عادي
الصين تصادق على أول دواء مضاد للفيروس

ليبيريا تتقدم في جهود مكافحة “إيبولا” وغانا مقراً للإمدادات

04:22 صباحا
قراءة دقيقتين
صادقت السلطات الصينية على البدء باستخدام الدواء المضاد لفيروس إيبولا، ورفعت ليبيريا عزلاً فرضته قبل عشرة أيام على أحد أحياء عاصمتها مونروفيا، فيما أعلن برنامج الغذاء العالمي انه يحتاج إلى 70 مليون دولار لإطعام نحو مليون ونصف المليون شخص في مناطق خاضعة للحجر الصحي بدول غربي إفريقيا .
واتفق الخبراء بدائرة الصحة للإدارة اللوجستية العامة للجيش الصيني على المصادقة على الدواء الخاص باسم "جي كيه 05" المضاد لفيروس إيبولا، واخترع الدواء مركز دراسات وباء الميكروبات بأكاديمية العلوم الطبية التابعة للجيش الصيني خلال 5 سنوات، حيث سيكون هذا الدواء وسيلة حاسمة لمكافحة الوباء بالصين .
من جهة أخرى، بدأت السلطات الليبيرية رفع العزل الذي فرضته قبل عشرة أيام على حي ويست بوينت في مونروفيا، وقال وزير الصحة الليبيري لويس براون إن القرار اتخذ "استناداً إلى التقدم الذي تحقق في التعاون مع الفرق الصحية" في الحي .
وكان سكان ويست بوينت احتجوا بعنف على فرض العزل على حيهم بقرار من الرئيسة ايلين جونسون سيرليف وكذلك على حي دولو تاون شرقي العاصمة .
وأصيب أربعة منهم بجروح بأيدي جنود مكلفين فرض احترام إجراء العزل . وتوفي فتى متأثرا بجروحه بعد ذلك .
من جانبها، قالت مديرة برنامج الأغذية العالمي في غربي إفريقيا دينيس براون إن المنظمة تحتاج إلى جمع 70 مليون دولار لإطعام 3 .1 مليون شخص يواجهون خطر نقص الغذاء في المناطق الخاضعة للحجر الصحي في غربي إفريقيا وان موارد البرنامج قاربت النفاد بسبب أزمات إنسانية عدة وكبيرة . وفي نيجيريا، توفي شخص سادس الخميس في بور هاركور (جنوب) بينما أخضع 160 شخصاً للعزل .
وفي غينيا، فرضت شرطة نزيريكوري حظر تجوال غداة صدامات أسفرت عن جرح نحو عشرين شخصا بعد تظاهرة لباعة ضد فريق صحي جاء لتعقيم السوق بدون إبلاغهم مسبقاً .
على صعيد متصل، أعلنت الرئاسة الغانية في بيان أن الأمم المتحدة ستستخدم غانا كقاعدة للإمدادات المتجهة إلى الدول التي تشهد تفشي فيروس إيبولا المميت .
وقال البيان إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحدث هاتفيا الجمعة، مع الرئيس الغاني جون ماهاما الذي وافق على السماح للوكالات الدولية باستخدام العاصمة الغانية أكرا كقاعدة لنقل الامدادات الجوية وأطقم العاملين إلى الدول المتضررة . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"