مؤسسات الادخار والاقراض وبنوك الادخار . وبصورة تقليدية، فإن هذه المؤسسات التي تخضع لقواعد تنظيمية تقدم قروضاً مضمونة برهن عقاري وقروضاً استهلاكية، كما تعمل بطريقة مماثلة لطريقة مؤسسات التمويل العقارية في المملكة المتحدة .

حدث مؤثر Tirgger Event

فيما يخص عملية التوريق، يقصد به وقوع حدث يشير الى تدهور الحالة المالية للمصدر أو لطرف آخر مرتبط بالعملية/ الصفقة .

وعادة يتم تعريف هذه الأحداث في وثائق العملية/ الصفقة وكذلك التغييرات في هيكلية العملية/ الصفقة و/أو أولوية المدفوعات التي يتم التكليف بإجرائها عقب وقوع ذلك الحدث .

أصل متميز Trophy Asset

يقصد به عقار تجاري كبير يتمتع بشعبية مرتفعة نظراً لعدة أسباب مثل موقعه المتميز وأصحابه البارزين والمستأجرين المتميزين، وفي أغلب الأحيان تصميمه اللافت للنظر .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"