مرضى الروماتويد أقل عرضة للسكري

00:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

وجد تحليل حديث لقاعدة بيانات، أن البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم خطر أقل للإصابة بمرض السكري النوع 2، مقارنة بالآخرين بما فيهم من يعانون أنواعاً أخرى من التهاب المفاصل.
قارن ذلك التحليل، والذي نشرته مجلة «رعاية وأبحاث التهاب المفاصل»، البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي مع 4 مجموعات أخرى: مجموعة لا يعاني أفرادها التهاب المفاصل الروماتويدي- مجموعة يعاني أفرادها ارتفاع ضغط الدم - مجموعة تعاني هشاشة العظام، ومجموعة من المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي.
كان معدل تطور مرض السكري من النوع 2 خلال 1.6 عام من المتابعة هو الأدنى في مجموعة التهاب المفاصل الروماتويدي وأعلى في مجموعة ارتفاع ضغط الدم؛ وبعد التعديلات، ارتبط التهاب المفاصل الروماتويدي بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الـ 2 بنسبة تراوحت بين 24% إلى 35% مقارنة بالمجموعات الـ 4 الأخرى.
في حين أن الالتهاب الجهازي في التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلا أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية تظهر بشكل غير متوقع أن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في حد ذاته لا يعطي خطرًا متزايدًا لمرض السكري من النوع 2 مقارنة بأربع مجموعات مقارنة مختلفة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"